روايات الجوائز.. طالب الرفاعى يتناول الاختلافات المذهبية بروايته" فى الهنا"

الأحد، 12 ديسمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. طالب الرفاعى يتناول الاختلافات المذهبية بروايته" فى الهنا" رواية فى الهنا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية في الهنا للروائى الكويتى طالب الرفاعى عام 2014 عن دار بلاتينيوم بوك في الكويت، وبطبعة محدودة النسخ عن دار الشروق للنشر والتوزيع بالقاهرة، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

 ولم يطل الأمر حتى تم استبعاد الرواية من المنافسة على الجائزة وذلك عبر بيان نُشر على الموقع الرسمي للجائزة بعد ستة أيام من الإعلان عن القائمة الطويلة، قالت من خلاله اللجنة المنظّمة للجائزة، إن الرواية قد صدرت في طبعتها الأولى خارج الفترة الزمنية المسموح بها للترشّح، والمحدّدة ما بين يوليو 2014 ويونيو 2015، وأن الرواية أعلاه لم تنضبط بشرط مهم من شروط الترشّح، ما أدى إلى استبعادها من المنافسة.

 وبعد الإعلان عن الجائزة، تم إزالة البيان من موقع الإلكتروني للجائزة ولم يبقى هنالك أية إشارة إلى أن الرواية غير مؤهلة للترشيح، وهو ما سبق أن طالب به "طالب الرفاعي" في معرض رده على بيان اللجنة المنظمة للجائزة، حيث رأى أن روايته كانت مستوفية لكل الشروط التي تؤهلها للمنافسة على الجائزة، قائلًا: موقفي صحيح.. و"البوكر" فتحت بابًا يصعب إغلاقه.

وفى الرواية يلقي الكاتب الكويتي "طالب الرفاعي" الضوء على المأساة التي تكابدها إحدى الشخصيات النسائية في الكويت وهي صبية من الطائفة الشيعية عزباء تقع في حب رجل سنى متزوج. وفي تسميته روايته "في الهنا" شاء الكاتب أن يرمز إلى المكان في تعدد دلالاته ومعانيه، "الهنا" هو المكتب الذي يعمل فيه الراوي، مثلما هو الشقة التي تختار البطلة كوثر العزباء العيش فيها وحيدة، وهو أيضا بيت العائلة الشيعية التي رفضت تزويج ابنتها من رجل سني.

ويعد طالب الرفاعى أحد أشهر الروائيين الكويتيين، وقد بدأ الكتابة الأدبية أثناء الدراسة الجامعية في منتصف السبعينيات، ترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

من رواياته: أبوعجاج طال عمرك، أغمض روحي عليك، مرآة الغبش، حكايا رملية، سرقات صغيرة، ظل الشمس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة