التليفزيون هذا المساء: "مكافحة كورونا": لا يوجد ما يثير الذعر من "أوميكرون"

الأحد، 19 ديسمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: "مكافحة كورونا": لا يوجد ما يثير الذعر من "أوميكرون" حسام حسنى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

رئيس لجنة مكافحة كورونا: لا يوجد ما يثير الذعر والهلع من متحور "أوميكرون"

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن الدولة المصرية تتعامل بشفافية تامة منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وتابع:"نحن لا ندفن رؤوسنا فى الرمال"، لافتًا إلى أن الحالات الثلاثة التى اكتشفت لمتحور "أوميكرون"، كانت لأشخاص قادمين من الخارج ولم يدخلوا البلاد.

وأضاف "حسنى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على عبر قناة "الحدث اليوم"، أن هناك إجراءات احترازية قوية تتبعها الدولة المصرية فى الحجر الصحى بالمطارات والموانئ، وتابع:"لا يوجد داعى أننا نخبى لو دخل هذا المتحور هنقول".

وشدد "حسنى"، على أن "أوميكرون"، ليس بالمرعب وكل الخوف من سرعة انتشاره، ولكن قوة إصاباته أقل بكثير من المتحورات السابقة، وتابع:"لا يوجد داعى للذعر والهلع حال دخوله البلاد كونه حتى الآن يستجيب للبروتوكولات العلاجية المعمول بها".

أستاذ مناعة: اللقاح يحمى من المضاعفات الخطيرة للفيروس ويقلل التحور

شدد الدكتور مجدى بدران، أستاذ المناعة، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على ضرورة الحصول على لقاحات كورونا، لأنها تحمى من المضاعفات الخطيرة حال الإصابة بالفيروس المستجد.

وقال بدران، فى لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يذاع عبر قناة الحياة، أن الدول الأوروبية ينتشر فيها كورونا بكثافة نظرا لإهمالهم الشديد فى بداية الأزمة بالالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، مردفا: "علينا ألا نسمح للعدوى بدخول أجسادنا، أو جعلها مصنعا أو مفرخه لإنتاج الفيروسات".

وأردف: "الفيروس عندما يدخل الجسم يتكاثر بشكل قوى ويصيب أعضاء الجسم وعندما ينتهى من القضاء عليها، يذهب لشخص آخر، وهكذا، و60% من العدوى بكورونا تصيب الإنسان دون إظهار أى أعراض فى البداية".

وأكمل: "انتشار العدوى من أخطر الأمور، لأن الفيروس من خلال ذلك ينتج العديد من السلالات الجديدة التى تتميز بسرعة الانتشار، لذلك التطعيم يحمى المجتمع بأكمله من العدوى".

الأرصاد تحذر من تقلبات جوية قوية خلال الـ48 ساعة المقبلة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والأنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية،  أن البلاد ستتعرض لانخفاضات فى درجات الحرارة وتقلبات قوية خلال الـ48 ساعة القادمة، خاصة فى فترات الصباح والليل، بالإضافة إلى نشاط الرياح المثير للأتربة وفرص سقوط الأمطار.

ونصح"شاهين"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على عبر قناة "الحدث اليوم"، المواطنين بالحذر من السير فى الطرق العامة المكشوفة خلال يومى الأحد والأثنين، كون الرؤية ستقل بسبب الرياح المثيرة للأتربة.

وأكد "شاهين"، أن يوم الثلاثاء المقبل ستتراجع سرعة الرياح ولكن يستمر الانخفاض فى درجات الحرارة، مشددًا على أن هذه التقلبات طبيعية فى هذه الفترة من كل عام.

متحدث الصحة: 30% من المصريين حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة، إننا نقوم بفحص سريع لكافة القادمين من الدول المنتشر بها متحور كورونا الجديد أوميكرون، مشيرا إلى أنه تم اكشاف إصابة 3 مصريين بالمتحور الجديد، وتم عزلهم بعد إجراء الفحوصات الطبية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن مصر من الدول التى أعلنت عن منح المواطنين جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح كورونا حرصا على سلامة المواطنين، لافتا إلى أننا نتملك عدد كبير من اللقاحات يسمح لنا بتطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة.

ولفت عبد الغفار، إلى أن 86 دولة أعلنت عن اكتشاف إصابات بمتحور كورونا الجديد، موضحًا أن التسلسل الجينى هو الذى يؤكد لنا نوع الفيروس، ونقوم بإجراء فحص جينى للحالات الايجابية بكورونا من كل محافظات الجمهورية بشكل يومي.

وحول فاعلية اللقاحات الحالية مع متحور كورونا الجديد، قال: "إننا نبحث قلة الكفاءة للقاحات الموجودة مع متحور كورونا الجديد، وليس هناك ما يؤكد بشكل قاطع أن اللقاحات الحالية لا تؤتى بنتيجة مع المتحور الجديد، وتبقى التطعيمات حائط صد، والجرعة التعزيزية الثالثة ترفع من الكفاءة".

وأوضح، أن مصر استطاعت توفير 117 مليون جرعة، ويتبقى حاليا 55 مليون جرعة متوفرة، إلى جانب اللقاحات المتفق عليها، والتى تأتى إلى مصر تباعا، متابعا: "30 % من المصريين حصلوا على جرعتين من كورونا".

متحدثة منتدى شباب العالم: نصف مليون من 196 دولة سجلوا لحضور النسخة الرابعة

قالت سارة بدر، المتحدث الرسمى باسم النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، أن هناك أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة قاموا بالتسجيل على الموقع الرسمى للمنتدى.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المسجلين لحضور منتدى شباب العالم من مختلف القارات بالترتيب الآتى أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

وتابعت المتحدث الرسمى باسم النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، أن المشاركة فى المنتدى أصبح تنافسى لحضور فعالياته.

واستدركت سارة بدر، أن سلامة الحضور فى منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ أمر أساسى لذلك تم التنبيه على تلقى لقاح فيروس كورونا الذين يشاركون فى نسخة الرابعة من المنتدى كما يحصل الحاضرين على تحليل pcr لفيروس كورونا بهدف زيادة الأمان.

وذكرت المتحدث الرسمى باسم النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، أن هناك كاميرات حرارية تقيس درجات الحرارة المشاركين فى المنتدى مع تعقيم مستمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة