أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تطبق إجراءات تخفيف قيود السفر للقادمين من مصر وعدة دول.. "الحج والعمرة": السماح للمصريين المحصنين بجرعتى اللقاح بأداء العمرة.. وقائمة بأنواع اللقاحات المعتمدة.. وتقديم شهادة الفحص شرط أساسى

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 02:00 ص
السعودية تطبق إجراءات تخفيف قيود السفر للقادمين من مصر وعدة دول.. "الحج والعمرة": السماح للمصريين المحصنين بجرعتى اللقاح بأداء العمرة.. وقائمة بأنواع اللقاحات المعتمدة.. وتقديم شهادة الفحص شرط أساسى السعودية تطبق إجراءات تخفيف قيود السفر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء تطبيق ما سبق وأعلنته من قرارات تتعلق بتخفيف قيود السفر من مصر إلى المملكة، تماشيا مع آخر متجدات الوضع الوبائى العالمى ووفق استقرار الوضع الوبائي في عدد من الدول من بينها مصر، فقد  تقرر السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة العربية السعودية من مصر دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج الدولة قبل الدخول إلى المملكة.

وعلى صعيد متصل، اتخذت المملكة قرارات مماثلة فيما يتعلق براغبى أداء مناسك العمرة من المصريين.

إجراءات العمرة

فى هذا الإطار أعلنت المملكة العربية السعودية عن الاشتراطات الخاصة بقدوم معتمرى الخارج لأداء العمرة من الدول المسموح القدوم منها، ومن بينها مصر؛ وفق بيان صحفى للسفارة السعودية.

وقالت وزارة الحج والعمرة أنه فيما يخص معتمرى الخارج القادمين بتأشيرة عمرة المحصنين بجرعات اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 المعتمد من المملكة (فايزر - استرازينيكا - جونسون - موديرنا)، فسوف يسمح لهم بالبدء مباشرة بأداء العمرة دون الحاجة لتطبيق الحجر المؤسسى عليهم.

 وفيما يخص معتمرو الخارج القادمين بتأشيرة عمرة والمحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية، فيتم تطبيق إجراءات الحجر المؤسسى عليهم لمدة 3 أيام، وبعد 48 ساعة من الحجر المؤسسى، يقوموا بتقديم شهادة فحص مخبرى (PCR)، فإذا جاءت سلبية، يمكنهم بعدها التوجه مباشرة لأداء مناسك العمرة.

إجراءات السفر

 تقرر السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة العربية السعودية من مصر دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج الدولة قبل الدخول إلى المملكة.

وضعت  المملكة العربية السعودية قائمة بالدول التى يشملها قرارا تخفيف قيود السفر إلى جانب مصر وهى جمهورية إندونيسيا، جمهورية باكستان الإسلامية، جمهورية البرازيل الاتحادية، جمهورية فيتنام الاشتراكية، جمهورية الهند.

وعلى القادم إلى المملكة الالتزام بالحجر المؤسسي فى المملكة لمدة 5 أيام فقط، وذلك اعتباراً من الغد الموافق أول ديسمبر، وذلك وفق تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السعودية لمصدر مسئول بوزارة الداخلية السعودية.

وقال المصدر ، إنه إشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن تعليق القدوم المباشر مؤقتًا من بعض الدول إلى المملكة، والذي يستلزم قضاء 14 يومًا خارجها قبل الدخول، لأسباب تتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وبناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي محليًا وعالميًا، وما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن تطورات جائحة كورونا، ومدى استقرار الوضع الوبائي في عدد من الدول، فقد تقرر السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من مصر وعدد من الدول دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة، وذلك اعتبارًا من  الأول من ديسمبر المقبل، على أن يتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي عليهم لمدة 5 أيام بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، مع استمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص.

وأكد المصدر على أهمية الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة.

وأوضح أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالميًا.

تخفيف الإجراءات بالحرمين

وفى إطار خطوات المملكة لتخفيف القيود الخاصة بجائحة كورونا كانت قد أعلنت في وقت سابق تخفيف الإجراءات الاحترازية بالنسبة للحاصلين على جرعتى لقاح (كوفيد-19)، حيث تم السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وأيضا السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وشمل تخفيف الإجراءات أيضا، إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

والسماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

كما شددت التعليمات على أنه يشترط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها أعلاه، على أن يستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا، مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة