أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسي يفتتح الدورة الرابعة من معرض النقل الذكى.. المعرض يسلط الضوء خلال 3 أيام على إنجازات الدولة لتحقيق النقل الجماعى الأخضر المستدام الصديق للبيئة.. ويعرض نماذج حقيقية من القطار الكهربائى والمونوريل

الأحد، 07 نوفمبر 2021 05:42 م
الرئيس السيسي يفتتح الدورة الرابعة من معرض النقل الذكى.. المعرض يسلط الضوء خلال 3 أيام على إنجازات الدولة لتحقيق النقل الجماعى الأخضر المستدام الصديق للبيئة.. ويعرض نماذج حقيقية من القطار الكهربائى والمونوريل الرئيس يفتتح معرض النقل الذكى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الدورة الرابعة من معرض النقل الذكى برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى تحت شعار " الطريق إلى 2030 "، حيث يقوم المعرض بتسليط الضوء على إنجازات الدولة لتحقيق النقل الجماعى الأخضر المستدام صديق البيئة الذى يعتبر أساس التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030، وفى إطار الجمهورية الجديدة التى تربط الحاضر بالمستقبل وتُعيد إحياء دور مصر التاريخى فى الريادة الإقليمية.

ويستعرض أهم مشروعات وزارة النقل، ففى مجال السكة الحديد تم التعاقد على توريد 1300 عربه سكه حديد جديدة للركاب وصل منها 500 عربة حتى الآن وستصل باقى الدفعات تباعًا، وجارى تجهيز إجراءات توقيع عقد مع الشركة الموردة لصيانة هذه العربات، كما أنه فى نهاية عام 2021 ستكون جميع العربات إما جديدة أو مجددة بالكامل وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وبالنسبة لخطوط السكك الحديدية تم تجديد 800 كيلو متر سكه حديد، حيث تتم عمليات التجديد بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، وجارى الآن تنفيذ وتطوير الخطوط الرئيسية التى تغطى حوالى 1900 كيلو متر وتشمل إنشاء أبراج إشارات مزودة بنظم تكنولوجية حديثة داخل الابراج على السكة لزيادة عوامل السلامة والآمان، كما تم تطوير الورش والمعدات بهدف تحسين بيئة العمل داخل الورش وتم الاهتمام والارتقاء بالعنصر البشرى عن طريق التدريب بمعهد وردان.

كما يعرض مشروعات الأنفاق والجر الكهربائى فى اطار توجه الدولة لتتحول وسائل النقل الجماعى للنقل الاخضر المستدام الصديق للبيئة، حيث جارى تنفيذ شبكة من الخطوط ووسائل الجر الكهربائى المختلفة كشبكه المترو والمكونة من خمسة خطوط بالإضافة إلى أن الخط الاول المرج/ حلوان والخط الثانى شبرا الخيمة / المنيب جارى تحديثهما حاليا، كما تم الانتهاء من تنفيذ 24 كيلو متر و19 محطة من الخط الثالث لمترو الأنفاق وجارى حاليا أعمال القطاع الاخير من الخط والمكون من 15 محطة 17.8 كم وتم الانتهاء من حوالى 80 ٪ من الحفر النفقى بهذه المرحلة والتى تبدأ من العتبة وصولا إلى الكيت كات، وتمتد شمالا إلى روض الفرج وجنوبا إلى جامعه القاهره والتى من المقرر الانتهاء منها خلال عام 2022.

ويتناول أعمال تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق ( خط الهرم ) والذى يبدأ من 6 اكتوبر حتى مدينة الرحاب بالقاهرة الجديدة كمرحلة أولى بطول 19 كيلو متر 17 محطه، بالتعاون مع شركات وطنيه مصرية لتنفيذ هذا القطاع، ومخطط الانتهاء من الأعمال السطحية بمحطة المتحف الكبير قبل افتتاح المتحف، كما أنه جارى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى الخفيف LRT والذى يبدأ من محطة عدلى منصور حتى العاصمة الادارية الجديدة.

وبالنسبة لمشروع المونوريل والذى يعد من اطول خطوط المونوريل فى العالم باجمالى اطوال 97 كيلو متر الجزء الاول شرق النيل والذى يبدأ من محطة الاستاد وصولا إلى محطة العاصمة الادارية الجديدة ليتكامل مع محطة القطار الكهربائى مع محطة مدينة الفنون أما الجزء الثانى والذى يبدأ من 6 اكتوبر ليتكامل مع الخط الثالث فى محطة وادى النيل، لافتا إلى أنه تم عرض بث حى لإحدى محطات المونوريل من مدينة الفنون بالعاصمة الادارية الجديدة أمام الرئيس.

ويستعرض الأعمال الجارية لتنفيذ شبكة من الخطوط تبلغ اطوالها حوالى 2000 كيلومتر لربط موانئ البحر الأحمر بموانئ البحر المتوسط مرورا بكافه المدن الجديدة سواء فى الدلتا أو فى الصعيد حيث يبدأ الخط الأول من العين السخنة والعاصمة الادارية حتى الإسكندرية والعلمين ومطروح بطول 660 كيلو متر، وتم توقيع العقد وجارى التنفيذ على أرض الواقع والخط الثانى أكتوبر ـ أسوان بطول 925 كيلو متر والخط الثالث ( الأقصر/ قنا / سفاجا / الغردقة ).

كما يعرض المعرض إنجازات الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية والمختصة بتنظيم واداره الملاحة فى المياه الاقليمية بما يضمن تنفيذ الاتفاقيات الدولية مع مصر وتمثيلها فى جميع المحافل الدولية والاشراف على سلامة السفن ومتابعة حالتها الفنية وعدم السماح بإبحارها إلا فى حاله جاهزيتها للإبحار الآمن، كما يتم عرض أهم مشروعات ميناء الإسكندرية وموانئ البحر الأحمر.

وتشهد فعاليات المعرض فى دورته الرابعة التى تستمر 3 أيام بدءا من غدا الاثنين عقد عدد كبير من الندوات فى مجالات السكك الحديدية والجر الكهربائى والطرق والكبارى والموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية حيث تركز تلك الندوات على أهم المشروعات فى كل قطاع وأبرز الفرص الاستثمارية به ومساهمتها فى خدمة المواطنين كما سيتم استعراض ابرز التحديات فى كل قطاع وأساليب حلها والخروج بتوصيات بكيفية التعامل معها بمنتهى الشفافية والوضوح وحيث يشارك فى هذه الندوات كل القائمين على قطاعات وزارة النقل وعدد كبير من الخبراء المتخصصين.

ويركز المعرض والمؤتمر الدولى للنقل الذكى واللوجستيات والتحول للنقل الأخضر هذا العام على عرض كل ما هو جديد فى مشروعات وزارة النقل والمخطط تنفيذها و ذلك التركيز على وسائل النقل الأخضر المستدام وهى المستقبل، مشيرًا إلى أن المعرض يشهد فى هذه الدورة عرض نماذج حقيقية من القطار الكهربائى الخفيف LRT أمام رواد المعرض كأحد الإنجازات فى مجال النقل والتى تشكل تحولا كبيرا فى وسائل المواصلات الصديقة للبيئة والحديثة فى مصر كما يشاهد رواد المعرض عرض قطار المونوريل على الهيكل الخرسانى أمام المعرض بقاعة المنارة على محور المشير طنطاوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة