شعبة المصدرين: تعامل مصر مع جائحة كورونا ساهم في ارتفاع الصادرات

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 07:45 م
شعبة المصدرين: تعامل مصر مع جائحة كورونا ساهم في ارتفاع الصادرات الصادرات المصرية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شريف الجبلى رئيس الشعبة العامة للمصدرين، أن تعامل مصر مع جائحة كورونا بطريقة احترافية ساهم فى ارتفاع الصادرات المصرية بشكل كبير، حيث لم تتوقف عجلة الإنتاج فى مصر مطلقا خلال الفترة السابقة، متابعا: "مصر من البلاد القليلة فى العالم التى حققت نموا إيجابيا رغم كورونا".

وأضاف الجبلى فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة الحدث اليوم، أن خلال فترة كورونا توقف سلاسل إمداد ومصانع بالعديد من الدول، فى حين شهدت الصادرات المصرية قفزات كبيرة، مبينا أن مصر تصدر الصادرات غير البترولية مثل صناعات الكيماويات والأسمدة والتى تصدر بحوالى 4 مليار دولار أو أكثر، كما يتم تصدير مواد البناء بـ4.5 مليار دولار، والصناعات الهندسية 2.5 مليار دولار، والصناعات الغذائية بمليار و600 مليون دولار، وكذلك العديد من الصناعات الأخرى.

 

شهدت الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبى زيادة ملحوظة خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2021 حيث بلغت حوالى 4.1 مليار يورو مقابل 2.9 مليار يورو خلال نفس الفترة من عام 2020، فلماذا ارتفعت الصادرات بهذه الدرجة خلال الفترة المذكورة؟، ووفق تقرير تلقته وزارة الصناعة والتجارة من المكتب التجارى المصرى فى بروكسل بشأن تطور حركة الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبى.

 

والذى يكشف أن هذا الارتفاع الذى شهدته الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبى يأتى نتيجة جهود الوزارة بكافة اجهزتها التابعة ومن بينها المكاتب التجارية المصرية فى هذه الدول والتى تستهدف تنمية الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية.

 

وأشار التقرير إلى حرص الحكومة على تعزيز التعاون التجارى مع الاتحاد الأوروبى باعتباره الشريك التجارى الأول لمصر حيث ترتبط مصر بعلاقات اقتصادية وثيقة مع مختلف دول الاتحاد. الصادرات المصرية غير البترولية للاتحاد الأوروبى شهدت زيادة بنسبة زيادة قدرها 38%، وهذا النمو فى حجم الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبى يعود إلى زيادة الصادرات إلى 23 دولة أوروبية أهمها إيطاليا بنسبة 51.6% واسبانيا بنسبة 77.5% والمانيا بنسبة 22% وهولندا بنسبة 30.7%.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة