طقس شديد البرودة فى المحافظات.. الثلوج تكسو شوارع الإسكندرية.. توقف حركة الملاحة والمعديات النهرية بكفر الشيخ.. الأمطار تضرب الإسماعيلية.. ومحافظ المنوفية يقرر تعطيل الدراسة لسوء الأحوال الجوية.. فيديو وصور

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 12:30 م
طقس شديد البرودة فى المحافظات.. الثلوج تكسو شوارع الإسكندرية.. توقف حركة الملاحة والمعديات النهرية بكفر الشيخ.. الأمطار تضرب الإسماعيلية.. ومحافظ المنوفية يقرر تعطيل الدراسة لسوء الأحوال الجوية.. فيديو وصور
المحافظات – جاكلين منير – أحمد مرعى - أسماء على بدر – محمد سليمان – حسن عبد الغفار – السيد فلاح – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • طقس المنيا شديد البرودة ونشاط للرياح

  • طقس مشمس فى الأقصر ورفع حالة الطوارئ بالمحافظة

 

شهدت محافظات مصر، طقسا متقلبا، وغطت الغيوم السماء بمختلف الأرجاء شمالاً وجنوباً، وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، يشهد أجواء شديدة البرودة على كافة الأنحاء، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير على كافة الأنحاء مقارنة بأمس الأحد، حيث إن آخر صور الأقمار الصناعية، تشير إلى استمرار السحب الرعدية على الإسكندرية يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحياناً.

وفى هذا الصدد شهدت محافظة الإسكندرية ليلة شتوية عصيبة بعد سقوط أمطار رعدية على كافة أنحاء المحافظة، وسقوط الثلوج فجرا على وسط المدينة وتزينت الإسكندرية بالثلج فى عدد من الأماكن منها العطارين والجمرك وبحرى واللبان والمنشية ومحرم بك، حيث كست الثلوج الشوارع والميادين فى مشهد أوروبى مميز، وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى صورا لسقوط الثلج من سماء محافظة الإسكندرية فجر اليوم بسبب ذروة المنخفض الجوى وانخفاض درجات الحرارة.

 

وعبر العديد من المواطنين عن سعادتهم بسقوط الثلج قائلين: " إسكندرية قلبت أوروبا من جمالها فى التلج"، ووصل ارتفاع الأمواج بالإسكندرية إلى 6 أمتار وخروج المياه إلى الشارع الخارجي من الكورنيش وتوقف حركة الملاحة، وفى نفس السياق أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية صباح اليوم، غلق بوغاز الهيئة العامة لمينائى الإسكندرية والدخيلة فجر اليوم الإثنين ولحين تحسن الأحوال الجوية، يأتى القرار نظرا لسوء الأحوال الجوية والتقلبات الجومائية من ارتفاع فى الأمواج وسرعة الرياح وحرصا على الأفراد والممتلكات.

وشدد الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية على جميع الإدارات المختصة برفع درجة الاستعداد والاستمرار في متابعة الرصدات الجومائية بصفة دورية من حيث سرعة الرياح وارتفاع الأمواج والضغط الجوى واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الأفراد والممتلكات، وتشهد الإسكندرية حاليا طقسا غير مستقر حيث تهطل أمطار من خفيفة إلى متوسطة وانخفاض كبير فى درجات الحرارة ورياح شديدة.

 

يذكر أنه تم تعطيل الدراسة اليوم الاثنين بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة وذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية، وأصدر المحافظ تعليماته بمنح الموظفة التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية يومي الأحد والاثنين 19 و20 ديسمبر، وذلك حفاظاً على سلامة وأمن أبنائنا الطلاب، ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو الإدارات التعليمية، ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا علي سلامة المواطنين.

وفى كفر الشيخ توقفت حركة الصيد بميناء البرلس بمحافظة كفر الشيخ، لليوم الثالث على التوالي، لسوء الأحوال الجوية وموجة الطقس السيئ التي تتعرض لها البلاد، فضلا عن ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، إضافة لهطول الأمطار بصورة متقطعة.

 

كما توقفت المعديات النهرية بنهر النيل فرع رشيد بين محافظتي كفر الشيخ ومحافظة البحيرة، اليوم الاثنين، لسوء الأحوال الجوية حفاظًا على سلامة المواطنين، نظرًا لما تشهده البلاد من حالة من الطقس السيئ، مكلفاً رؤساء المدن المطلة على نهر النيل " دسوق وفوه ومطوبس"، ورؤساء الوحدات القروية ومفتشي القسم الملاحي بمتابعة وقف المعديات النهرية، وتلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، برئاسة المحاسب نصر عبد الهادي، إشارة من ميناء البرلس، بتوقف حركة الصيد، ابتداء من أمس الأول السبت، نظراً لسوء الأحوال الجوية ،وارتفاع الأمواج عن معدلاتها  الطبيعية أدى إلى توقف نشاط الصيد تماما.

 

وناشد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، جموع الصيادين عدم الخروج في رحلات صيد خوفا على سلامتهم، وحياتهم، وضمانا لعدم تعرضهم للأمواج العاتية، وسرعة الرياح، كما أصدر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، توجيهاته إلى رؤساء الأحياء والمدن، بمتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة حالة الطقس غير المستقرة خلال هذه الفترة.

وفى المنيا قدم "تليفزيون اليوم السابع" بثا مباشرا لحالة الطقس بمحافظة المنيا، والتى تشهد طقسا شديد البرودة منذ الساعات الأولى من ليلة أمس، وامتدت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم مع بداية تجمع السحب فى السماء ونشاط كبير للرياح تظهر فى الطرق السريعة والشوارع الرئيسية.

 

ومن ناحيته شدد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة الاستعداد الكامل لفصل الشتاء سواء من خلال أعمال للتطهير ومتابعة المعدات، وتطهير مخرات السيول والمرور عليها بشكل يومى للتأكد من نظافتها والتعامل الفورى مع المتعدين عليها، وطالبت إدارة المرور بالمحافظة السائقين بتخفيف السرعات خاصة على الطرق السريعة الصحراوى والزراعى.

 

كما قامت مديرية الرى بالمحافظة بعمل تطهير للعديد من الترع ونزع الحشائش منها، كذلك جولات مرورية على مخرات السيول للتأكد من جاهزيتها وعدم التعدى عليها وتطبيق القرارات الصادرة بشأن المخالفين والمتعدين على تلك المخرات، فيما تتابع الوحدات المحلية مع غرف العمليات المنتشرة فى الوحدات القروية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، فيما تشهد المحافظة سيولة مرورية كبيرة على الطرق السريعة والمحاور الرئيسية والشوارع الكبرى بالمدن فى مختلف المراكز بالمحافظة.

 

وفى الإسماعيلية أجرى "تليفزيون اليوم السابع"، بثًا مباشرًا لرصد حالة الطقس والحالة المرورية بعد تعرض المحافظة لتساقط أمطار وانخفاض شديد في درجات الحرارة، ووصلت درجة الحرارة الصغرى 10 والعظمى 15 درجة، كما شهدت المحافظة غيابات بالجملة في المدارس بسبب الطقس السيئ، وشهدت الشوارع تجمعات لمياه الأمطار، وبطء في حركة السيارات.

 

ووجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد بين كافة الجهات المعنية ومتابعة جاهزية كافة المعدات مع انعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات لتلقي أي بلاغات محتملة وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول للتعامل الفوري مع أي أحداث طارئة.

 

فيما شدد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر على متابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة عن اجتماع مجلس المحافظين وعلى رأسها اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المسبقة التي تضمن الحفاظ على حياة وممتلكات المواطنين من أخطار الأمطار والسيول، واستمرار رفع درجات الاستعداد القصوى تحسبا للتقلبات الجوية وموسم الأمطار الغزيرة.

 

وفى المنوفية قدم "اليوم السابع" بثا مباشرا، اليوم الاثنين، حول حالة الطقس بمحافظة المنوفية، حيث يسود طقس سيئ وبرودة فى الجو على جميع أنحاء محافظة المنوفية، حيث شهدت أمس بمعظم أنحاء المحافظة هطول أمطار على معظم أنحاء محافظة المنوفية.

 

وقرر اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية تعطيل الدراسة اليوم الاثنين بجميع المدارس ( طلاب ومعلمون ) عدا النوبتجيات نظرًا لسوء حالة الطقس طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، وشدد محافظ المنوفية علي استمرار رفع درجة الاستعداد القصوي بنطاق الوحدات المحلية لمواجهة موجة الطقس السيئ المتوقعة واحتمالية سقوط الأمطار الغزيرة والتي قد أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، مؤكداً الاستعداد التام لجميع العاملين بكافة مراكز المدن والوحدات المحلية وجاهزية السيارات والمعدات منذ مساء يوم الجمعة والتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لنشر الفرق منذ صباح اليوم السبت لاتخاذ إجراءات عاجلة والتعامل الفورى مع موجة الطقس السيىء والتقلبات الجوية التي ستتعرض لها البلاد .

 

ومن جانبها كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم الإثنين يشهد أجواء شديدة البرودة على كافة الأنحاء، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير على كافة الأنحاء مقارنة بأمس الأحد، حيث أن آخر صور الأقمار الصناعية، تشير إلى استمرار السحب الرعدية على الإسكندرية يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا، وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن تؤثر على مناطق من شمال الدلتا (البحيرة).

 

ويشهد اليوم الاثنين، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، مع استمرار انخفاض فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء .

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، يشهد نشاط للرياح على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، ما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية وتزيد من الاحساس ببرودة الطقس .

 

كما يشهد اليوم، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة بحبات البرد على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا "السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد"، ويشهد اليوم سقوط أمطار متوسطة تكون رعدية ليلا على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا على الغربية والشرقية والمنوفية ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 7 درجات، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 16 درجة والصغرى 6 درجات، وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 7 درجات، وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 8 درجات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة