الحملة القومية للتطعيم ضد شلل للأطفال تبدأ مشوارها فى المحافظات.. تستهدف الأطفال من عمر يوم حتى 5 أعوام.. وضع العلامات الإرشادية واستيفاء البيانات وتدوينها.. والمحافظون يتابعون التطعيمات بالوحدات الصحية

الأحد، 19 ديسمبر 2021 01:40 م
الحملة القومية للتطعيم ضد شلل للأطفال تبدأ مشوارها فى المحافظات.. تستهدف الأطفال من عمر يوم حتى 5 أعوام.. وضع العلامات الإرشادية واستيفاء البيانات وتدوينها.. والمحافظون يتابعون التطعيمات بالوحدات الصحية بدايه التظعيم ضد مرض شلل الاطفال
المحافظات - حسن عبد الغفار- إيمان مهنى - أحمد مرعى- إبراهيم سالم- محمود مقبول- عماد عرفة - محمد عزام- صابر سعيد- هانى فتحى- محمد فتحى- فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الصحة والسكان، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، ودشن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، بدءً من اليوم 19 ديسمبر 2021.

وتستهدف الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم حتى 5 أعوام، وذلك من يوم 19 ديسمبر حتى 22 من ديسمبر الجاري، وجرى تدريب القوى البشرية المشاركة في الحملة، وتوفير المستلزمات اللازمة لتنفيذ الحملة من طعوم ومبردات، ومراجعة معدات التبريد التي تستخدم في حفظ ونقل وتداول الطعوم، للتأكد من كفاءتها وتوافرها بكميات كافية.

الام وطفلها قبل التطعيم
الام وطفلها قبل التطعيم

وفي محافظة بور سعيد، وزع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، الألعاب، على الأطفال بمركز طبي المناخ، عقب تدشينه الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، بحضور الدكتور أحمد حسن أبو هاشم، وكيل وزارة الصحة ببورسعيد.

وأطلع المحافظ على خطوات تلقي الأطفال التطعيم، مشددًا على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة المصرية، للحد من انتشار فيروس كورونا، حرصًا على صحة الأطفال وأولياء أمورهم والعاملين بالمركز، وجميع المترددين عليه.

الام وطفلها
الام وطفلها

 وأطلق اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال من المركز الطبي بحي الشباب والمستقبل بمدينة المنيا الجديدة ، حيث تستمر الحملة لمدة 4 أيام بهدف رفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات ، وتنفيذاً لرؤية القيادة السياسية للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، دكتور عادل معاذ مدير الإدارة الصحية بالمنيا ، الدكتورة الشيماء علي مدير وحدة الوبائيات والترصد بمديرية الصحة.

الوزير يطعم احمد الاطفال

الوزير يطعم احمد الاطفال

وأعلن محافظ المنيا، أن إجمالي الأطفال المستهدفين من الحملة من سن يوم وحتى 5 سنوات يبلغ 983 ألفا و55 طفلا بجميع المراكز والقرى والنجوع، وإجمالي الفرق الطبية المشاركة في الحملة يبلغ 2783 فريقا ثابتا ومتحركا، مؤكداً على ان الحملة ستجوب جميع المراكز والقرى والنجوع، للوصول إلى المستهدف وتحقيق الأهداف المطلوبة.

وكان المحافظ عقد اجتماعا موسعاً لمتابعة الإجراءات والاستعدادات الخاصة ببدء حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال ، ووجه خلال الاجتماع جميع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية، بدعم أنشطة الحملة وتسهيل مهمة فرق التطعيم، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة وأمان الطعوم خلال تنقلات الفرق المشاركة بالحملة والتي سوف تنتشر بكافة أنحاء المحافظة، لضمان وصول الخدمة بشكل جيد لجميع الأطفال ، مشدداً على أهمية دور المساجد والكنائس في نشر الوعي لدى المواطنين بأهمية تطعيم أطفالهم.

الوزير يطمئن الطفله

الوزير يطمئن الطفله

وعلى هامش الحملة، تفقد المحافظ سير العمل بالمركز الطبي، كما تابع العمل في مركز تلقي لقاح كورونا ، موجها بتيسير عملية تلقي المواطنين للقاح، بهدف الحفاظ على سلامتهم وصحتهم وتطعيم أكبر عدد من المواطنين لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد.

 وأطلقت مديرية الصحة بالأقصر، في فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الاطفال، والتى تستمر حتى 22 ديسمبر الجارى، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان عن انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، يوم وذلك لرفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات.

بدايه التظعيم ضد مرض شلل الاطفال
بدايه التظعيم ضد مرض شلل الاطفال

وفي هذا الصدد جابت الحملات المنازل بالفرق المتحركة لتطعيم الأطفال في مدينة إسنا، وذلك من عمر يوم إلى 5 سنوات، وتستمر الحمله 4 أيام، بإشراف مدير المركز الطبي بإسنا الدكتور محمد حسني محمد، وأطقم التمريض احمد محمد عبد السلام واسماء حسن مسلم، ومشرف علي الفرق سعيد معوض، حيث تضم المدينة 25 قافلة متحركة في شوارع مدينه إسنا و2 قافلة ثابتة في المركز الطبي بإسنا، حيث تم تطعيم 700 طفل في اليوم الأول للحملة حتى الآن.

ومن جانبه يقول الدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، أن عدد الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالمحافظة يبلغ 191.420 طفلاً، وسيقوم بالعمل 679 فرقة بالإضافة إلى فرق الإشراف المشاركة بالحملة، لافتاً إلى نقل الفرق إلى أماكن عملهم في كل أنحاء المحافظة من خلال 67 سيارة.

بدايه حمله التطعيم ضد شلل الاطفال

بدايه حمله التطعيم ضد شلل الاطفال

وأكد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، أنه خلال التجهيز للحملة تم عقد الدورات التدريبية لجميع الفرق الطبية المشاركة بالحملة، وعقد الإجتماعات المتتابعة لفرق الإشراف على الحملة بالإدارات الصحية، ومتابعة توافر المستلزمات الخاصة بالحملة وفقاً لعدد الأطفال المستهدفين بها، والتأكيد على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية، وطرق مكافحة العدوى أثناء التطعيمات، فى ظل الظروف الراهنة، وأشار إلى وجود فرق ثابتة بكل الوحدات الصحية ومكاتب الصحة والمستشفيات، وفرق متحركة للمرور على المنازل ودور رياض الأطفال والمدارس

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أنه تم التأكيد على تفعيل خطة الطوارئ لحفظ جرعات التطعيم في حال انقطاع التيار الكهربائي وذلك من خلال التنسيق مع شركة الكهرباء، كما أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل عمل الفرق الطبية بالمدارس والحضانات.
 

تطعيم الاطفال
تطعيم الاطفال

ودشن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمركز الطبي بمدينة بنها، بحضور الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، والمهندس على عبد الستار رئيس مدينة بنها، والتي بدأت فعاليتها اعتبارا من اليوم الأحد وعلي مدار أربعة أيام لتطعيم جميع الأطفال من عمر يوم حتي  5 سنوات، وذلك للحفاظ على مصر خالية من المرض ولرفع المناعة الصحية للأطفال.

وأضاف المحافظ، أنه تم إعداد خطة عمل بالتنسيق بين مديرية الشئون الصحية والجهات المعنية لضمان نجاح تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ولتحقيق المستهدف منها، مشيراً إلى أنه تم التنبيه على رؤساء المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية لمد يد العون وتيسير الإجراءات ومرافقة الحملة بالقرى والتوابع والعزب للوصول إلى كل مكان داخل المحافظة.

تطعيم الطفل

تطعيم الطفل

ومن جانبه أكد الدكتور خالد عبد الغنى وكيل وزارة الصحة استعداد المديرية لبدء فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال والمقرر إنطلاق فعالياتها علي مستوي المحافظة، بداية من اليوم وتستمر لمدة 4 أيام وذلك من خلال فرق طبيه مدربة وجاهزة، مؤكدا توافر المستلزمات اللازمة للحملة، وتوزيع الطعوم، ووضع خطة عمل للفرق الطبية الثابتة، والفرق المتحركة، واطلاق الحملات الدعائية للحملة، ولصق البوسترات والبنرات، بما يساهم في تحقيق أهداف الحملة، ووصول الخدمة لجميع الأطفال المستهدفين، والقضاء علي شلل الأطفال نهائيا.

 وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تستهدف تطعيم 1100840 طفل وطفلة على مستوى المحافظة، من عمر يوم وحتى خمس سنوات من المصريين وغير المصريين، مشيرًا إلى أنه تم  تدريب 2503 فريق طبي للقيام بتنفيذ الحملة منهم 353 فريق ثابت بالمراكز الطبية والوحدات الصحية ومكاتب الصحة، و 2149 فريق متحرك، من شقة إلى شقة ، مشاركا بها عدد 189 طبيب و163 مشرف على الإدارة الصحية و42 مشرف من قبل مديرية الصحة بالاضافة الى تواجد 626 مشرف فى المراكز والوحدات الصحية لافتا إلى أنه تم التشديد على جميع الفرق بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية أثناء العمل.

تطعيم الطفل عن طريق الحقن
تطعيم الطفل عن طريق الحقن


وفي سوهاج انطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال والتي تستمر لمده 4 أيام وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات من خلال فرق ثابته وأخرى متحركة بجميع أنحاء المحافظة وذلك للوصول إلى كل الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين بها .

ومن جانبها أشارت الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج إلى أنه تم وضع استراتيجية للعمل يتم من خلالها التحرك  لتطعيم جميع الأطفال المقيمين بالمحافظة سواء  المصريين وغير المصريين من عمر يوم حتى خمس سنوات مجانا  بالطعم الفموي وهي المناطق ذات الطبيعة الريفية فرق متحركة من منزل لمنزل طبق الخريطة وخط السير لكل فريق وكذلك فرق ثابتة  بالوحدات الصحيه بتلك القرى وبعض الأماكن المميزة والمشهورة على أن يتم كتابةالعنوان بالتفصيل للأطفال المطعمين بتلك الأماكن .

تطعيم عن طريق التنقيط

تطعيم عن طريق التنقيط

وفي المناطق الحضرية الفرق المتحركة البنايات طبقاً لخريطة وخط سير الفرق، وكذلك فرق ثابتة بمكاتب الصحة و الميادين العامة ومحطات القطارات والاتوبيس و أماكن التجمعات .

ومن جانبها قالت الدكتورة غادة أحمد مدير عام الطب الوقائي بمديرية الصحة بسوهاج أن الأطفال المستهدف تطعيمهم 915731 طفلا و من خلال 2303  فريقا متحركا و 418 فريق ثابت وبإجمالي 2721 فريق، وأن جميع الفرق تتبع كافة الإجراءات الإحترازية كامله اثناء تنفيذ الحمل والتي تستمر لمده 4 أيام .

جدير بالذكر أن تلك الحملة تأتي ضمن جهود وزارة الصحة المصرية للتأكيد على ضمان استمرار مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

حديث ودي بين الوزير والاطفال

حديث ودي بين الوزير والاطفال

يشار إلى أنه تم تسجيل أخر حاله شلل الأطفال في مصر عام 2004 ، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن مصر خالية من المرض عام 2006.

أما فى قنا تابع اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، فعاليات اليوم الأول من الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمقر وحدة صحة الأسرة بمدينة العمال رافقه الدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة .

حديث وزير الصحه مع الاهالى داخل الوحده

حديث وزير الصحه مع الاهالى داخل الوحده

وأوضح المحافظ، أن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بدأت اليوم و تستمر لمدة 4 أيام حتى الأربعاء الموافق 22 ديسمبر، وتستهدف جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات سواء كانوا مصريين أو وافدين بهدف رفع المناعة لديهم ضد هذا المرض، وذلك ضمن خطة وزارة الصحة والسكان لتطعيم16.5 مليون طفل على مستوى الجمهورية .

وأضاف "الداودى" أن الحملة تستهدف تطعيم  581 ألفا و942 طفلا من خلال الدفع بعدد 2349 فريقا طبيا لإجراء التطعيمات موزعة كما يلى (122735 طفلا و255 فريقا بمركز قنا، 95000 طفل و 226 فريقا بمركز نجع حمادى ، 89956 طفلا و 180 فريقا بمركز دشنا ، 89161 طفلا و 223 فريقا بمركز أبوتشت ، 82256 طفلا و203 فرق بمركز قوص ، 34703 أطفال و89 فريقا بمركز فرشوط، 27121 طفلا و 69 فريقا بمركز قفط ، 26893 طفلا و 56 فريقا بمركز نقادة ، 14117 طفلا و 38 فريقا بمركز الوقف )

دكتور خالد عبد الغفار

دكتور خالد عبد الغفار

من جانبه أشار الدكتور راجى تاوضروس إلى أن الفرق المكلفة بإجراء التطعيمات منها 1106 فريق متنقل من منزل إلى منزل ، و 243 فريقا ثابتا بالوحدات الصحية الريفية والحضرية ومكاتب الصحة و مراكز رعاية الأمومة والطفولة ، لافتا إلى أن الجرعة عبارة عن نقطتين بالفم بطعم " سابين " أحادى التكافوء نمط 2 ، مضيفا أن الفرق المتنقلة سوف تعمل من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، أما الفرق الثابتة فيستمر عملها من 8 صباحا إلى 8 مساء، وقال وكيل وزارة الصحة بقنا، إن أعضاء فرق التطعيم خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، مؤكدا على توافر الطعوم وأدوات الحفظ الخاصة بها، وأن التطعيم مجانى دون أى رسوم.

فيما أطلق الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف إشارة بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ،من مركز صحة ثالث بندر بنى سويف، والتى تنفذها مديرية الصحة  ، وذلك ضمن خطة الدولة للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

دكتور خالد عيد الغفار  داخل وحده التطعيم
دكتور خالد عيد الغفار داخل وحده التطعيم

واطمأن المحافظ على توافر الطعوم لضمان الوصول للأطفال المستهدفين من الحملة من سن يوم حتى 5 سنوات، مكلفا وكيل وزارة الصحة الدكتور بإعداد بعمل تقرير يومى خلال فترة الحملة وإطلاعه بصفة مستمر عن سير العمل فى الحملة  ومتابعة فرق التطعيم سواء الثابتة أو المتحركة، ومكلفا رؤساء الوحدات المحلية بتقديم التيسيرات اللازمة  لتحقيق المستهدف من الحملة.

وأوضح المحافظ أن عدد الأطفال المستهدفين فى الحملة يبلغ 573 ألف و946طفلاً  وطفلة على مستوى الإدارات الصحية السبع و193 مركز تطعيم من خلال 1573فرق تطعيم ثابتة ومتحركة، منها 237 فرقة ثابتة و1336 متحركة ،مشيرا إلى تكليفاته  لرؤساء المدن بالإعلان والتنويه عن الحملة،ومتابعتها بالتنسيق مع الإدارات والوحدات الصحية بالمدن والقرى،وتكليف مديرية الأوقاف ورعاة الكنائس بالتنويه عن الحملة،مطالبًا الأجهزة التنفيذية والمواطنين بالتعاون مع فرق الحملة لتطعيم جميع الأطفال المستهدفين فى كافة أنحاء مدن ومراكز وقرى المحافظة.

وزير الصحه داخل وحده التطعيم قبل بدء الحمله
وزير الصحه داخل وحده التطعيم قبل بدء الحمله

من جهته أشار الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة إلى أن إستراتيجية العمل بالحملة،والتى تم عرضها على المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، تعتمد على التجريع (التطعيم بالفم) من منزل إلى منزل بواسطة الفرق المتحركة والتى سيتم دعمها بالفرق الثابتة فى المواقع ذات التردد العالى للأطفال،وذلك خلال فترة الحملة التى تستمر على مدار 4 أيام متصلة، مؤكداً على أنه لا توجد أية آثار جانبية للتطعيم ولاتوجد للمرض وقاية سوى التطعيم.

رافق المحافظ خلال إطلاق فعاليات الحملة:الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيل وزارة الصحة والسكان،الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة، الدكتورة أمنية أحمد حسن مدير الطب الوقائى بالمديرية، المحاسب هانى الجويلى رئيس مركز ومدينة بنى سويف.

وزير الصحه والتعليم العالم يحمل طفل قبل التطعيم
وزير الصحه والتعليم العالم يحمل طفل قبل التطعيم

وانطلقت اليوم وتحت رعاية اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية أولى فاعليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمختلف المراكز والوحدات الصحية بنطاق المحافظة ، يأتى هذا فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال  والنهوض بالصحة العامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030 .

وأكد الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة على انتظام العمل بكافة المراكز والوحدات الصحية وطب الأسرة بمختلف مراكز ومدن المحافظة لتطعيم الأطفال من خلال تجهيز (1874) فرقة ثابتة ومتحركة من منزل لمنزل لضمان وصول الخدمة بشكل جيد لجميع الأطفال  ، موضحاً بأن إجمالي عدد المستهدفين من الحملة 676 ألف و 882 طفل وسيتم العمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساءً ، مؤكدا بأن التطعيم آمن وبالمجان وهو عبارة عن نقطتين عن طريق الفم باستخدام الطعم النموي سابين أحادي التكافؤ ، مع التأكيد على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وطرق مكافحة العدوى حفاظا على الصحة العامة  .

وزير الصحه ومحافظ القاهره والقيادات

وزير الصحه ومحافظ القاهره والقيادات

ومن جانبه ناشد محافظ المنوفية جموع المواطنين بالتجاوب مع جميع الفرق الطبية لمساعدتهم في تنفيذ المهام حفاظا على صحة أبنائهم ، مؤكداً حرصه على متابعة أعمال الحملة بشكل يومي للوقوف علي نسب تحقيق المستهدف ، ومشدداً على جميع الأجهزة التنفيذية للمحافظة بتكاتف كافة الجهود والتنسيق الكامل مع مديرية الصحة لتقديم أوجه الدعم وتذليل العقبات أمام الحملة . 

كما انطلقت اليوم الأحد، الحملة القومية التطعيم ضد شلل الأطفال بمحافظة الشرقية، وأكد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، انه انتشرت الفرق الطبية الثابتة والمتحركة التابعة للمديرية، منذ صباح اليوم في جميع أنحاء المحافظة.

وذلك لتطعيم الأطفال من عمر يوم وحتي عمر 5 سنوات، في اليوم الأول من الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، والتي تستمر لمدة 4 أيام حتي يوم الأربعاء 22 ديسمبر الحالي، وكذلك إنتشار الفرق الإشرافية العامة واللصيقة بجميع الإدارات الصحية لمتابعة أعمال التطعيم بالحملة، والتأكد من جاهزية الفرق وتطبيق الإجراءات الوقائية، ووضع العلامات الإرشادية، واستيفاء البيانات، وتدوينها بدقة، ومتابعة تنفيذ خطة العمل للفرق المتحركة بصورة جيدة.

وضع الطفل قبل التطعيم
وضع الطفل قبل التطعيم

وأوضح الدكتور هشام مسعود بأن الحملة تستهدف تطعيم مليون، 244 ألف، 258 طفل بالمحافظة، ويتم تطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين بالمحافظة، بطعم سابين الفموي النمط 2، من خلال 3310 فرقة مدربة، بواقع 2373 فرقة بالريف، و 973 فرقة بالحضر، تم تقسيمهم إلي 2781 فرقة متحركة تجوب المنازل والحضانات، و 529 فرقة ثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة، وتعمل الفرق وفق خطة عمل محددة، تم التدريب عليها، ويتم التطعيم من منزل لمنزل، مشيراً إلي أن التطعيم عبارة عن نقطتين توضع بفم الطفل بزاوية 45 درجة، وتعمل الفرق خلال أيام الحملة من الساعة 8 صباحاً وحتي الـ5 مساءا.

وأكد أن التطعيم أمن وبالمجان، وتم عقد الدورات التدريبية لجميع الفرق الطبية المشاركة بالحملة، وعقد الإجتماعات المكثفة لفرق الإشراف عليها، وتم توفير المستلزمات الخاصة بالحملة وفقاً لعدد الأطفال المستهدفين، والتأكد من جاهزية الفرق الثابتة والمتحركة، ومراجعة سلسلة التبريد بجميع الوحدات والإدارات للتأكد من سلامتها، وكذلك سلامة المولدات الكهربائية، وعمل الصيانة اللازمة لها، وتم التأكيد علي الفرق الطبية بأهمية تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية، وطرق مكافحة العدوي أثناء التطعيم، في ظل الظروف الراهنة، والتوجيه بعمل الدعاية اللازمة للحملة بدور العبادة وغيرها، لضمان وصول الخدمة بشكل جيد لجميع الأطفال المستهدفين بالحملة داخل المحافظة .

كما أعلن الدكتور أيمن رخا، وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء عن بدء الاستعداد لتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال خلال الفترة من 19 حتى 22 ديسمبر 2021 ، لتطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض المحافظة وفى كافة المدن والوديان بجنوب سيناء، وذلك من عمر يوم وحتى عمر خمس سنوات فى ضوء استعداد مديرية الصحة والسكان بجنوب سيناء لتنفيذ الجرعة الأولى من الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال بالمحافظة وذلك تحت رعاية  اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور  خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان. 

كما صرح الدكتور أحمد حسانين، وكيل المديرية ومدير الطب الوقائى بالمحافظة بأن مستهدف الحملة 24000 طفل وعدد الفرق المشاركة بها 132 فريق متحرك من شقة الى شقة و ثابت بجميع مكاتب الصحة والوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة بمدن المحافظة وأنه قد تم التواصل مع جميع الجهات المعنية ورؤساء المدن والأوقاف للتأكيد على الدعم المطلوب فى الحملة والإعلان عنها.

كما أعلن الدكتور تامر مرعي، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، اليوم الأحد، انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالبحر الأحمر اعتبارا من اليوم الأحد 19 ديسمبر، على مدار 4 أيام، لتطعيم 64229 طفل بالمحافظة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة والسكان أنه سيتم تطعيم الاطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات باستخدام الطعم الفموي وذلك للحفاظ على مصر خالية من المرض ولرفع المناعة المجتمعية الصحية للأطفال.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر،أنه يتم تطعيم الاطفال بالمحافظة من خلال 311 فريقا طبيا مدربا على أعلى مستوى، منهم 66 فريقا ثابتا بالمراكز الطبية والوحدات الصحية ومكاتب الصحة، و245 فريقا متحركا، من شقة إلى شقة بالمدن والقرى والتوابع والوديان، لضمان الوصول إلى كل مكان داخل المحافظة مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية أثناء العمل وتابع أن الحملة ستسمر حتي 22 ديسمبر 2021 وذلك من خلال الفرق الثابتة او المتنقلة من منزل لاخر.

وأوضحت المديرية بأن هذا التطعيم مختلف عن تطعيم شلل الاطفال الموجود بالتطعيمات الروتينية ولا يتعارض مع اي منها ويمكن اخذ الجرعة في نفس الفترة هذا التطعيم غير متوفر الا من خلال فرق التطعيمات التابعة لمديرية الصحة وخلال فترة الحملة القومية فقط ولا يمكن تلقيه في أي مكان آخر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة