الصحة تؤكد الموافقة على 21 ألف طلب لزراعة الأعضاء من الكلى والكبد والنخاع.. حسام عبد الغفار: 40 مركزا لزراعة الأعضاء بالمحافظات وتعاقدنا مع كبار المختصين.. ويؤكد: فرض رقابة قوية لمنع الاتجار بالأعضاء البشرية

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 08:00 ص
الصحة تؤكد الموافقة على 21 ألف طلب لزراعة الأعضاء من الكلى والكبد والنخاع.. حسام عبد الغفار: 40 مركزا لزراعة الأعضاء بالمحافظات وتعاقدنا مع كبار المختصين.. ويؤكد: فرض رقابة قوية لمنع الاتجار بالأعضاء البشرية الصحة تؤكد الموافقة على 21 ألف طلب لزراعة الأعضاء
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

.. والرعاية الصحية : انشاء مراكز للزراعات بمقاييس عالمية 

 
 
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بملف "زراعة الأعضاء"، بما يخدم صالح المرضى ويخفف المعاناة عن كاهلهم وأسرهم.
 
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن هناك اهتمام كبير بملف زراعة الأعضاء مشيرا إلي قرار رئيس الوزراء رقم 42 لسنة 2021 بشأن تعديل سن المتبرع في إطار تنظيم زراعة الأعضاء البشرية، وذلك بألا يزيد سن المتبرع عن 60 عامًا في عمليات نقل وزرع الكلى، و50 عامًا في عمليات زرع الأعضاء الأخرى.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم تشكيل اللجان الثلاثية ومدير برنامج الزرع والفريق الطبي بكل تخصص بالمستشفيات التي تضم مراكز لعمليات الزرع، وذلك لاعتمادها من قبل اللجنة، وفقًا للقوانين واللوائح في هذا الشأن.
 
 
وتابع الدكتور حسام عبد الغفار  إمكانية استحداث برنامج "زرع الرئة"، ودراسة الاشتراطات والمعايير اللازمة لذلك، واستكمل:  "زراعة الرئة" برزت عالميًا خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لتزايد الحالات المرضية التي تحتاج لهذا النوع من التدخلات.
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة استمرار المتابعة والمراقبة الدورية لعمليات زراعة الأعضاء بجميع المراكز التابعة للقطاعين الحكومي والخاص، والبالغ عددها 40 مراكزًا على مستوى الجمهورية، والتأكد من العمل بتلك المراكز وفقًا للضوابط والشروط والقوانين المنظمة لعمليات زرع الأعضاء البشرية، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد من يخالف تلك الضوابط، مؤكدًا حرصه على تذليل كافة التحديات لإتاحة هذا النوع من العلاج تيسيرًا على المرضى.
 
وتابع : التعديل في ضوء ما تلاحظ للجهات الطبية المتخصصة من وجود العديد من حالات المتبرعين بالكلى التي يزيد سنها على خمسين عاماً وتسمح حالتها الصحية بالتبرع دون أية موانع طبية، ولا يحول دون الموافقة عليها سوي نص اللائحة الحالي، حيث يتيح التعديل فرص العلاج لعدد أكبر من مرضي الفشل الكلوي بما يسهم في الحفاظ على حياتهم وتقليل آلامهم وتخفيض عدد حالات الغسيل الكلوي، وفي ذات الوقت فرض الرقابة اللازمة والصارمة لمنع الاتجار بالأعضاء البشرية والحفاظ على النفس البشرية من الاتجار بها. 
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلي أنه يوجد ما يقرب من حوالي 21 الف موافقة علي زراعة الأعضاء حتى الآن وتابع : علمنا أن البعض يوصى من خلال وصايا موثقة بوزارة العدل بالتبرع بالأعضاء مؤكدا أن الفترة المقبلة سيكون هناك توسع في ملف نقل وزراعة الأعضاء بما يضمن للمريض تلبية احتياجاتة .
 
ومن جانبة قال الدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية أنه يوجد تعاون وثيق بين الهيئة واللجنة العليا لزراعة الأعضاء لانشاء مراكز الزاعات المختلفة من الكلي والكبد والنخاع ، وذلك بحسب احتياج المواطنين والتوزيع الجغرافي مضيفا أنه يجرى حاليا التخطيط لانشاء مراكز لزاعة الكلي والكبد والنخاع بمستشفيات الهيئة بمحافظات بورسعيد والاقصر والاسماعيلية وفقا لاعلي المعايير لتلبية احتياجات المنتفعين لافتا إلي أنه حاليا يتم التعاقد مع كبار المختصين كما تعاقدت الهيئة مع معهد ناصر والمركز الطبى العالمى للقيام بعمليات الزرع للمنتفعين حاليا .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة