وزيرة الثقافة تستعد لافتتاح قرية المعمارى حسن فتحى بالأقصر بعد تطويرها

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 05:30 م
وزيرة الثقافة تستعد لافتتاح قرية المعمارى حسن فتحى بالأقصر بعد تطويرها قرية حسن فتحى بالأقصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لافتتاح قرية المعمارى المصرى العالمى حسن فتحى بمدينة الأقصر بعد تطويرها، بالإضافة إلي افتتاح مهرجان التحطيب، وذلك قبل نهاية الشهر الحالى.
 
وتعود القرية التراثية للفنان والمهندس العظيم صاحب الشهرة العالمية بمصر ومختلف أنحاء العالم، حيث تم مؤخراً ترميم أجزاء القرية بتكليف من منظمة اليونيسكو العالمية التي تتكفل بالترميم والتطوير للقرية للحفاظ علي تاريخها العالمي بجنوب الصعيد بتكلفة تصل إلى 750 ألف دولار.
 
وشملت عملية التطوير الشاملة، مبنى "الخان" والمسجد والمسرح داخل قرية المهندس حسن فتحى التاريخية، والخان هو السوق التراثي القديم الذي تم تصميمه بشكل جمالى مبهر بأيدي المهندس الفنان حسن فتحى، وتم تطويره وترميم من جديد بعد تعرضه للدمار خلال السنوات الماضية.
 
ويأتى ذلك فى إطار التعاون بين وزارة الثقافة وهيئة اليونسكو، وتحت إشراف محافظة الأقصر للترميم المعماري والدقيق، وذلك لإحياء تراث حسن فتحى بالقرنة بسبب بعض المشكلات التى أدت إلى انهيارات فى بعض الأماكن بقرية حسن فتحى ولإحياء عمارة حسن فتحى.
 
بدأت فكرة تصميم قرية "حسن فتحي" في غرب محافظة الأقصر عام 1945، على يد المهندس حسن فتحي، حينها وصلت شهرته للعالمية وأصبح من كبار المهندسين المعمارين في العالم، وبدأ التنفيذ فعليًا في عام 1948، وكان سبب إنشاء القرية يعود إلى تهجير أكثر من 7 آلاف من أهالي "القرنة"، وتحديدًا المقابر الفرعونية بها، حيث حدثت حينها أعمال نصب وسرقة للآثار والمقابر الفرعونية، بالتالي تمّ تهجيرهم، ومن ثم بدأ حسن فتحي تصميم القرية لاستيعاب الأهالي سنة 1948.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة