بين الرفض والتجميل.. 7 أعمال درامية سلطت الضوء على تعدد الزوجات

السبت، 11 ديسمبر 2021 07:00 م
بين الرفض والتجميل.. 7 أعمال درامية سلطت الضوء على تعدد الزوجات مسلسل "عائلة الحاج متولى"
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد قضية "تعدد الزجات" من أكثر القضايا إثارة للجدل والتساؤلات، ودائما ما تشغل المجتمع وتختلف فيها الأراء بين مؤيد ومعارض، وخلال الأيام القليلة الماضية شغلت قضية تعدد الزوجات رواد مواقع التواصل الإجتماعى من جديد، مما دفع دار الإفتاء لإصدار فتوى جديدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ضمن حملة “أعرف الصح” التي دشنتها الدار منذ فترة عبر منصاتها بمواقع التواصل، وأكدت دار الإفتاء أن “الأصل في الشريعة الإسلامية الزواج بواحدة وليس التعدد، وإنَّما أُبيح للرجل الزواج مرة أخرى على خلاف الأصل عند الحاجة”. 
 
 
وكعادة الدراما والسينما فى تناولهما لكل ما يشغل المجتمع وقضاياه، كان “تعدد الزوجات” من ضمن الموضوعات التى تناولها عدد كبير من الأعمال، أبرزها: 
 
 
الزوجة السابعة
فيلم "الزوجة السابعة"
 

"الزوجة السابعة" 

 
يعد من أوائل الأفلام التى ناقشت تعدد الزوجات، حيث تم إنتاجه عام 1950، وهو من بطولة محمد فوزى ومارى كوينى وإسماعيل ياسين وشادية، تأليف أبو السعود الإبيارى، إخراج إبراهيم عمارة.  
 
 
وتدور الأحداث  حول (وحيد) الشاب الثرى الذى اعتاد يتزوج من النساء ثم يطلقهن عندما يفشلن في الإنجاب، ليتعرف على فتاة وعندما يفشل في إستمالتها يتزوجها، لكنها تعرف أنها الزوجة السابعة له فتصده دون إخباره أنها تعرف حقيقة زيجاته المتعددة، ويبذل هو أقصى جهده للوصول إلى قلبها وتحدث مواقف تزيد من غيرته عليها، وتنجح فى أن تجعله يستقيم ويكتفى بها. 
 
 
الزوجة 13
فيلم "الزوجة 13"
 
 

"الزوجة 13"

 
أحد أشهر أفلام السينما المصرية عرض عام 1962، وهو من بطولة رشدى أباظة وشادية وشويكار وعبدالمنعم إبراهيم وحسن فايق وزينب صدقى ووداد حمدى، تأليف على الزرقانى، إخراج فطين عبد الوهاب. 
 
 
تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول مراد (رشدي أباظة) مدير شركة غزل يحب النساء وله 12 زيجة سابقة، حتى يتعرف على عايدة (شادية) فيتزوج منها ويخفى عليها نزواته السابقة ولكن تبلغها كريمة (شويكار) إحدى زوجاته السابقات بذلك فتدبر عايدة خطة للانتقام من مراد وتلقنه درسًا لا ينساه. 
 
 
عائلة الحاج متولى
مسلسل "عائلة الحاج متولى"
 
 

"عائلة الحاج متولى"

 
واحد من روائع النجم الراحل نور الشريف، وأحد أشهر وأهم المسلسلات المصرية التى دارت خطوطها الأساسية حول تعدد الزوجات،ورغم عرضه منذ 20 عامًا إلا أنه لا يزال يجذب الجهور عند كل عرض له، وهو من بطولة نور الشريف وفادية عبدالغنى وماجدة زكى  وغادة عبدالرازق وسمية الخشاب ومونيا، تأليف مصطفى محرم، محمد النقلى. 
 
 
تدور الأحداث حول (متولي) الرجل البسيط يبدأ حياته من الصفر، حيث يعمل لدى تاجر أقمشة يثق به كثيرًا، وبعد وفاة التاجر يتزوج متولي من أرملته وينجب منها، لتتوفى هي، ويدير هو الثروة كلها، حتى يصبح من أكبر التجار في المنطقة، لتتوالى بعدها زيجاته الواحدة تلو الأخرى، ويجمع بينهم فى منزل واحد، وتجمعهم العديد من المواقف الدرامية والكوميدية. 
 
 
مسلسل الباطنية
مسلسل "الباطنية"
 

"الباطنية"

 
عرض المسلسل عام 2009، وهو من بطولة صلاح السعدنى وغادة عبدالرازق ولوسى وأحمد فلوكس وريم البارودى، تأليف إسماعيل ولى الدين، إخراج محمد النقلى. 
 
 
وظهر صلاح السعدنى خلال أحداث المسلسل كتاجر مخدرات تزوج أكثر من مرة وله من كل زوجاته بنات، إلا أنه يحب زوجته الأخيرة  (لوسى) التى انجبت له الولد الوحيد. 
 
 
الزوجة الرابعة
مسلسل "الزوجة الرابعة"
 
 
"الزوجة الرابعة” 
 
مسلسل من بطولة مصطفى شعبان وعلا غانم ولقاء الخميسى وهبة مجدى ودرة وحسن حسنى، تأليف أحمد عبدالفتاح، إخراج مجدى الهوارى. 
 
 
تدور أحداث العمل حول (فواز الصياد) صاحب عدة مصانع لأشهر الأزياء عربية، ولكن تظل آفته الكبري حبه الزائد للنساء ليدخل في علاقات عديدة تنتهي كلها بالزواج من أول لحظة، فهو يعشق النساء ويرفض الحرام ليتزوج، متعللًا بفكرة تحليل الشرع. 
 
 
القاصرات
مسلسل "القاصرات"
 

"القاصرات" 

 
يتناول المسلسل تعدد الزجات لكن من خلال زواج القاصرات الذي يعد من أكثر العادات الخاطئة التي مازالت تحدث في أجواء (الصعيد)، وهو من بطولة صلاح السعدنى وداليا البحيرى ولقاء سويدان ونهال عنبر ومنة عرفة وليلى أحمد زاهر، تأليف سماح الحريرى، إخراج مجدى أبو عميرة. 
 
 
تدور الأحداث حول عبد القوي (صلاح السعدني) الذي يبحث دائما عن إرضاء شهوته بالزواج من القاصرات، وسط استياء العديد من المحيطين به، والذين من بينهم عطر (داليا البحيري) التي تهاب قسوته وعنفه، وعطيات (سميرة عبد العزيز) التي تقطن معه في نفس المنزل، وأخيرا الطبيب (محمد الشقنقيري) الذي يقف دائما أمام (عبد القوي) لمنع زواجه من القاصرات. 
 
 
5cf6f97532643
مسلسل "الزوجة 18"
 

"الزوجة 18"

 
يعتبر من أخر الأعمال التى تناولت موضوع تعدد الزوجات، حيث عرض عام 2019، من بطولة حسن الرداد وناهد السباعى وشيماء سيف وهيدى كرم وسلوى خطاب وإيناس كامل، تأليف محمد أبو السعد، إخراج مصطفى فكرى. 
 
 
يدور المسلسل فى إطار كوميدى حول (حمزة) رجل متعدد الزيجات، في كل مرة يتزوج امرأة ويتخلص منها على طريقته الخاصة عندما يمل منها، وقد يجمع بين أكثر من زيجة في نفس الوقت، إلى أن تأتي الزيجة رقم 18 لتضع حدًا لاستهتاره وتلاعبه بالنساء وتقلب حياته راسا على عقب. 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة