أكرم القصاص - علا الشافعي

بحضور وزيرة الهجرة..

مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "فكرة العلوم والتكنولوجيا اليونانية القديمة"

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 08:00 ص
مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "فكرة العلوم والتكنولوجيا اليونانية القديمة" مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الثانية ظهرا بالمسرح الصغير بمركز المؤتمرات، معرض " فكرة... العلوم والتكنولوجيا اليونانية القديمة"، والذى يستعرض تطور المعرفة اليونانية في مجالات علمية عديدة حققت إنجازات تقنية وتكنولوجية متعددة مثل: التكنولوجيات الأساسية، الفلك، الاستكشاف والتواصل، الجسم والعقل، الفنون، الهندسة المعمارية والتشغيل الذاتي.

وذلك بحضورالدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، ونبيلة مكرم؛ وزير الدولة لشئون الهجرة، واللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية والدكتورعبد العزيز قنصوة؛ رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور ايونيس الأمين العام للجالية اليونانية في الخارج، وصاحب الغبطة البطريرك ثيودوروس الثاني ولفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين والأكاديميين.

وفى نفس السياق تنظم مكتبة الإسكندرية دورة مستوى أول لتعليم اليونانية القديمة، وذلك بدءًا من 3 وحتى 28 نوفمبر 2021، يحاضر في الدورة رنا الزلباني، باحث بمركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.
 
وتأتي الدورة في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بدراسة الخطوط واللغات القديمة وتطور الكتابات منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الرقمي، كما يأتي الاهتمام باللغة اليونانية القديمة تحديدًا لما لها من أهمية في تاريخ مصر القديمة، فقد كانت اللغة اليونانية لغة العلم والتعليم في مصر والعالم لفترات طويلة.
 
ويستهدف المستوى الأول لليونانية القديمة طلاب الدراسات الأثرية وطلاب الإرشاد السياحي وأيضًا الباحثين والمهتمين بهذا المجال بشكل عام. يبدأ المستوى الأول من الدورة بتعليم الأبجدية اليونانية القديمة والتدرب على النطق والكتابة ثم تعلم القواعد الأساسية لليونانية القديمة التي سيقوم الطالب من خلالها بفهم تركيبة وبناء الجملة اليونانية القديمة وصولًا إلى التدريب على ترجمة بعض النصوص البسيطة، كما تستعرض الدورة بعض النماذج من النقوش والبرديات المكتوبة باليونانية القديمة والتي سيقوم الطالب بالتدرب على قراءة ما عليها من نصوص وترجمتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة