فوضى تحاصر صناعة "الماريجوانا" فى أمريكا.. انخفاض أسعار الأسهم 45% منذ فبراير.. بوليتكو: عدم اتخاذ إدارة بايدن والكونجرس إجراءات تخفف القيود أبرز الأسباب.. القطاع سيتعافى والمبيعات ستصل 40 مليار دولار فى 2025

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 03:00 ص
فوضى تحاصر صناعة "الماريجوانا" فى أمريكا.. انخفاض أسعار الأسهم 45% منذ فبراير.. بوليتكو: عدم اتخاذ إدارة بايدن والكونجرس إجراءات تخفف القيود أبرز الأسباب.. القطاع سيتعافى والمبيعات ستصل 40 مليار دولار فى 2025 الماريجوانا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد حوالى 10 أشهر من وصول الرئيس الديمقراطى، جو بايدن إلى البيت الأبيض، وسيطرة حزبه المحدودة على الكونجرس، كان يأمل العاملون فى قطاع "القنب" القانونى أن يتم تمرير قوانين لتخفيف القيود على هذه الصناعة، ولكن نظرا لاستمرار آثار وباء كورونا وعدم اتخاذ أى إجراءات تشريعية لتيسير عمل هذا القطاع، يواجه حالة من الفوضى المالية.

وقالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية إن صناعة الماريجوانا فى الولايات المتحدة تمر بحالة من الفوضى المالية العميقة، حيث انخفضت أسعار الأسهم بنسبة 45 في المائة تقريبًا منذ منتصف فبراير ، وفقًا لمؤشر  AdvisorShares Pure U.S. Cannabis ETF ، وهو مقياس شائع في هذا القطاع.

مظاهرات لتقنين الماريجوانا
مظاهرات لتقنين الماريجوانا

وقال مورجان باكشيا،  الشريك المؤسس لشركة "بوسايدن" ، وهي شركة استثمارية فى قطاع القنب: "(الصناعة) واحدة من أسوأ فئات الأصول أداءً في الولايات المتحدة ، للأسف".

واعتبرت الصحيفة أن أحد الأسباب الرئيسية للكساد المالي فى هذا القطاع هو أن الكونجرس وإدارة بايدن لم يفعلا شيئًا لتخفيف قيود الماريجوانا ، على الرغم من سيطرة الديمقراطيين الكاملة على الحكومة الفيدرالية.

وقال مارك أديسو ، المحامي لدى شركة تعمل في صفقات صناعة القنب: "ترى البنوك نفس الشيء الذي أراه ، وهو عدم وجود تقنين للقنب في الأشهر الستة إلى الاثني عشر القادمة".

وأضافت الصحيفة أن الوضع لا يعكس الشعور بالتفاؤل فى  القطاع فى بداية العام، حيث زادت الآمال بتقنين القنب بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ. وتدفق حينها المستثمرون على الصناعة، لتوفير المليارات من رأس المال لتمويل خطط التوسع، وبالتالى ارتفعت أسعار الأسهم.

لكن الديمقراطيين لم يمرروا أي تشريع في الأشهر العشرة التالية – ولا يبدو أنهم سيقومون بذلك فى وقت قريب.

وأضافت الصحيفة أن أكبر طلب فوري يريده العاملون فى الصناعة هو تمرير تشريع من شأنه أن يسهل على شركات القنب الوصول إلى الخدمات المصرفية وزيادة رأس المال.

وقال باكشيا إن "البنوك وحوش محافظة. نحن لا نطلب القمر هنا."

وأوضحت الصحيفة أن قانون الخدمات المصرفية الآمنة (SAFE) تم تمريره مرتين في مجلس النواب بأغلبية كبيرة من الحزبين. لكنه لم يتقدم في مجلس الشيوخ. وكان المشرعون الديمقراطيون الرئيسيون - بمن فيهم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والسناتور كوري بوكر من نيوجيرسي - مصرين على أنهم لا يعتقدون أنه ينبغي سن تشريع مصرفي ما لم يقترن بتغييرات أوسع نطاقا لسياسة القنب الفيدرالية.

وقالت الصحيفة إن ارتفاع مبيعات القنب تراجع للغاية فبعد أن وصلت ذروة مبيعات القنب القانونى فى كاليفورنيا إلى 350 مليون دولار فى أبريل من العام الجارى، انخفضت لمدة خمسة أشهر متتالية ، مع انخفاض مبيعات سبتمبر إلى أقل من 300 مليون دولار ، وفقًا لشركة تحليلات القنب BDSA. وبالمثل ، تجاوزت المبيعات في كولورادو 225 مليون دولار في يوليو من العام الماضي ، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين ، مع عائدات تزيد قليلاً عن 190 مليون دولار في سبتمبر.

على الرغم من مؤشرات السوق القاتمة ، قالت الصحيفة إن التوقعات طويلة الأجل لصناعة القنب تبدو مشرقة، حيث بلغت عائدات الولايات المتحدة 20 مليار دولار في عام 2020 – لتكون ارتفعت بذلك بنحو 50 في المائة ، وفقًا لـ New Frontier Data. من المتوقع أن تصل المبيعات إلى 40 مليار دولار بحلول عام 2025 ، مدفوعة بأسواق جديدة كبيرة من المقرر أن تبدأ عبر الإنترنت في نيويورك ونيوجيرسي وفيرجينيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة