الإبداع الأول.. عزيز أباظة يرثى زوجته فى "أنات حائرة"

السبت، 11 ديسمبر 2021 06:00 ص
الإبداع الأول.. عزيز أباظة يرثى زوجته فى "أنات حائرة" عزيز أباظة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر الشاعر الراحل عزيز أباظة ديوانه الأول "أنات حائرة" عام 1943، وهو ديوان فريد فى نوعه، فالتراث العربى لم يعرف من قبل ديواناً خصص لغرض واحد، ولم يكتب شاعر ديواناً بأكمله لرثاء زوجته.

ويضم ديوان عزيز أباطة الأول أنات حائرة  قصائده وبكائياته في زوجته الأولى التي هيأت له حياة سعيدة وعلاقة حب من طراز نادر وفقا لما ذكره الشاعر الراحل فاروق شوشه في مقال نشر بمجلة العربى عام 2010، أما المجموعات الأربع الأخرى فقد جمعها ونشرها صديقه الفنان أنور أحمد بعد رحيله بعام واحد وهي: «من الشرق والغرب، وتسابيح قلب، وفي موكب الحياة، وفي موكب الخالدين»، بالإضافة إلى مجموعة أخيرة أبدعها في أخريات أيامه وعنوانها: «إشراقات من السيرة العطرة».

ويعتبر عزيز أباظة رائد الحركة المسرحية الشعرية بعد أحمد شوقى، بالإضافة إلى كونه المدير السابق لعدة أقاليم مصرية منها القليوبية والمنيا وبورسعيد وأسيوط.

ولد عزيز أباطة عام 1898 ورحل عن خمسة وسبعين عامًا في عام 1973 وقد اختار محمد عبدالوهاب قصيدته «همسة حائرة» ليتغنى بها، الأمر الذي جعلها واحدة من كلاسيكيات الغناء الحديث.

ينحدر عزيز أباظة من الأسرة الأباظية المصرية المعروفة والشائع عنها أنها ذات أصول شركسية، وهنالك رأي آخر حيث ينسبها البعض لقبيلة العايد، من غطفان اليمن من قبيلة جذام القحطانية اليمنية، كبرى قبائل دلتا مصر، وقد أكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة الشيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا).

اتسم أسلوبه بالجزالة والقوة والفخامة، وقد ألف تسع مسرحيات شـعرية هي: قيس ولبنى عام 1943، العباسة عام 1947، الناصر عام 1949، شجرة الدر عام 1950، غروب الأندلس عام 1952، شهريار عام 1955، أوراق الخريف عام 1957، قيصر عام 1963، زهرة عام 1968.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة