نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية فى إيبارشيات صعيد مصر.. مشاريع "بنت الملك" و"علم ابنك" تغطى الكنائس من أسوان للمنيا.. البابا تواضروس يطلق مسابقة زراعة 100 شجرة بكل إيبارشية.. والمجمع المقدس يطلق مبادرة "أميرتى"

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 07:00 ص
نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية فى إيبارشيات صعيد مصر.. مشاريع "بنت الملك" و"علم ابنك" تغطى الكنائس من أسوان للمنيا.. البابا تواضروس يطلق مسابقة زراعة 100 شجرة بكل إيبارشية.. والمجمع المقدس يطلق مبادرة "أميرتى" نشاط الكنيسة الأرثوذكسية فى إيبارشيات صعيد مصر
كتب: محمد الأحمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما تهتم الكنيسة الأرثوذكسية بكل رعاياها فى كل ربوع مصر والوطن العربى والمهجر، وخصوصا إيبارشيات الوجه القبلى، من أسوان وحتى المنيا، بإجمالي 30 إيبارشية.
 
وتهتم الكنيسة بتقديم مبادرات عديدة تتمثل فى مشروع "بنت الملك" الذي يهتم بتغطية احتياجات الفتيات وزواجهن مستقبلًا، وكذلك مشروع "علم ابنك" الذى يعتني بمجموعات دراسية مصغرة للطلبة لدعم المستوى الدراسي لهم، وكذلك مشروع "شنطة البركة"، مشيرًا إلى أنه يعتنى بآلاف الأسر، وكذلك مشروع مصاريف التعليم للمدارس خاصة أثناء الجائحة.
وذكر قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى 3 نقاط:
- البيانات: ضرورة تحديث بيانات الأسر بشكل دائم، وذلك من خلال متابعة التطورات التي تطرأ على حالتهم.
- الخدمات: الاهتمام بتطوير خدمتهم بشكل دائم بما يعود بالنفع على حياتهم.
 
- الأزمات: الوقوف معهم وقت الأزمات سواء الاجتماعية أو النفسية أو الصحية.
 
وكان قداسة البابا تواضروس الثانى أشار إلى الاهتمام الدائم بإخوة الرب، فى الآية 11 من الأصحاح ٢٦ بإنجيل القديس متى: "الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِى كُلِّ حِينٍ" أى أنهم معنا دائمًا فلا يجب أن ننساهم أبدًا، حيث تلتزم كافة الكنائس بمبدأ تخصيص 30 ٪ من ميزانية كل كنيسة لإخوة الرب، ومشروعات التنمية.
 
مبادرة زراعة الأشجار 
وأطلقت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مبادرة لمجابهة التغيرات المناخية، بالتعاون مع مؤسسة "شباب بتحب مصر" والتحالف الإفريقى للمناخ، و300 كاهن من المختصين بالرعاية الاجتماعية فى إيبارشيات الصعيد.
وألقت مؤسسة "شباب بتحب مصر" محاضرة عن التغيرات المناخية وضرورة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والتشجيع على الزراعة والتنمية المستدامة، كما أعلن قداسة البابا عن مسابقة زراعة الأشجار بالكنائس والإيبارشيات بما لايقل عن مئة شـجرة وتوثيق هذه الأنشطة باسم الكنيسة والإيبارشية التي تقام فيها كتعبير عملي عن دور الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى الحفاظ على البيئة. 
 
مبادرة "أميرتى"
 
وأطلقت لجنة خدمة المرأة المنبثقة عن لجنة الأسرة بالمجمع المقدس، الشهر الجارى مبادرة جديدة فى إطار السعى لمزيد من التوعية للسيدات والفتيات ومساعدتهن على فهم أعمق لطبيعتهن بغية تقدمهن للأمام فى حياتهن.
 
وتتضمن المبادرة، التى تحمل اسم "مبادرة أميرتى" ، لقاءًا أسبوعيًا كل يوم جمعة فى الثامنة مساءًا على صفحة لجنة خدمة المرأة على موقع التواصل الاجتماعي Facebook ، وذلك لمدة 3 أسابيع اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل 10 ديسمبر.
 
وكانت لجنة المرأة بالمجمع المقدس التابع للكنيسة الأرثوذكسية أعلنت عن تقديم طرق مبتكرة للأمهات فى التعامل مع الأطفال بشأن التحصيل الدراسى والمذاكرة.
 
ونشرت الصفحة الرسمية للمركز الإعلامى للكنيسة الأرثوذكسية فيديو حول قلق الأمهات من مستقبل أولادهم، والفرق ما بين الذاكرة الحسية السمعية والبصرية والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى وطرق إدخال المعلومة من الذاكرة من الحسية إلى الذاكرة طويلة المدى  وإدخال المعلومة من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.
 
 
إعداد شنط البركة
إعداد شنط البركة

القمص بيشوى شارل
القمص بيشوى شارل

مكونات شنطة البركة
مكونات شنطة البركة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة