مدير عام وكالة الطاقة الذرية لكلمة أخيرة: المفاعلات النووية الأكثر أمانا فى العالم

الأحد، 19 ديسمبر 2021 11:41 م
مدير عام وكالة الطاقة الذرية لكلمة أخيرة: المفاعلات النووية الأكثر أمانا فى العالم جروسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسى أنه يوجد حول العالم 440 مفاعلا نوويا بعضها قريب من المدن وبعضهم بعيد وأخرى تقع على السواحل وفى مواقع وأماكن مختلفة فى نحو 32 دولة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on: "حتى فى بلدى الأرجنتين التى أنحدر منها يتم بنائها وهناك الكثير من المعلومات متوفرة للجميع والوكالة من مسؤولياتها المهمة أن تراقب أمان المفاعلات النووية فى العالم يداً بيد مع المشغل المحلى وهى فى الحالة المصرية هيئة الطاقة الذرية.

وأوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تلك المفاعلات يتم بنائها وفقاً لأكواد ومعايير عالمية فنياً وأمنياً، قائلاً: "هناك معايير ذات أكواد للامان، وكل نشاط يقيم بدرجات. مثلا فى التلوث هناك درجات ومعدلات يجب احترامها كى لا يكون هناك ما يؤثر على الجو."

وبشأن العوائد الاقتصادية للمفاعلات النووية الخاصة بتوليد الطاقة أكد جروسى على أنها تجر معها فى العوائد عدة قطاعات أخرى، قائلاً: "الطبيعى عند بناء هذه المفاعلات هو أن تأتى بأنشطة اقتصادية ضخمة، فهى تفتح فرصاً للعمل سواء عمالة فنية ومعها العديد من الأنشطة المحيطة. على سبيل المثال عندما يبدأ الإنشاء سيكون هناك الآلاف من الناس يعملون هناك وبالتالى يحدث نشاط، وهى أنشطة لها مردود اقتصادى بغض النظر عن الكهرباء التى ستسهم فى شبكة الكهرباء المحلية ".

وشدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن مسألة القلق من المخلفات النووية وتأثيرها على البيئة، موضحا أنها مخاوف بعيدة عن الحقيقة، مؤكداً أن الناس يجب أن تفهم ماذا تعنى تلك المخلفات النووية وكيفية التخلص منها، قائلا: المخلفات النووية قضية أخرى مهمة، فما هى المخلفات النووية ؟ هى عبارة عن وقود مستهلك بمجرد أن تنتهى من إنتاج تلك الطاقة، وهناك انطباعات عديدة أن تلك المخلفات ستكون مشعه وملوثة ونفى أن يكون هذا حقيقياً، قائلا: هذا بعيد تماماً عن الحقيقة فبمجرد استهلاك هذا الوقود يتم حفظه بواسطتنا وبواسطة منظم الطاقة النووية فى مصر إذاً لا توجد هناك أية مشكلة فيما يتعلق بالبيئة.

وأكد رافائيل جروسى أن الطاقة النووية هى طاقة ذات كفاءة عالية جداً، هى طاقة نظيفة خالية من انبعاثات الكربون وأنها إحدى الوسائل الهامة لتوفير بدائل ومصادر للطاقة فى إطار مكافحة العالم للتغيرات المناخية.

ورد على سؤال الإعلامية لميس الحديدى حول أسئلة الناس التى قد تقول لماذا تنفق هذه الأموال؟ قائلا: هناك أسئلة كثيرة فيما تقولينه ؟ أولا فيما يتعلق بأى مجال آخر تنفق فيه هذه الأموال؟ فهذ قراركم أنتم كمصريين ولكن حين نتحدث عن الطاقه، فما يمكن أن أقوله هو أن الطاقة النووية هى طاقة ذات كفاءة عالية جداً، هى طاقة نظيفة خالية من إنبعاثات الكربون وتعرفين أننا نعيش وسط مشكلة التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى، مشيرا إلى أنه فى حقيقة الأمر أن كل الدول بما فيها النامية مثل الأرجنتين والبرازيل وجنوب إفريقيا لديها طاقة نووية لأنها ذات كفاءة ونظيفة قائلاً: " تعطى إستقراراً لفترة طويلة جداً جداً."

وفيما يتعلق بوجود مصادر أخرى للطاقة النظيفة قال: " فيما يتعلق بالجانب الآخر من سؤالك تقولين أن هناك مصادر أخرى للطاقة وهى مصادر الطاقة المتجددة مانراه وما يحدث الآن وسنناقشه فى شرم الشيخ فى قمة “ COP27 " هى أن الدول تتجه نحو خليط من مصادر الطاقة وهى قائمة من مصادر الطاقة المتنوعة سواء الغاز أو البترول أو النووى أو المتجدده، مؤكدا على أن كل الدول تبحث عن هذا "المزيج الحكيم" الذى يعطى الاستقرار، ويكون نظيفا، ويوفر والحد الادنى من الطاقة قائلاً: "يمنع المشكلات التى عرفتموها أنتم فى مصر ولحسن الحظ لم تعد موجودة الآن، والدول تتكامل الآن بشأن الموضوعات النووية حيث أن ثلث مصادر الطاقة النظيفة فى العالم هى طاقة نووية قائلاً: " السؤال..هل هى تقلفى الاستخدام حول العالم ؟ الاجابة "لا" هى تزداد.. انطباع الناس أن الطاقة النووية تقل، لا لاتقل"

 وتابع: " بينما نحن نتحدث الآن يتم حالياً بناء 52 مفاعلاً نووياً فى العالم، لقد كنت فى فرنسا - وقلت ذلك للرئيس عبد الفتاح السيسي- وقابلت الفرنسى ماكرون وكان يعلن عن إنشاء تسعة مفاعلات نووية، فى بريطانيا اكثر من ذلك، وفى أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية، الصين تبنى أكثر من عشرين مفاعلاً نووياً والهند سته مفاعلات، وروسيا وهكذا، إذن ليس أن العالم سينتقل للطاقة النووية لكننى أقول أن الطاقة النووية تنمو ومستمرة وستتسع فى الجنوب النامى ومصر مثلاً من هذه البلدان التى ستكون واحدة من أكبر الاقتصادات فى المستقبل وهى بالفعل الآن أحد أكبر الاقتصادات فى إفريقيا وإذاً الطاقة النووية هى جزء من هذه العملية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة