"المضادات الحيوية ومقاومتها".. برنامج تدريبي بجامعة قناة السويس..صور

الأحد، 07 نوفمبر 2021 04:38 م
"المضادات الحيوية ومقاومتها".. برنامج تدريبي بجامعة قناة السويس..صور الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس، على حرص الجامعة على تنمية مهارات أفراد المجتمع داخل وخارج الجامعة، ونشر الوعي الصحي حيث نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة برنامج تدريبي عن "المضادات الحيوية ومقاومتها".

يحاضر بالبرنامج الدكتورة مروة محمد عزب، الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة بقسم الميكرو بيولوجى والمناعة وقامت بتعريف المضادات الحيوية بأنها مجموعة دوائية تستخدم لمنع نمو أو قتل البكتيريا، وتستخلص من بكتيريا وفطريات طبيعية أو يتم تصنيعها كيميائيا، وتابعت إن أول مضاد حيوي البنسلين تم اكتشافه على يد العالم إلكساندر فلمنج عام 1928، وصنفت المضادات الحيوية إلى مضادات واسعة الطيف، وأخرى ضيقة، وتعمل بإحدى طريقتين إما مبيدة للبكتيريا، أو كابحة لها بحيث تمنع انقسامها.

وأوضحت الدكتورة مروة عزب، أن العديد من أنواع البكتيريا اكتسبت القدرة على أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، وهي الآن تمثل تهديدًا رئيسيًا فيمستشفياتنا، وتشمل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المكورات العنقودية الذهنية المقاومة للميثيسيلين.

وحذرت من الإفراط وسوء الاستخدام للمضادات الحيوية مما يسبب المقاومة البكتيرية لها.

يقام التدريب على مدى يومي السابع والثامن من نوفمبر الجارى بحضور ١٦متدرب من كليه الطب البيطرى وحى ثان ومديرية الزراعة ومديرية الطب البيطرى تحت إشراف المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب افراد المجتمع.

 (1)
برنامج تدريبي بجامعة قناة السويس

 

 (2)
 

جانب من الدورة التدريبية

 (3)
 

برنامج تدريبي بجامعة قناة السويس

 (4)
 
 
جانب من الدورة التدريبية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة