أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة الثقافة تبحث مع نظيرتها التونسية سبل تعزيز التعاون بين البلدين

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 08:35 م
وزيرة الثقافة تبحث مع نظيرتها التونسية سبل تعزيز التعاون بين البلدين جانب من اللقاء
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة نظيرتها التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي لبحث سبل تعزيز ودعم التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات الثقافية والفنية، وذلك في حضور إيهاب فهمي سفير مصر بتونس.
 
وأشادت إيناس عبد الدايم بالحراك الثقافى والإبداعي في تونس وأكدت أن العام الثقافي المصري التونسي يلقى دعما من القيادة السياسية في البلدين، مما يعكس عمق وقوة العلاقات التاريخية بين الدولتين الشقيقتين ، وأشارت إلى أن مصر حاضنة للمبدعين وملتقى للثقافات على مر العصور، ووجهت الشكر للأشقاء التونسيين لاختيار مصر ضيف شرف الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية والتى تشهد تكريم عدد من الرموز الفنية المصرية.
 
وتابعت أن عام الثقافة المصرية التونسية يشهد مجموعة مميزة من الأنشطة التبادلية التي تشمل مختلف المجالات الفكرية والفنية ، موضحة أهمية تكثيف التبادل الثقافى والفني بين البلدين خلال الفترة القادمة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات المتنوعة .
 
من جانبها قالت حياة القطاط القرمازى إن الثقافة المصرية حاضرة بقوة في المشهد الثقافي التونسي لما تزخر به من الكثير من المقومات المتفردة ، مؤكدة انصهار الثقافتين المصرية والتونسية.
 
وأشارت إلى أن أرض الكنانة تعد البوابة الذهبية للفنانين والمفكرين وقبلة لكل المبدعين في الوطن العربي والعالم، مؤكدة أن التعاون الدائم والمستمر مع الجانب المصرى يهدف إلى خروج عام الثقافة المصرية التونسية بالشكل الذي يليق بتاريخ البلدين الشقيقتين.
 
تناول اللقاء مناقشة تكثيف الفعاليات المتبادلة بين الجانبين خلال العام الثقافي 2021/ 2022 وتتضمن تنفيذ معارض مشتركة في الحرف التقليدية والتراثية والمشغولات اليدويه وتبادل الخبرات في مجال المكتبات والرقمنه وترميم اللوحات والوثائق التاريخية، بالإضافة إلى عقد لقاءات فكرية وابداعية للمثقفين والكتاب من البلدين ودراسة توثيق التراث السينمائي بجانب تبادل  الفرق الفنية وإقامة ورش عمل فى المحافل الثقافية المتبادلة إلى جانب وضع خطة للتعاون فى مجال المشروعات والصناعات الثقافية بمختلف أنماطها وأشكالها والتي تسعى إلى التنمية الثقافية المستدامة في البلدين وتحفز الشباب بما يساهم في خلق فرص عمل لهم  والاستفادة من التجارب الثقافية والفنية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة