شائعات وخرافات ارتبطت بفيروس كورونا منذ ظهوره.. آخرها ظهور سلالة هيهى.. وأبرزها لا يصيب الأطفال.. المضاد الحيوى والكلور والغرغرة تقتل الفيروس.. اللقاح غير آمن ويسبب العقم.. وكورونا مجرد نزلة برد تشبه الأنفلونزا

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 04:45 م
شائعات وخرافات ارتبطت بفيروس كورونا منذ ظهوره.. آخرها ظهور سلالة هيهى.. وأبرزها لا يصيب الأطفال.. المضاد الحيوى والكلور والغرغرة تقتل الفيروس.. اللقاح غير آمن ويسبب العقم.. وكورونا مجرد نزلة برد تشبه الأنفلونزا تعرف على ابرز شائعات فيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار جائحة كورونا، أحاط وجود الفيروس بعدد من الأخبار المضللة والأكاذيب والشائعات التي ليس لها أساس علمى لنشر الرعب والخوف في نفوس بعض الأشخاص الذين يصدقون هذه الأكاذيب المضللة، وكان آخر هذه الشائعات هو ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا وهى سلالة هيهي، وكانت هذه هي آخر الشائعات التي انتشرت على نطاق واسع في العالم وكذبتها منظمة الصحة العالمية اليوم.

لقاحات كورونا ،
لقاحات كورونا ،

وقد قامت منظمة الصحة العالمية "WHO" بتصنيف وضع فيروس كورونا من حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي إلى جائحة في 11 مارس 2020، وكان الفيروس مسئولاً عن عشرات الملايين من الإصابات على مستوى العالم، وعندما بدأت كلمة "جائحة" في الظهور في عناوين الأخبار، أصبح الناس خائفين، ومع الخوف جاءت المعلومات المضللة والشائعات.

تعرف على أهم الشائعات والأكاذيب التي انتشرت عن فيروس كورونا:


خرافات حول لقاح كورونا
خرافات حول لقاح كورونا

1.كان آخر الشائعات التي انتشرت عن فيروس كورونا هو ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا وهى سلالة هيهي

وقد كشف الدكتور عبد الناصر أبو بكر مدير وحدة التأهب لمخاطر الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفى لمنظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، إن هناك عددًا من التحورات ظهرت العام الماضى، موضحًا أن هناك شائعات أطلقت عن وجود متحور جديد سمى متحور هيهي، موضحًا أننا نواصل العمل مع بقية الدول ولم نرَ حتى الآن تحورًا جديدًا، والصحة العالمية هى التى تطلق الاسم على التحور الجديد إذا ظهر.

وأكد، أن تحور هيهي هو شاعة من مواقع التواصل الاجتماعى، وتوصى المنظمة بتعزيز الترصد والتحقق من سريان التحورات الموجودة بالفعل، مؤكدا إنه حتى الآن لم نسمع عن تحور جديد يطلق عليه هيهي.

2.رش الكلور على الجلد يقتل الفيروسات في الجسم

والحقيقة، إنه يمكن أن يتسبب وضع الكلور على الجلد في إحداث ضرر، خاصةً إذا دخل في العين أو الفم، يمكن لهذه المواد الكيميائية تطهير الأسطح، لكن يجب على الناس عدم استخدامها على أجسامهم، كما أن هذه المنتجات لا يمكنها قتل الفيروسات داخل الجسم.

3. كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم فقط المعرضون لخطر العدوى والمضاعفات لفيروس كورونا..

والحقيقة، إنه يمكن أن ينتقل فيروس كورونا، مثله مثل فيروسات كورونا الأخرى، إلى الأشخاص في أي عمر، ومع ذلك، فإن كبار السن والأفراد الذين يعانون من حالات صحية موجودة مسبقًا، مثل مرض السكري أو السمنة أو الربو، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

ابرز الخرافات حول لقاح كورونا
ابرز الخرافات حول لقاح كورونا

4.لا يمكن أن يصاب الأطفال بفيروس كورونا

يمكن لأي شخص، في أي عمر أن يصاب بالعدوى التي تسبب كورونا، حتى الآن، كانت معظم حالات كورونا لدى البالغين، لكن الأطفال ليسوا محصنين، ومع ذلك، فإن معظم الأطفال الذين يصابون بفيروس كورونا لديهم أعراض خفيفة أو لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق.

5. فيروس كورونا يشبه الأنفلونزا تمامًا

يمكن أن تسبب العدوى بفيروس كورونا، أعراض  تشبه الأنفلونزا، مثل آلام الجسم والحمى والسعال. يمكن أن تكون أعراض كورونا أو الأنفلونزا خفيفة أو شديدة أو قاتلة في حالات نادرة، كما يمكن أن يسبب كلا المرضين أيضًا الالتهاب الرئوي ولكن يعتبر فيروس كورونا قاتلا عن الانفلونزا، فمن المحتمل أن يكون أعلى بعدة مرات من معدل الإنفلونزا الموسمية.

6.

يموت كل شخص مصاب بفيروس كورونا

هذا غير صحيح، فإن كورونا قاتل لنسبة صغيرة من الأشخاص الذين يصابون بالمرض، وقد أفادت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 80% من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا، لا يحتاجون إلى علاج متخصص في المستشفى، قد تشمل الأعراض الخفيفة الحمى والسعال والتهاب الحلق والتعب وضيق التنفس.

7.

مجففات الأيدي تقتل فيروس كورونا

مجففات الأيدي لا تقتل فيروس كورونا أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من الفيروس هو غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة، عندما لا يكون ذلك ممكنًا، استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.

8.شطف الأنف بمحلول ملحي يقي من فيروس كورونا

لا يوجد دليل على أن غسول الأنف بمحلول ملحي يقي من التهابات الجهاز التنفسي، تشير بعض الأبحاث إلى أن الشطف قد يخفف من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة، لكن العلماء لم يجدوا أن هذه التقنية تقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

الغرغرة
الغرغرة

9. يمكنك حماية نفسك عن طريق الغرغرة بالكلور

يجب ألا يضع الناس الكلور في أفواههم أبدًا، لا يمكن للغرغرة بالكلور أن يفيد صحة الشخص أبدًا، حيث أن مادة التبييض مادة آكالة ويمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة.

المضاد الحيوى
المضاد الحيوى

10.المضادات الحيوية تقتل فيروس كورونا

المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط، إنها لا تقتل الفيروسات.

11.

العلاجات المنزلية التقليدية يمكن أن تعالج وتحمي من كورونا

لا توجد علاجات منزلية يمكن أن تحمي من كورونا ينطبق هذا على فيتامين ج، والزيوت الأساسية، ، وزيت السمسم، والثوم، والاعشاب مثل المريمية، أو الماء، حتى عندما يرتشفها الشخص كل 15 دقيقة، أفضل طريقة هي غسل اليدين بشكل متكرر، لمدة 20 ثانية في كل مرة، واستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول، وارتداء غطاء الوجه في الأماكن العامة، وتجنب الأماكن المزدحمة.

12.

سيموت الفيروس عندما ترتفع درجات الحرارة

تنتشر بعض الفيروسات، مثل فيروسات البرد والإنفلونزا، بسهولة أكبر في الأشهر الباردة، هذا لا يعني أن انتقالهم يتوقف في الطقس الحار.

شائعات ارتبطت بفيروس كورونا
شائعات ارتبطت بفيروس كورونا

13. لقاحات الإنفلونزا والالتهاب الرئوي يمكن أن تحمي من كورونا

نظرًا لأن فيروس كورونا يختلف عن الفيروسات الأخرى، فلا توجد لقاحات يمكن أن تحمي منه.

شائعات واكاذيب حول العالم
شائعات واكاذيب حول العالم

14.نشأ فيروس كورونا في مختبر في الصين

لا يوجد دليل يدعم هذه الإشاعة التي تم تداولها على الإنترنت، كما توضح دراسة حديثة، فإن كورونا هو نتاج طبيعي للتطور.

هل الماء الدافىء يقتل كورونا ؟
هل الماء الدافىء يقتل كورونا ؟

15. شرب الماء الدافئ يغسل حلقي من فيروس كورونا

وفقا لما ذكره موقع WebMD فان الحقيقة إنه بالرغم من أن الماء أمر حيوي لصحتك العامة، فإن العلم لا يدعم فكرة أن شرب الماء الدافئ يحميك من كورونا، والشيء الوحيد الذي قد يفعله هو تهدئة حلقك وتخفيف السعال إذا كنت مريضًا بالفعل. بدلًا من شرب الماء الدافئ، اغسل يديك به.

16. لقاحات كورونا لا تعمل على السلالات الجديدة لفيروس كورونا

والحقيقة: إنه من الطبيعي أن تتغير الفيروسات بمرور الوقت، وقد اكتشف العلماء سلالات متعددة من كورونا حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل، يبدو أنها تنتشر بسهولة أكبر، ولكن في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أنها تجعلك أكثر مرضًا أو تسبب المزيد من الوفيات، لا يزال العلماء يدرسون ما إذا كانت لقاحات كورونا تعمل ضد هذه الطفرات.

17. لقد أصبت بفيروس كورونا لذا فأنا محصن

والحقيقة، لقد درس العلماء فيروسات مماثلة وقالوا إنه من الممكن الإصابة بفيروس كورونا أكثر من مرة.

اهم لقاحات
لقاحات كورونا

18. لقاحات كورونا غير آمنة لأن شركات الأدوية صنعتها بسرعة

الحقيقة: نظرًا لأننا نواجه وباءً عالميًا، فقد أنفقت شركات الأدوية الكثير من الوقت والمال في صنع لقاحات كورونا بسرعة، لكن هذا لا يعني أنهم غير آمنين، تخضع جميع اللقاحات في الولايات المتحدة لدراسات صارمة للتأكد من أنها آمنة وستعمل، كما يجب أن توافق هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، التي تنظم اللقاحات، عليها.

اللقاح يسبب العقم
اللقاح يسبب العقم

19. لن أكون قادرًة 

على الحمل إذا أخذت لقاح كورونا

الحقيقة: هذه الشائعة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، تدعي أن الأجسام المضادة المصنوعة من لقاحات كورونا سترتبط بالبروتينات في المشيمة وتعمل على منع الحمل، لا تدعم الدراسات العلمية هذه الفكرة، ولا يوجد دليل يربط لقاح كورونا بالعقم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة