حصاد التجارة2021..الصادرات الهندسية تسجل أعلى مستويات من 12 سنة.. طفرة فى القطاعات الإنتاجية تنعكس على التصدير ..بدء الإعفاء لـ600 سلعة متبادلة بين مصر ودول الميركسور.. 24 % زيادة فى إجمالى الصادرات خلال 10أشهر

الأحد، 12 ديسمبر 2021 02:00 م
حصاد التجارة2021..الصادرات الهندسية تسجل أعلى مستويات من 12 سنة.. طفرة فى القطاعات الإنتاجية تنعكس على التصدير ..بدء الإعفاء لـ600 سلعة متبادلة بين مصر ودول الميركسور.. 24 % زيادة فى إجمالى الصادرات خلال 10أشهر صادرات
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق قطاع التجارة الخارجية المصرية خلال 2021 طفرة واضحة، إذ سجلت الصادرات زيادة ملحوظة حتى نهاية شهر أكتوبر 2021 ، وهي البيانات المتاحة حتى الآن عن حجم الصادرات الصناعية المصرية، وبلغت الزيادات الكبيرة في الصادرات ذروتها في القطاع الهندسى والذي سجل مستويات هي الأعلى منذ 12 سنة.

وحققت أغلب القطاعات الإنتاجية زيادات واضحة تصدرها قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة، ثم مواد البناء والحاصلات الزراعية، كما نجحت مصر في تنفيذ 73 برنامج تدريبي لعدد 2154 متدرب في مجالات التسويق الدولي ومزاولة التصدير والاستيراد والحرف اليدوية، والانتهاء من تنفيذ منصة اليكترونية لخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على البوابة الاليكترونية لهيئة تنمية الصادرات.

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن التصدير يمثل أحد أهم أولويات الحكومة والقيادة السياسية باعتباره أحد المصادر الرئيسية للاقتصاد القومى وعنصر أساسى فى جلب العملة الصعبة ومن ثم زيادة الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية، مشيرة إلى أن الوزارة تنفذ خطة طموحة لمضاعفة الصادرات السلعية والوصول بها الى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك من خلال السعى لفتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتج المصرى والنفاذ إلى مختلف الأسواق الخارجية وبصفة خاصة للأسواق التى ترتبط مع مصر باتفاقات تفضيلية تتيح الوصول الى حوالى 2 مليار نسمة .  

وأشارت الوزيرة إلى أنه على الرغم من التحديات الصعبة التى شهدتها حركة التجارة الدولية من جراء انتشار فيروس كورونا عالمياً وموجات التضخم، إلا أن ما حققته الصادرات السلعية المصرية يمثل قصة نجاح واستكمال للمؤشرات الايجابية التى حققها الاقتصاد المصرى خلال هذا العام وذلك بشهادة المؤسسات المالية الدولية وعلى رأسها البنك الدولى وصندوق النقد، حيث بلغ نسبة ارتفاع الصادرات المصرية للأسواق الخارجية خلال الـ 10 شهر الاولي من عام 2021 حوالي 24%.  

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة، إن الحفاظ على معدلات الصادرات رغم الأزمة يعكس الرؤية الطموحة والخطة التي تبنتها الدولة لمواجهة الأزمة والتعامل مع تداعيتها من خلال التركيز على عدد من القطاعات ذات الأولوية في التصدير وعلى رأسها الصناعات الطبية والغذائية، لافتةً إلى أن خطة الوزارة تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الأسواق أمام المنتج المصري الامر الذي يسهم في تحقيق طفرة في معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.  

وتنفيذ مصر حاليًا أنشطة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية فى إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع المؤسسة الدولية الاسلامية بهدف دعم الصادرات الموجهة الى أفريقيا، كما يجري تنفيذ الربط الالكتروني لعمليات تبادل المعلومات وبيانات المصدرين  وإنشاء منصة الكترونية لخدمة (المشروعات الصغيرة والمتوسطة– سيدات الأعمال – صغار المنتجين) ودمجها بمنظومة خدمات الهيئة وتحديث بيانات الشركات المصرية المنتجة والمصدرة على البوابة الالكترونية للهيئة.  

كما تم الإعلان عن بدء الاعفاء الجمركي الكامل لـ600 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور، وذلك فى اطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع والذي يضم كل من البرازيل والارجنتين واروجواي وباراجواي، وأهم بنود هذه السلع والواردة بالقائمة B من الاتفاق تتضمن الاسمنت والموالح والزيوت المعدنية والغاز الطبيعي، ويجري متابعة الموقف الحالي من تطبيق شهادات المنشأ الإلكترونية كأحد آليات تسهيل التجارة في إطار الكوميسا متابعة الملف التفاوضى والمشاركة في الجولة الثالثة عشر لمفاوضات قواعد منشأ منطقة التجارة الحرة الافريقية الكبرى في أديس أبابا – أثيوبيا.

 الاهتمام بدول تجمع الكوميسا

وتعسى مصر لزيادة تواجدها بالصادرات الوطنية داخل دول  تجمع  الكوميسا، إذ حققت الصادرات لدول التجمع 2.3 مليار دولار خلال الـ 9  أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 32.4%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من دول الكوميسا 901 مليون دولار خلال الـ 9  أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 721 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 25%.

 وأشار ت بيانات رسمية لوزارة التجارة، إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا مسجلة 3.1 مليار دولار خلال الـ 9  أشهر الأولى من عام 2021 مقابل  2.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 30.2%، وجاءت ليبيا على رأس قائمة أعلى خمس دول بالكوميسا استيراداً من مصر خلال الـ 9  أشهر الأولى من عام 2021؛ حيث بلغت قيمة صادرات مصر لها 711 مليون دولار، وجاءت السودان في المرتبة الثانية 588 مليون دولار، ثم كينيا 284 مليون  دولار، ثم تونس 202 مليون دولار، وأخيراً أثيوبيا 80 مليون دولار.

 وجاءت اللدائن ومصنوعاتها على رأس قائمة أهم السلع التي صدرتها مصر لدول الكوميسا خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2021؛ حيث بلغت قيمة صادراتها  236 مليون دولار، يليها ملح وكبريت وأحجار وأسمنت 136 مليون دولار، ثم وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها 136 مليون دولار، واحتلت السودان المرتبة الأولى بقائمة أعلى خمس  دول بالكوميسا تصديراً لمصر خلال الـ 9  أشهر الأولى من عام 2021؛ حيث بلغت قيمة واردات مصر منها 258 مليون دولار، وجاءت زامبيا في المرتبة الثانية 251 مليون دولار، ثم كينيا 173 مليون دولار، ثم ليبيا 68 مليون دولار، وأخيراً تونس 56 مليون دولار، وجاء النحاس ومصنوعاته على رأس قائمة  أهم السلع التي استوردتها مصر من دول الكوميسا خلال الـ 9  أشهر الأولى من عام 2021؛ حيث بلغت قيمة وارداته  297 مليون دولار، يليه بن وشاي ومته وبهارات وأقاوية   159 مليون دولار، ثم حيوانات حية 147 مليون دولار.

 وتضم الكوميسا في عضويتها دول ( مصر/ ليبيا/ السودان/ كينيا/ أوغندا/ جيبوتي/ أثيوبيا/ رواندا/ تونس/ الصومال/ جزر سيشل/ بروندي/ الكونغو/ جزر القمر/ مالاوي/ موريشيوس/ زيمبابوي/ زامبيا/ مدغشقر/ إريتريا/ سوازيلاند). 

 الصادرات الهندسية في أعلى مستوى من 12 سنة 

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع سجلت قفزة كبيرة خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2021 بنسبة ارتفاع 44 % لتبلغ 2.643 مليار دولار مقابل  1.838 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، وكشفت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري، أن صادرات مصر الهندسية حققت أكبر رقم تصديري على أساس شهري، فخلال أكتوبر 2021 سجلت الصادرات نمو بنسبة  45؜% حيث بلغت 351.5 مليون دولار بالمقارنة بـ 242.9 مليون دولار فى أكتوبر 2020 محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهرى منذ عام 2009.

وبشأن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2021 حتى نهاية شهر أكتوبر، أشارت مي حلمي إلى أن الأجهزة الكهربائية حققت نموا بنسبة 31% و مكونات السيارات ارتفعت بنسبة 45% وقفزت صادرات الكابلات 103%، أما الأجهزة المنزلية ارتفعت 52% وحققت الصناعات الكهربائية و الالكترونية نسبة ارتفاع 40%.  

وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها خلال أول 10 أشهر من 2021 هي من قارة أوروبا " المملكة المتحدة – سلوفاكيا -  تركيا – فرنسا – المانيا – اسبانيا –اليونان – روسيا – إيطاليا - التشيك " ومن قارة آسيا "السعودية – الامارات – العراق – الأردن – الكويت – لبنان – الصين " ومن القارة الأفريقية "المغرب – ليبيا – السودان – جنوب افريقيا – نيجيريا – تونس"  وأكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الصادرات الهندسية تواصل قفزتها خلال 2021 وتحقق أرقام متميزة مما يكشف أن الصناعات المصرية في حاجة إلى مزيد من الدعم فيما يتعلق بخفض التكاليف الإنتاجية، إذ ستمكن خفض التكلفة من استمرار صحوة وقفزة أرقام التصدير السنوات المقبلة.

 وأضاف "الصياد"، أن الصادرات بالقطاع استفادت بقوة من الزيادة الكبيرة في تكاليف الشحن وارتفاع الأسعار في الصين وتركيا، لذلك لابد من إيجاد ميزة سعرية للمنتج المصري الفترة المقبلة، لتلافي حدوث تراجع في الطلب الخارجي مع عودة الأمور لطبيعتها في الدول المنافسة لنا.   وأشار رئيس المجلس التصديري، إلي أن هناك قبول للإنتاج المصري من القطاع الهندسي في الدول المستوردة من مصر، ومع الاتجاه لخلق ميزة سعرية للمنتجات المصرية سيكون ذلك داعم رئيسي لتضاعف أرقام الصادرات إلى ثلاثة أمثال السنوات المقبلة.

 قفزة في صادرات الملابس بنسبة 40 %

ومن جانبها أعلنت ماري لويس رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 40% خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2021 لتسجل 1.624 مليار دولار، في حين سجلت 1.157 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، لتواصل صادرات الملابس تحقيق طفرة منذ مطلع العام الجاري، كما أعلن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية عن ارتفاع صادراته بنسبة 28% لتبلغ مليار و120 مليون دولار مقارنة بنحو 872 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق 2020.

ارتفاع صادرات مصر من الأدوية 

أرجع الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية، ارتفاع قيمة صادرات مصر من الصناعات الطبية والأدوية بنحو 32.6% لتبلغ  471 مليون دولار، مقابل 355 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، إلي زيادة كبيرة في الطلب الخارجي بالتزامن مع استمرار جائحة فيروس كورونا.  

وأشار جورج في تصريحات خاصة، إلي زيادة صادرات الأدوية بنسبة 34.7% خلال الفترة من “يناير- سبتمبر 2021” لتسجل 194 مليون دولار مقارنة 144 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وكذلك في سبتمبر بنسبة 11.5% لتبلغ 29 مليون دولار في مقابل 26 مليون دولار، مع طلب مرتفع من بعض الأسواق التقليدية التي تستقبل الأدوية المصرية من بينها بعض الدول العربية.

 وكان تقرير المجلس التصديري للصناعات الطبية، كشف نمو صادرات المستلزمات الطبية المصرية بنسبة 4.5% لتسجل 69 مليون دولار مقابل 66 مليون دولار، خلال نفس الفترة من 2020، بينما تراجعت خلال سبتمبر بنسبة 11% لتبلغ 8 ملايين دولار مقابل 9ملايين دولار.

 صادرات مستحضرات التجميل شهدت أيضا ارتفاع بنسبة 43.4% لتبلغ 208 ملايين دولار مقابل 145 مليون دولار خلال نفس الفترة من2020، وكذلك خلال سبتمبر بنسبة 30.7% لتبلغ 17 مليون دولار في مقابل 13 مليون دولار.        

أبرز أرقام الصادرات:

- الكيماويات والأسمدة فى المركز الأول فى حجم الصادرات بـ 4.6 مليار دولار.

- مواد البناء والصناعات المعدنية المركز الثانى حيث بلغت صادراته نحو 4.68 مليار دولار.

- قطاع الصناعات الغذائية بالمركز الثالث في حجم الصادرات حيث بلغت صادراته نحو 3.104 مليار دولار.

- قطاع سلع هندسية والكترونية بالمركز الرابع في حجم الصادرات حيث بلغت صادراته نحو 2.6 مليار دولار.

- الحاصلات الزراعية بالمركز الخامس فى حجم الصادرات المصرية إذ بلغت صادراته نحو 1.9 مليار دولار.

- قطاع الملابس الجاهزة بالمركز السادس فى حجم الصادرات حيث بلغت صادراته نحو 1.   6 مليار دولار.

 - قطاع الطباعة والتغليف والورق بالمركز السابع فى حجم الصادرات إذ بلغت نحو 690 مليون دولار.

 - قطاع الغزل والمنسوجات بالمركز الثامن فى حجم الصادرات إذ بلغت صادراته نحو 660 مليون دولار.

 - قطاع الصناعات الطبية بالمركز التاسع فى حجم الصادرات إذ بلغت 484 مليون دولار.

 - قطاع المفروشات المركز العاشر فى حجم الصادرات حيث بلغت صادراته نحو 465 مليون دولار.

 - قطاع اليدوية بالمركز الحادي عشر فى حجم الصادرات حيث بلغت صادراته نحو 197 مليون دولار.

 - قطاع الاثاث المركز الثانى عشر فى حجم الصادرات المصرية حيث بلغت صادراته نحو 183 مليون دولار.  

- قطاع الجلود المركز الثالث عشر فى حجم الصادرات المصرية وبلغت صادراته نحو 62 مليون دولار.    










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة