جابرييل بوريك.. يسارى شاب يسجل اسمه فى تاريخ تشيلى.. أصغر رئيس فى تاريخ البلاد.. منافسه اعترف بفوزه قبل انتهاء الفرز.. تعهد بساعات عمل أقل ونظام ضريبى استثنائى ونصف مليون فرصة عمل للنساء .. صور

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 03:30 م
جابرييل بوريك.. يسارى شاب يسجل اسمه فى تاريخ تشيلى.. أصغر رئيس فى تاريخ البلاد.. منافسه اعترف بفوزه قبل انتهاء الفرز.. تعهد بساعات عمل أقل ونظام ضريبى استثنائى ونصف مليون فرصة عمل للنساء .. صور رئيس تشيلى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل جابريل بوريك التاريخ فى تشيلى بعد فوزه بانتخابات أمس الأحد، وهو يبلغ من العمر 35 عاما ليصبح أصغر رئيس منتخب لبلاده على الإطلاق.

ويبدأ اليساري الشاب ولايته في 11 مارس 2022 ، وسيكون قد بلغ 36 من عمره، لكنه سيكون أصغر بشهر واحد من مانويل بلانكو إنكالادا عندما تولى في عام 1826 منصب أول رئيس تشيلي والأصغر حتى الآن، كما أنه سيكون أيضًا في ذلك الوقت فى نصف عمر الرئيس الحالي سيباسايان بينيرا البالغ 72 عامًا.

 

انتخابات تشيلى

انتخابات تشيلى

 

وحصل بوريك على 55% من الأصوات مع تقدم الفرز بنسبة 99%، وبلغ خصمه المحافظ خوسيه أنطونيو كاست 44% واعترف بالهزيمة علناً، قبل انتهاء الفرز.

وكتب كاست على حسابه الخاص بتويتر "لقد خرجت للتو وهاتفت جابرييل بوريك وهنأته على نجاحه الكبير، من اليوم هو الرئيس المنتخب لتشيلى ويستحق كل احترامنا وتعاوننا.. تشيلى هى الأولى دائما".

ويبلغ بوريك من العمر 35 عامًا، وهو الحد الأدنى لسن الترشح، واعتمد فى برنامجه الانتخابي علي وعود بمنح المزيد من الحقوق الاجتماعية والقيام بإصلاحًا ضريبيًا يتضمن زيادة العبء الضريبي على الأغنياء، كما أنه سيخفض عدد ساعات العمل إلى 40 ساعة عمل فى الأسبوع بدلا من 45 ساعة فى الوقت الحالى، وتعزيز التنمية الخضراء، كما أنه تعهد بخلق 500 ألف فرصة عمل للنساء ونظام رعاية وطنى.

كما تعهد خلال حملته الانتخابية بالتصدي بقوة لظاهرة الإتجار فى المخدرات المنتشرة فى تشيلي، حيث قال فى آخر مؤتمر انتخابي: "سنجعل الأحياء أكثر أمناً وخالية من الاتجار بالمخدرات سيكون أولوية في حكومتنا".

رئيس تشيلى
رئيس تشيلى

وفي نهاية حملته، قال بوريك: "نحن ورثة أولئك الذين حاربوا لجعل تشيلي دولة أكثر عدلاً وكرامة.. سنقوم بإجراء التغييرات التي تحتاجها تشيلي على الرغم من معارضيها ، لأن تشيلي تطالب به منذ سنوات عديدة ".

وبدأ بوريك في شبابه في الحركات اليسارية، وأصبح قائدًا جامعيًا وأصبح رئيسًا لاتحاد الطلاب في جامعة تشيلي، وأدرجته صحيفة "الميركوريو" كواحد من 100 قائد شاب في عام 2012.

وقال "نحن نمثل عملية التغيير والتحول القادمة، ولكن على وجه اليقين ، بالتدرج الضروري" ، كما وعد من مدينته الأصلية بونتا أريناس  ، على شواطئ مضيق ماجلان ، حيث يحلم هذا السياسي منذ الصغر بنموذج الرفاهية لبلدك.

منذ سنواته الأولى في السياسة، كان أحد أولئك الذين يدعمون صياغة دستور جديد، وهذا هو الحال حاليًا، في عام 2014 دخل الكونجرس التشيلي كنائب ومنذ ذلك الحين ظل في منصبه.

بوريك
بوريك

 

وخلال الاحتجاجات الاجتماعية لعام 2019، التي وضعت حكومة سيباستيان بينيرا على المحك ، أصبح أحد المشرعين الذين دعموا قضية المتظاهرين ، لكنه كان أيضًا أحد أولئك الذين ساعدوا في تحويل تلك الانتفاضة إلى حوار في الكونجرس.

ومنذ صغره، كان جابريل مغرمًا بالكتب وأيضًا علاقة قوية جدًا ببونتا أريناس ، المدينة التي رحبت في بداية القرن العشرين بأسلافه الكروات خلال موجة من المهاجرين الأوروبيين الذين عبروا مضيق ماجلان.

كما حقق بوريك شيئًا لم يحققه أي مرشح آخر في تشيلي منذ عودة الديمقراطية في عام 1990، وهو الفوز في الاقتراع بعد حصوله على المركز الثاني في الجولة الأولى، حيث أنه في الواقع ، في تصويت نوفمبر ، تفوق كاست  على بوريك  بأكثر من نقطتين مئويتين.

ويشير الخبراء إلى أنه بالنسبة لهذه العودة غير المسبوقة في تشيلي، كانت الزيادة في المشاركة أساسية، حيث بقي غالبية الناخبين في نوفمبر في منازلهم وصوتوا بنسبة 47.3٪ فقط.

رئيس تشيلى
رئيس تشيلى

 

في الجولة الأولى لم يتجاوز أي مرشح 30٪ من الأصوات، وهو أمر غير مسبوق، لكن عكس بوريك النتيجة "لأن عددًا كبيرًا من الأشخاص خرجوا للتصويت لاتخاذ القرار في اللحظة الأخيرة ،" يوضح المحلل.

كما شكلت الانتخابات التي انتهت يوم الأحد نهاية الهيمنة السياسية التي مارستها كتلتان كبيرتان من يسار الوسط ويمين الوسط في تشيلي منذ عودة الديمقراطية في عام 1990.

بوريك هو أول رئيس منتخب في هذه الحقبة التشيلية خارج تلك الكتل:" الموافقة على الكرامة" كانت تحالفًا بين الجبهة العريضة، وهو تحالف يساري تأسس في عام 2017 ، والحزب الشيوعي.

بالإضافة إلى معارضة الجناح اليميني لبينيرا وكاست ، كان بوريك ينتقد تحالف يسار الوسط الذي حكم تشيلي بين عامي 1990 و 2010 ، والمكون من الحزب الاشتراكي والديمقراطيين المسيحيين.

ونجحت رسالته في التغيير في التوافق مع قطاع عريض من المجتمع التشيلي المحبط من الأحزاب التقليدية ، خاصة منذ اندلاع المجتمع الاجتماعي في عام 2019.

وغردت المحللة السياسية واستطلاعات الرأي في تشيلي مارتا لاجوس: "اليوم تقاعدت أحزاب المؤسسة القديمة ، وبدأ تشكيل مجموعة جديدة من الأحزاب التي تستعيد الثقة في السياسة ، بأكثر من 8 ملايين ناخب".

يؤكد هولزمان أن بوريك تمكن من الحصول على "تصويت عملي يريد التغيير والتحول"، وأوضح "هذا انتقاد لهيكل السلطة الموجود في تشيلى، لكن هذا لا يعني أن كل هذا التصويت هو من اليسار".

رؤساء امريكا اللاتينية يهنئون بوريك

وهنأ عدد من قادة أمريكا اللاتينية الرئيس التشيلي المنتخب جابرييل بوريك على فوزه في الانتخابات التشيلية، والرئيس الكوبي يقول إن وصوله "يمثل انتصاراً شعبياً تاريخياً".

وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل هنأ بوريك عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية وكتب على تويتر "تهانينا الحارة لجابرييل بوريك لانتخابه رئيساً لتشيلي.. انتخاب بوريك يمثل انتصاراً شعبياً تاريخياً"،و"نؤكد على الإرادة لتوسيع العلاقات الثنائية والتعاون بين الشعبين الحكومتين".

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة: "نهنئ تحالف الموافقة على الكرامة على انتصاره، وأهنئ بوريك "أحى شعب سلفادور أليندى وفيكتور هارا على انتصارهما المدوى على الفاشية.

قال رئيس الأرجنتين، ألبرتو فرنانديز "أود أن أهنئ جابرييل بوريك على انتخابه رئيساً للشعب التشيلي الحبيب"، مضيفاً: "يجب أن نحمل على عاتقنا الالتزام بتقوية أواصر الأخوة التي توحد بلادنا والعمل معاً في المنطقة لوضع حد لعدم المساواة في أميركا اللاتينية.

رئيس البيرو بيدرو كاستيلو كتب على حسابه على تويتر: "الانتصار الذي حققته بوريك هو انتصار للشعب التشيلي وشعوب أمريكا  اللاتينية الذين يريدون العيش بحرية وسلام وعدالة وكرامة، دعونا نواصل النضال من أجل وحدة بلادنا".

وأعرب الرئيس البرازيلي السابق لويس اجناسيو لولا دا سيلفا عن تهانيه لرئيس تشيلي المنتخب قائلاً: "أهنئ جابرييل بوريتش على انتخابه رئيساً لتشيلى، أنا سعيد بفوز آخر لمرشح ديمقراطى وتقدمي في أمريكا اللاتينية، من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع".

أعرب الرئيس الكولومبي إيفان دوكي عن تهانيه لبوريك بفوزه في الانتخابات، مؤكداً على "أهمية مواصلة العمل مع الرئيس الجديد لتشيلي لتقوية العلاقة الثنائية التاريخية والأخوية التي توحدنا"، وأضاف دوكي: "نحن بلدين شقيقين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة