الطاقة الذرية تطلق مسابقة لأفضل بحث لمعالجة النفايات المشعة بقيمة 250ألف جنيه

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 10:35 ص
الطاقة الذرية تطلق مسابقة لأفضل بحث لمعالجة النفايات المشعة بقيمة 250ألف جنيه الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية
كتبت ـ رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشروعات البحثية، أن الهيئة ستطلق مسابقة بين الباحثين المصريين للوصول إلى تطبيق جديد لمعالجة النفايات المشعة "سيزيوم-137" ، مؤكدا أن هناك المئات من الأبحاث فى هذا المجال، ولكنها لم تطبق على أرض الواقع.
 
وأوضح توفيق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، خلال المؤتمر العربى الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان، أن جائزة المسابقة ستكون بقيمة 250 ألف جنيه، لافتا أن هيئة الطاقة الذرية قادرة على التخلص من النفايات المشعة الناتجة عن اثنين من مفاعلات المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء من إجمالى 4 مفاعلات.
 
وتابع توفيق، أن استيراد تطبيق "سيزيوم-137" للتخلص من النفايات المشعة الناتجة من مصنع النظائر المشعة و المفاعل البحثى يكلف مصر ما يقرب من 10 ملايين جنيه سنويا، موضحا أن تصنيعه محليا سيوفر على البلاد مبالغ مالية ضخمة ومن المحتمل أن تتحول لدولة مصدرة فى المستقبل.
 
وأشار توفيق، إلى أن مفاعل إنشاص2 البحثى يعمل بكامل طاقته بقدرة 22 ميجا وات، لافتا إلى أنه يعمل 10 أيام شهريا، ويعتبر من أكبر وأفضل 7 مراكز بحثية بالعالم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة