"الولادة على فرشة تبن".. تعرف على كيفية العناية بالعجول والأبقار من الميلاد للتسمين

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 08:00 ص
"الولادة على فرشة تبن".. تعرف على كيفية العناية بالعجول والأبقار من الميلاد للتسمين الدكتورة سماح نوح طبيبة بيطرية بأحد حظائر تربية العجول
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة سماح نوح، طبيبة بيطرية، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، إن موسم الشتاء والطقس السيئ قد يمثل قلقا للمربين بسبب قوة الرياح التى ربما تكن محملة بالعديد من الميكروبات، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بالمسكنات والنظافة ومكافحة الحشرات، فضلا عن متابعة الحيوان على يد الأطباء البيطريين.
 
 
وأوضحت سماح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، كيفية العناية وتربية العجول من الولادة إلى التسمين، بالتزامن مع موجة التقلبات الجوية التى تشهدها مناطق متفرقة بالمحافظات، مشيرة إلى أن مهمة تربية العجول تبدأ قبل الولادة من خلال اختيار سلالة أصيلة أو مهجنة عند تلقيح الأبقار، ورعايتها فى كل المراحل الفسيولوجية مع التغذية الجيدة والمتوازنة خلال فترة الحمل هو الحل الأمثل للحصول على عجول ممتازة ذات وزن مهم عند الولادة وفى صحة جيدة، بعد ذلك يأتي دور تربية العجول المباشر، وهي العملية التي تبدأ من حلول موسم الولادة مرورا بالتغذية والحظيرة المثالية ووصولا الى مرحلة التسمين والبيع.
 

وأضافت أن مراحل العناية هى:

 
1. تسيير مرحلة ولادة العجول:
- يبدأ الاستعداد لموسم الولادة منذ الشهر السابع للحمل عبر غرز البقرة بواسطة حقنها بحقنة الغرز، وذلك تجنبا لمرض الضرع الذى يمكن أن يؤثر على انتاج الحليب بعد الولادة.
- اتخاذ بعض التدابير الوقائية مثل التلقيح ضد التسممات الداخلية والاسهال.
- عزل الأبقار التى على وشك الولادة في مكان نقي ويتم فرش المكان جيدا بالتبن مع الحفاظ على درجة حرارة معتدلة خصوصا فى المواسم الباردة.
- مراقبة الأبقار عند الولادة لتقديم المساعدة في حالات عسر الولادة لتفادي ضياع العجل أو البقرة، والتي تنتج غالبا عند تلقيح العجلات الحديثة في التوالد بعجل كبير وذي سلالة محسنة.
- علامات اقتراب موعد الولادة عند الابقار: إحمرار الضرع وإفرازات مهبلية لتبدأ عملية الدفع مباشرة بعد ذلك للعجل خارجا.
 - الولادة تتم بشكل طبيعى، حيث يجب اعطاء البقرة مهلة للاعتماد على النفس يمكن أن تمتد لأكثر من ساعة قبل مساعدتها لاخراج العجل، أو التدخل الفوري عند ملاحظة أن العجل يخرج فى صورة غير اعتيادية.
- بعد ولادة العجل مباشرة يجب تقديم بعض الاسعافات الاولية للحفاظ على سلامة العجل مثل: جعل رأسه للأسفل ورفع رجليه نحو الأعلى، تنظيف الأنف من بقايا المشيمة لتسهيل عملية التنفس، تعقيم الحبل السري بمطهر مباشرة بعد الولادة، وعزل العجل في مكان أو مسكن فردي لتسهيل عملية المراقبة.
 
2. معايير حظيرة تربية العجول:
- مقياس مكان مرقد العجول يجب أن تكون فيه 1.1 متر لكل عجل في العرض و 2.5 متر في الطول.
- مساحة النوافذ تكون 0.3 متر مربع لكل عجل صغير و0.7 متر مربع للعجول الكبيرة.
- النوافذ يجب أن تكون غير متقابلة حتى لا يتم احداث التيار الهوائي داخل الحظيرة.
- يفضل أن يكون ارتفاع الجدران كبير بحوالي 3 متر حتى تكون التهوية مثالية خصوصا خلال فترات الحر.
 
3. تغذية العجول:
- يتم تقسيمها إلى:
أ. تغذية العجول خلال الأيام الأولى بعد الولادة:
يجب تسهيل عملية رضع العجل للحليب الاول او اللبى الذي يعتبر عامل جد مهم للوقاية من الأمراض ومد العجل بالمواد الغذائية المهمة، وذلك نظرا لاحتوائه على المضادات الحيوية التي تمد الجسم بالمناعة خلال الأيام الأولى.
ب. فترة الرضاعة:
هي الفترة التي يكون خلالها العجل يتلقى كل اجتياجاته الغذائية من الحليب، ويُفضل إعطاء حليب الأم عوض الحليب الاصطناعى الذى يمكن أن يؤثر سلبا على صحة العجل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة