ألغاز لم يحلها التاريخ.. قارة أطلانتس حقيقة أم خيال؟

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 10:00 م
ألغاز لم يحلها التاريخ.. قارة أطلانتس حقيقة أم خيال؟ خريطة تظهر موقع أطلانتس
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب الفيلسوف اليوناني أفلاطون في القرن الرابع قبل الميلاد قصة أرض تسمى أطلانتس كانت موجودة في المحيط الأطلسي ويفترض أنها غزت  أوروبا وأفريقيا في عصور ما قبل التاريخ، في القصة يضرب الأثينيون ما قبل التاريخ أطلانتس في صراع ينتهي بتلاشي أطلانتس تحت الأمواج.

وقد ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له، هما طيمايوس وكريتياس وتحكيان عن ما حدثه به جده طولون عن رحلته إلى مصر ولقائه مع الكهنة هناك وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم.

بينما لا يعتقد أي عالم جاد أن هذه القصة صحيحة حرفيًا فقد تكهن البعض أن الأسطورة يمكن أن تكون مستوحاة جزئيًا من الأحداث الحقيقية التي حدثت في التاريخ اليوناني وفقا لموقع لايف ساينس.

 أحد الاحتمالات هو أن الحضارة المينوية (كما تسمى الآن) ، والتي ازدهرت في جزيرة كريت حتى حوالي 1400 قبل الميلاد ، كان من الممكن أن تكون مصدر إلهام لقصة أطلانتس.

وعلى الرغم من أن جزيرة كريت تقع في البحر الأبيض المتوسط ​​، وليس المحيط الأطلسي ، إلا أن مستوطنات مينوان تعرضت لأضرار جسيمة أثناء ثوران بركان ثيرا في اليونان.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد علماء الآثار أن المينويين قد تم التغلب عليهم في النهاية أو أُجبروا على الانضمام إلى مجموعة من الناس يُطلق عليهم الميسينيون ، والذين كانوا متمركزين في البر الرئيسي لليونان. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة