أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. تبون يكرم صحفيين إيطاليين ساهما فى تغطية أحداث مظاهرات 11 ديسمبر 1960.. واشنطن بوست: أوميكرون سيصبح سلالة سائدة فى أوروبا.. محتجون يعترضون مرشح اليمين الفرنسى إريك زمور فى أرمينيا

الأحد، 12 ديسمبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. تبون يكرم صحفيين إيطاليين ساهما فى تغطية أحداث مظاهرات 11 ديسمبر 1960.. واشنطن بوست: أوميكرون سيصبح سلالة سائدة فى أوروبا.. محتجون يعترضون مرشح اليمين الفرنسى إريك زمور فى أرمينيا العديد من الأحداث المهمة شهدها العالم هذا الصباح
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 
 

تبون يكرم صحفيين إيطاليين اثنين ساهما فى تغطية أحداث مظاهرات 11 ديسمبر 1960

 
كرم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس السبت الصحفيين الإيطاليين اللذين ساهما في تغطية ونقل صور وأحداث مظاهرات 11 ديسمبر 1960 إلى العالم كله حينها، بمنحهما استحقاق ولقب" أصدقاء الثورة الجزائرية"، حسب ما أعلن رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية من البرلمان الجزائري) صالح قوجيل.
 
وأوضح قوجيل، في حوار مع التلفزيون الجزائري، بمناسبة الذكرى الواحدة والستين المخلدة لمظاهرات 11 ديسمبر التاريخية، والتي تصادف الذكرى الثانية لانتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية الجزائرية، أن الصحفيين الإيطاليين، اللذين قاما بتغطية أحداث المظاهرات ونقلاها إلى العالم أجمع حينها، سيتم تكريمهما بمبادرة من رئيس الجمهورية بمنحهما استحقاق ولقب "أصدقاء الثورة الجزائرية''.
 
وأضاف أن التكريم يتعلق بالصحفي "بيرو أنجيلا" البالغ من العمر 92 عاما، والمتواجد حاليا بروما بإيطاليا، والصحفي" بيرناردو ولي" المتواجد بباريس بفرنسا، مشيرا إلى أنه و"بسبب تعذر انتقالهما إلى الجزائر لأسباب صحية، سيتم تكريمهما من قبل السفيرين الجزائريين بالبلدان التي يتواجدان بها".
 
وذكر قوجيل" بأهمية الدور الذي لعبه الإعلام العالمي في إبراز القضية الجزائرية، من خلال نقل حقيقة أحداث 11 ديسمبر 1960، التي شهدتها عدة مدن جزائرية، حيث شكلت تغطية الصحفيين الإيطاليين انتصارا إعلاميا للقضية الجزائرية لدى الرأي العام الدولي".
 
 
 
 
 

واشنطن بوست: متغير "أوميكرون" سيصبح قريبًا سلالة سائدة في أوروبا

 
سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية امس السبت الضوء على قول مسئولين وعلماء أوروبيين إن متغير فيروس كورونا أوميكرون سيصبح قريبًا السلالة المهيمنة في أوروبا.
 
وذكرت في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن الدنمارك واسكتلندا وبريطانيا العظمى لاحظت الانتشار السريع لمتغير أوميكرون، حيث قال مسؤولون في هذه الدول إن السلالة قد تكون مهيمنة بحلول الأسبوع المقبل.
 
ونقلت الصحيفة عن نيكولا ستورجيون، الوزير الأول لأسكتلندا : "نتوقع أن يتجاوز ذلك المتغير سلالة الدلتا في غضون أيام، وليس أسابيع" بينما قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن أوميكرون ستهيمن بحلول منتصف ديسمبر الجاري، كما تتوقع الدنمارك أن تكون السلالة الرئيسية بحلول "نهاية الأسبوع المقبل".
 
وأضافت أنه من المتوقع أن يكون انتشار أوميكرون في تلك البلدان بمثابة نظرة ثاقبة لما يحدث في بقية أوروبا، وما سيحدث في المستقبل في الولايات المتحدة، حيث لاحظ مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة أن جميع حالات الأوميكرون المسجلة حاليًا في البلاد تبدو خفيفة مع تعافي الجميع من السلالة.
 
وقال كبير خبراء الأمراض المعدية سابقا أنتوني فوسي إن الأوميكرون يبدو أقل حدة من متغيرات فيروس كورونا الأخرى، مضيفا :"من السابق لأوانه أن نكون قادرين على تحديد مدى خطورة المرض بدقة."
 
وأفاد بقوله: "في الواقع، قد يكون، المتغير أقل خطورة كما يتضح من نسبة العلاج في المستشفى لكل عدد من الحالات الجديدة".
 
 
 
 

محتجون يعترضون المرشح اليمينى الفرنسى إريك زمور عند وصوله إلى أرمينيا

احتج متظاهرون غاضبون في مطار يريفان بأرمينيا على زيارة إريك زمور، المرشح اليميني المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2022.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن حوالي 20 متظاهرا، بينهم فرنسيون، استقبلوا زمور بهتافات من بينها "عنصري!"، ولوحوا بلافتات كتب عليها بالفرنسية "غير مرحب بك يا إريك زمور".

وقالت شيرين أورجيكيان، وهي فرنسية تبلغ 25 عاما، "جئنا لإبلاغ الأرمن بحقيقة إريك زمور. إنه رجل خطر للغاية وفاشي".

وأكد جيورجي فاردانيان، وهو بيولوجي أرمني يبلغ 31 عاما، أن زيارة زمور "مناورة للحصول على مزيد من الأصوات من الأرمن الفرنسيين خلال الانتخابات الرئاسية".

وسارع إريك زمور إلى مغادرة المطار، علما أنه لم يعلن بعد برنامج زيارته المستمرة حتى الثلاثاء. 

وقال زمور أمس الجمعة إنه اختار زيارة أرمينيا في رحلته الانتخابية الأولى، لأنها "أرض مسيحية قديمة، (...) أحد مهود حضارتنا".

وأضاف: "أرمينيا في خطر. لقد كانت يوما أرضا معذبة في أيام الإمبراطورية العثمانية وشهدت مذابح مثل الإبادة الجماعية للأرمن. مرة أخرى، هذا البلد يتعرض للمضايقة، ومن جارته أذربيجان وخصوصا من تركيا التي تقف وراءها. نحن هناك في محور حرب الحضارة".

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة