الجمعية المصرية للدارسات التاريخية تنظم حفل توقيع ومناقشة مذكرات مصطفى الفقى

الخميس، 16 ديسمبر 2021 03:00 ص
الجمعية المصرية للدارسات التاريخية تنظم حفل توقيع ومناقشة مذكرات مصطفى الفقى الدكتور مصطفى الفقى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، حفل توقيع ومناقشة  كتاب مذكرات "الرواية.. رحلة الزمان والمكان الدكتور مصطفى الفقى، وذلك يوم السبت 18 ديسمبر فى تمام الساعة السادسة مساء.

فى كتاب مذكراته "الرواية.. رحلة الزمان والمكان"، والصادر مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، يقدم الفقى ما هو أكثر من كتاب سيرة، إذ يغور فى تقاطع رحلته الشخصية مع تاريخ مصر المعاصر، ليزيح الستار عن عديد الكواليس الهامة وليعيد فتح عدد هائل من الملفات الحساسة التى كان شاهداً عليها تارة وشريكاً فى صنعها مرات.

يقرر الفقى مبكراً أن يقدم كل ما عاش دون أقنعة، مستعيناً بتصدير مبكر لفرانز كافكا: "خجلتُ من نفسى عندما أدركت أن الحياة حفلة تنكرية، وأنا حضرتها بوجهى الحقيقى".

عشرون فصلاً، تشمل مقدمةً وخاتمةً بالخُلاصات والدروس المستفادة، يسرد فيها الفقى مسيرته بحسٍ روائى ممتع، يجعل من مفردة "الرواية" التى اختارها عنواناً لحياته، مفردةً فى مكانها. يسرد الفقى ما يتجاوز الخمسة وسبعين سنة من حياته وحياة مصر دون أن يغفل أى تفصيله مهمة أو يغض الطرف عن لحظة شائكة أو يشيح بوجهه عن واقعةٍ إشكالية.. ما يجعلنا أمام سيرة ليست فقط شفافة، لكن شجاعة إن جاز التعبير. يكتب الفقى بصدق البوح، وببراءة الاعتراف، ليقدم وثيقة تاريخية حقيقية مدعومةً بصور نادرة تمثل "ألبوم" حياته من السنوات المبكرة إلى اليوم.

ويناقش الفقى العديد من الإشكاليات فى المشهد السياسى المصرى، تشمل عدداً من المؤسسات والكيانات الحساسة كالأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والقضاء، وأدوارها فى المشهد المصرى خلال لحظات استثنائية.

كذلك يدلى بشهادة فى منتهى الخطورة حول السياسة الدولية المصرية ودورها فى محاولة الحفاظ على مكانة مصر الدولية مع هبوب تغيرات عالمية جذرية كالأمواج العاتية، ومدى نجاح هذه السياسة من عدمه فى منح مصر صيغة جديدة بعد أن انتهى عصر الزعامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة