أكرم القصاص - علا الشافعي

التاريخ يحكى عن نفسه فى مصر.. دير الأنبا بولا أقدم أديرة العالم ومن أهم المعالم الأثرية فى البحر الأحمر.. و"العذراء مريم المحرق بجبل قسام" كان مأوى للعائلة المقدسة.. و"الأنبا بيشوى" أنشئ بالقرن الرابع الميلادى

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 08:00 ص
التاريخ يحكى عن نفسه فى مصر.. دير الأنبا بولا أقدم أديرة العالم ومن أهم المعالم الأثرية فى البحر الأحمر.. و"العذراء مريم المحرق بجبل قسام" كان مأوى للعائلة المقدسة.. و"الأنبا بيشوى" أنشئ بالقرن الرابع الميلادى التاريخ يحكى عن نفسه فى مصر
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تذخر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالعديد من الأديرة التاريخية التي تؤكد على عظمة وأصالة التاريخ المصرى، حيث بدأت الرهبنة عن طريق أناس عاديين، أرادوا الانفصال عن حياة العالم، ومغرياتها، إلا أن سمعتهم الطيبة جذبت إليهم العشرات، والمئات من التابعين، ثم بدأوا في التجمع معًا وبنوا الكنائس، والأديرة. 
 
وفى القرنين الرابع والخامس، انتشرت الرهبنة من مصر إلى العديد من المناطق فى العالم، ومنها فلسطين وسوريا و في جهة الغرب في إيطاليا وأسبانيا. 
 
أقدم دير فى العالم 
يقع دير الأنبا بولا غرب جبال الجلالة العالية ومحاط بهضاب مرتفعة، ويعتقد الأقباط إن العبرانيين عبروا منها مع موسى النبي إلى البحر الأحمر عند خروجهم من أرض مصر.
ويصل إليه طريق السويس - رأس غارب، ويعتبر دير الأنبا بولا من أهم المعالم الأثرية في البحر الأحمر، وأقدمها في مصر والعالم، وقام بإنشائه تلاميذ الأنبا أنطونيوس.
يشاركه زمنيا دير الأنبا "أنطونيوس" وهم أقدم ديرين فى العالم تم وضع حجر أساسهما في العصر البيزنطى.
وتم توسيع وترميم الديرين للحفاظ على التراث القبطي العريق.
وانشأ دير الأنبا بولا الملقب بأول السواح في أواخر القرن الرابع، والسواح لقب يصل إليه الراهب المتعبد بعد فترة كبيرة من التدريب الروحي والزهد والنسك الشديد.
ويصل الدير من طريق السويس " رأس غارب " وطريق معبد من بني سويف.
 
ويحتضن الدير ثلاثة كنائس وهى كنيسة القديس مرقوريوس وكنيسة الملاك ميخائيل، وكنيسة الأنبا بولا، وداخل الدير عين مياه وصوامع الرهبان وقلايات وهي مباني منفصلة شيدت بطريقة القبو لكل راهب قلاية خاصة.
دير الأنبا أنطونيوس 
ويعتبر دير الأنبا أنطونيوس الأثــرى مــن أجمــل الأديــرة القبطيــة وأكملهــا ، حيــث يوجــد بالديــر كل مســتلزمات الحيــاة الرهبانيــة التــي كان يســتعملها الرهبــان فــي الماضــي وعلــى ســبيل المثــال: عين الماء – طاحونة الغلال – طاحونة ومعصرة الزيتون – فرن القربان. 
 
( مدخل الدير  ومكونات الدير) الساقية : هــو المدخــل الرئيســي للديــر والــذي كان يســتعمل لدخــول وخــروج الأشــخاص والاحتياجــات مــن والــي الديــر، وهــذ مــا يســمي بالســاقية ، وتســمي بالســاقية لأن نظــام المدخــل عبــارة عــن بكــرة إســطوانية تــدور حــول نفســها ، وعنــد دوران البكــرة يمكــن أن تســحب أو تدلــي الحبــل الســميك المتصــل بهــا.
 
-المكتبة الأثرية – الطافوس – صالة عرض التراث – قصر الآباء الأساقفة – قلالى الرهبان – بيت الخلوة للشباب
 
الأسوار الحديثة للدير وما بداخلها – بيت الخلوة للشباب – الطاقة الشمسية
ويعتبــر ديــر الأنبــا أنطونيــوس رائــدا فــي مجــال اســتخدام الطاقــة الشمســية كمصــدر للطاقــة
دير القديس العظيم الأنبا بيشوى 
ويعتبر دير الأنبا بيشوى أكبر الأديرة العامرة بوادى النطرون الواقع غرب دلتا النيل شمال مصر، حيث يُنسب هذا الدير إلى الأنبا بيشوى الذى كان تلميذاً للأنبا مقار، وقام بإنشائه بقيادته لمجموعة من الرهبان أواخر القرن الرابع الميلادي. وتبلغ مساحته نحو فدانين، ويضم خمسة كنائس، أكبرها "كنيسة الأنبا بيشوى"؛ وهو أكبر كنائس وادى النطرون، بجانب مبنى للضيافة وحديقة واسعة ومكتبة والمائدة الأثرية وبئر الشهداء، بجانب العديد من القلالي التي يقطن بها الرهبان. 
 
ويعود إنشاء دير الأنبا بيشوي في بداياته الأولى كتجمع رهباني بقيادة الأنبا بيشوي إلى أواخر القرن الرابع الميلادي، وعاصر بناؤه القديس مقار الكبير. وكان آنذاك عبارة عن مجموعة قلالي وكنيسة في الوسط تحيط بالمغارة الصخرية التي عاش فيها الأنبا بيشوي وذلك دون بناء أسوار. 
 
ودُمرت هذه الكنيسة في القرن الخامس الميلادي بسبب غارة على الأديرة من الليبيين البدو عام 407 وعلى الرغم من إعادة بناءها؛ إلا أنها دُمرت مرة أخرى في الغارتين التاليتين عامي 434 و444 ولقد تعرض أيضاً هذا الدير للتخريب أثناء غارة رابعة للبربر قرب نهاية القرن السادس الميلادي، على التجمعات الرهبانية بوادي النطرون، وكانت مبانيه الأساسية آنذاك هي الكنيسة والحصن. وقد أعيد بناؤهما في عهد البابا بنيامين الأول عام 645 (منذ 1376 سنة).
دير القديسة العذراء مريم السريان 
يعتبر دير القديسة العذراء مريم السريان أحــد أربعــة أديــرة أثريــة باقيــة عامــرة فــى بريــة شــيهيت وادى النطــرون وهــى حســب ترتيــب نشــأتها: ديــر البرمــوس – ديــر القديــس مكاريــوس “أبــو مقــار” – ديــر القديــس الأنبــا بيشــوى – ديــر الســيدة العــذراء الســريان. 
ويقــع الديــر علــى بعــد 14 كيلــو متــرًا مــن منتصــف طريــق مصــر إســكندرية الصحــراوى. 
ويعتبر من من قديسي الدير: مارافرام السريانى، كما يوجد شجرة مار إفرآم السريانى، حيث توجــد هــذه الشــجرة العمالقة داخــل حجــرة فى الجانــب القبلى مــن كنيســة المغــارة وهــو أحــد أديــرة الثيئوطوكــوس (والــدة الإلــه) والتــى بــدأ ظهورهــا فــى القــرن الخامــس بعــد انعقــاد مجمــع أفســس المســكونى ســنة 431م بغــرض تثبيــت عقيــدة الثيئوطوكــوس التــى يتمســك بهــا الأرثوذكــس ضــد بدعــة نســطور الــذى نــادى بخــلاف ذلــك. 
ومن أهم الآثار بالدير: الحصن الأثرى وقلالى الرهبان بالدير
 
وكنائس الدير تتمثل فى: 
1- كنيسة العذراء السريان بها باب النبوات
 
2- كنيسة الأربعين شهيدًا بسبسطية
 
3- كنيسة المغارة
 
4- كنيسة القديسين أنبا يحنس كاما ويحنس القصير
 
دير القديسة العذراء مريم المحرق بجبل قسقام
يرجــع تاريــخ هــذا الديــر العامــر إلــى بدايــة مقدســة، لهــا ســمة خاصــة فهــو أحــد الأماكــن الذى كان مــأوى آمنــاً للعائلــة المقدســة، التــي هـربـــت من وجــــه الطــــاغية هــيرودس الملك ، كان إشــعياء النبــى قــد تنبــأ عــن هــذا الحــدث العظيــم قبــل ميــاد المســيح بحوالــي ثمانيــة قــرون.
 
قصة يوسى: إقامــة أثنــاء العائلــة المقدســة فــي هــذا المــكان ، حضــر إليهــم رجــل يدعــى يوســى (مــن المرجّــح أنــه ابــن أخــى يوســف) لكــى يخبرهــم عــن الجنــود الذيــن أرســلهم هيــرودس الملــك للبحــث عــن الطفــل يســوع وقــد رقــد يوســى ودُفــن أســفل العتبــة الحجريــة لمدخــل هــذا البيــت ، وتوارثــه الرهبــان جيــلاً بعــد جيــل، إن المــكان الــذى دفــن فيــه يوســى يقــع فــي الجهــة الغربيــة القبليــة بكنيســة الســيدة العــذراء الأثريــة بالديــر ولقــد وُجــدت عظامُــهُ فــي نفــس المــكان أثنــاء ترميــم الكنيســة عــام 2000م ، ونقلــت إلــى مدفــن رؤســاء .
الديــر أســفل معموديــة كنيســة مارجرجــس . وقــد مكثــت العائلــة المقدســة فــي هــذا البيــت مــدة مــن الزمــان تبلــغ 185 يومًــا أى ســتة أشــهر قبطيــة وخمســة أيــام إلــى أن ظهــر مــلاك الــرب ليوســف النجــار فــى حلم قائلاً: ”قم و خذ الصبى و أمه و اذهب إلى أرض اسرائيل لأنه قد مات الذين يطلبون نفس الصبى” (مت 2 : 19 – 12)
 
من قديسى الدير:
 
الشهيد الأنبا هيلياس أسقف القوصية وبيعة السيدة العذراء بقسقام
هــذا الأب القديــس كان مــن أصــل ســريانى وذكــر اســمه فــي المخطوطــات القديمــة بصــور عديــدة مثــل: إيليــاس – هاليــاس – هليتــس. وكان هــذا القديــس أســقفاً علــى بيعــة الســيدة العــذراء مريــم بقســقام قبــل تأســيس الديــر حتــى استشــهاده
 
القمص بولس المحرقى وتلميذه القس ميخائيل المحرقى
 
الدير والتراث:
 
الطقس الكنسى وعراقته بالدير القداس الإلهى اليومي منذ القدم ماعدا أربعة أيام البصخة المقدسة كمــا أن هنــاك التــزام قــوى مدعًــم بالتقليــد الثابــت فــي الديــر بــأن يصلــى القــداس باللغــة القبطيــة باســتثناء القــراءات التــي أضيفــت باللغــة العربيــة وإلــى وقــت قريــب كان الراهــب الــذى يرســمْ كاهنــاً يلتــزم بحفــظ القــداس الإلهــى كامــاً بالقبطيــة وكذلــك الصلــوات التــي تتلــى ســراً بــه – عــن ظهــر قلــب.
 
اللغة القبطية:
اهتــم الآبــاء الرهبــان باللغــة القبطيــة وخصوصــاً مــع بــدء اضمحاللهــا فــي القــرون الوســطى فــي القــرن الرابــع عشــر علمــا بأنــه كان هنــاك آبــاء يجيــدون اللغــة العربيــة. ففــي الوقــت الــذي كانــوا يهتمــون فيــه بإجــادة اللغــة القبطيــة ـ كمــا يظهــر مــن مخطوطاتهــم التــي نســخوها مثــل كتــب القطمــارس لاســتخدامها فــي الليتورجيــة اليوميــة والكتــب المقدســة التــي كانــوا يســتخدمونها لقراءاتهــم الخاصــة ـ لــم يهملــوا اللغــة العربيــة فــي ذلــك الوقــت بــل أدخلوهــا مــع اللغــة القبطيــة علــى صــورة نهريــن ونســخوا العديــد مــن الكتــب المقدســة بهــذه الصــورة بخــط فــي غايــة الإتقــان.
 
المخطوطات:
مــن أســماء الرهبــان النسَّـاخ الذيــن كانــوا فــي الديــر ـ ووصلــت إلينــا أســماؤهم ـ فــى القــرن الرابــع عشــر الميــلادي.
1.القس قزمان.. الذي اهتم بكتابة بعض أسفار من الكتاب المقدس
2.القس اقلودة.. أخو البابا غبريال الرابع بالجسد..الذي اهتم بكتابة القطمارسات القبطية
ومــن النسَّــاخ المشــهورين بالديــر فــي القــرن 19 الميــلادي القمــص يوحنــا الإتليدمــى الــذي نســخ مخطوطــة فــي مــدة 48 ســنة والــذي اســتحق أن يطلــق عليــه أبــو النســاخة. وقــد طُبعــت ونُشــرت بعــض مــن
.المخطوطات الهامــة الموجــودة بالديــر
 
الأيقونات: أقدم الأيقونات بالدير
 
أيقونــة هــروب العائلــة المقدســة: المرســومة علــى النســيج وبالدراســة تبيــن أنهــا رســمت بيــد يوحنــا الأرمنــي الــذي كان مشــهوراً فــي ذلــك الوقــت برســم الأيقونــات الجميلــة : ويلاحــظ فــي الأيقونــة لمســاته الواضحــة ، منهــا أنــه اســتخدم ملابــس فلاحــي الأرمــن ومناطــق شــمال الشــام
 
( 4أيقونة الشهيد مارجرجس الفلسطينى  1510 ش – 1794م – الحصن الأثرى القديم – قصر الضيافة – الكلية الاكليريكية مدرسة الرهبان سابقا
 
وكان مبنــى الكليــة مدرســة للرهبــان أنشــئ عــام
1932م ، وتحــول إلــى كليــة إكليريكيــة حيــث تخــرج فيهــا أول دفعــة عــام 1977م فــي عهــد البابــا شــنوده الثالــث
هــذا وقــد تــم نقلهــا حاليــاً إلــى المبنــى الجديــد بجــوار بوابــة الديــر الرئيســية يوجــد بهــا كنيســة صغيرة باســم القديــس القمــص ميخائيــل البحيــرى
أهم المعالم الأثرية والحديثة بالدير
 
كنيسة السيدة العذراء الأثرية تنفــرد هــذه الكنيســة ببســاطة بنائهــا – بالرغــم ممــا طــرأ عليهــا مــن تعديــات وترميمــات – فهــى لا تدخــل تحــت المنهــج العلمــى للفــن المعمــارى فــي الآثــار القبطيــة ، أو بمعنــى آخــر أنهــا انفــردت فــي بنائهــا المعمــارى حيــث إنــه بســيط غيــر متكلــف ، مــن الطــوب اللبــن – والحوائــط غيــر المنتظمــة – وعــدم وجــود أيــة نقــوش زخرفيــة عتيقــة أو رســومات مرســومة علــى حوائطهــا أو... إلــخ
ويشــهد التاريــخ – طبقــاً للمعلومــات التــي تــم جمعهــا حتــى الآن علــى أن الكنيســة لــم تخــرب ، ولكــن بالطبــع يجــب أن ترمــم مــن حيــن لآخــر لأن مبانيهــا مــن الطــوب الأخضــر اللبــن
 
كنيسة السيدة العذراء الجديدة الشهيرة باسم مارجرجس
 
كنيسة السيدة العذراء الجديدة
 
كنيسة الأنبا أنطونيوس و كنيسة الأنبا بولا
 
دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر 
 
بــدأ التعميــر بالديــر العامــر فــي العصــر الحديــث فــي أواخــر الســتينات وأوائــل الســبعينات مــن القــرن الماضــى
حيــث أشــرف عــدد مــن الآبــاء الأســاقفة علــى عمليــات التعميــر إلــى أن تــم الاعتــراف بالديــر رســميًا فــي جلســة المجمــع المقــدس بتاريــخ 1998/6/6م الموافــق 29 مــن شــهر بشــنس لعــام 1714 ش
ثــم أشــرف صاحــب النيافــة الأنبــا هــدرا مطــران أســوان وتوابعهــا علــى الديــر مــن ســنة 2002م إلــى 2013م
وفــي يــوم الأحــد الموافــق 2013/11/18 الموافــق 9 هاتــور لعــام 1729ش قــام قداســة البابــا الأنبــا تواضــروس الثانــى بالنطــق الإلهــى علــى فمــه الطاهــر بدعــوة الأنبــا ســلوانس أســقف ورئيــس ديــر الأنبــا باخوميــوس الشــايب بالأقصــر. وفــي يــوم الســبت الموافــق 23 نوفمبــر لعــام 2013 م الموافــق 14 هاتــور لعــام 1729ش… تــم تجليــس نيافتــه أســقفًا ورئيسً ــا علــى (ديــر الأنبــا) الشــايب بالأقصــر.
 
-: 1- كنيسة الآباء القديسين
 
: 2- كنيسة القديسة العذراء مريم
 
:3- كنيسة القديس العظيم الأنبا أنطونيوس أب الرهبان
 
: 4- كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل
 
: 5- كنيسة القديس العظيم الأنبا بلامون السائح
 
 
جانب من دير الانبا أنطونيوس
جانب من دير الانبا أنطونيوس

جانب من دير الأنبا أنطونيوس
جانب من دير الأنبا أنطونيوس

دير الأنبا أنطونيوس من الداخل
دير الأنبا أنطونيوس من الداخل

دير الأنبا أنطونيوس
دير الأنبا أنطونيوس
جانب من دير القديسة العذراء مريم
جانب من دير القديسة العذراء مريم

 

دير القديسة العذراء مريم المحرق
دير القديسة العذراء مريم المحرق

 

دير القديسة العذراء مريم
دير القديسة العذراء مريم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة