تحذير من غسيل البيض قبل حفظه فى الثلاجة: يجعله ساما وغير صالح للاستهلاك

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 07:00 م
تحذير من غسيل البيض قبل حفظه فى الثلاجة: يجعله ساما وغير صالح للاستهلاك بيض
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم كل ربة منزل بنظافة الطعام الذى تقدمه لأسرتها وتحرص على التأكد من سلامته، ولكن أحيانًا ما تكون تدابيرها الاحترازية لها نتائج عكسية وتسبب مشكلات صحية أو تفقد الطعام قيمته الغذائية.

وعند شراء البيض تفضل الكثيرات غسله وتجفيفه قبل حفظه فى الثلاجة، فهل هذه خطوة صحيحة؟ الدكتور مجدي نزيه رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية بالمعهد القومي للتغذية، قال لـ"اليوم السابع" إن هذا أمر غاية فى الخطورة ويسبب سرعة تلف البيض ويجعله خطيرًا على الصحة. 

غسل البيض
غسل البيض

وأوضح رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية بالمعهد القومي للتغذية أن البيض له طبقة رقيقة للغاية خارج القشرة لا يمكن للعين المجردة أن تراها، وبغسيل البيض قبل حفظه في الثلاجة تقوم ربة المنزل بإزالة هذه الطبقة وتعرض محتوى البيضة من الداخل للتلوث والسموم الخارجية، ما يساعد في سرعه تلف البيض أو تفاعله مع عناصر خارجية تجعله سامًا وغير صالح للاستهلاك الأدمي.

تخزين البيض
تخزين البيض

 

وتابع لكي نتجنب عدم تعرض البيض للتلف والتلوث يجب وضعه في الثلاجة كما هو ويمكن غسله قبل الطهي مباشرة.

أما عن مفعول الخل في غسل مكونات الطعام قبل الطهي من بيض وخضراوات وفواكه أوضح رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية أن تركيز زجاجة الخل المتوافرة في الأسواق 5.5 %، فلا يعقل غسل ثمرة طماطم واحدة بزجاجة خل كاملة لتعقيمها وتطهيرها، أما إذا خفف الخل ببعض الماء فيضيع تركيزه ويصبح بلا فائدة.

قشر البيض
قشر البيض

 

أما الطريقة المثالية لغسل الخضراوات والفاكهة هي وضعها في ماء جاري "تحت الحنفية مباشرة" وشدد على عدم نقعها، مع غسل كل واحدة بكلتا اليدين جيداً لكي نتخلص من البويضات الخاصة بالديدان والتي تكون في الغالب على أوراق الخضراوات ولا ترى، واختتم حديثه بأن الاهتمام بتناول طعام صحي يبدأ من نظافته والتأكد بأنه يصلح لكي نقدمه لأولادنا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة