أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة أغرب من الخيال فى السرايا الصفرا .. شاهد حكاية أقدم مريض بالعباسية

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 12:12 م
قصة أغرب من الخيال فى السرايا الصفرا .. شاهد حكاية أقدم مريض بالعباسية
كتب - أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مستشفى المجانين" أو السرايا الصفرا من أبرز الأسماء التي أطلقت على مستشفى العباسية للأمراض النفسية والعصبية، وبالإضافة إلى الصورة الذهنية التي رسختها الأعمال الدراميا من خلال تناولها لتلك المستشفى التي ظلمت وأصابتها وصمة عار حتى الآن.

يعالج تقرير جديد يقدمه تليفزيون اليوم السابع، تلك الوصمة التي لاحقت المستشفى العريق والذي تم بناؤه في زمن الخديوى إسماعيل الذى تولى حكم مصر فى الفترة ما بين 1863، وحتى العام 1879، بنى قصر كبير الناس سموه السرايا الحمرا.
 

خصص الخديوى توفيق الذى تولى الحكم هذه السرايا للمرضى في عام 1882، وسميت وقتها بـ"المريستان"، وتعرضت حينذاك إلى حريق كبير ثم تم إعادة ترميمها ودهنها باللون الأصفر فأطلق عليها "السرايا الصفرا".

الدكتور حاتم ناجى مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية، أوضح في حديثه لعدسة اليوم السابع أن الدراما والسينما ساهمت في ترسيخ صورة ذهنية مغلوطة عن مستشفى العباسية للامراض النفسية والعصبية ، بعد أن أظهرت أن جميع المتعاملين مع المستشفى أو المترددين عليها أنهم مجانين غير مسئولين عن تصرفاتهم.

واردف مدير المستشفى في حديثه قائلا لا يوجد مرض في الطب النفسى يسمى بـ"الجنون" وهذا من المفاهيم المغلوطة أيضا، وتابع قائلا أن المستشفى تقدم العديد من الخدمات من خلال العيادات الخارجية ومنها عيادات النفسية والادمان والفيروسات بالإضافة إلى عيادة الأطفال .

عنبر 8 غرب وهو العنبر الشهير والذى تناوله فيلم " الفيل الأزرق" ، حيث خصص هذا العنبر للمرضى المتهمين في جرائم جنائية ، أوضح مدير المستشفى أن هذا العنبر كان موجود بالفعل إلا أنه تغير الآن بعد أن أصبح وحدة خاصة بالطب الشرعى منفصلة عن المستشفى .

وفجر الدكتور حاتم ناجى مفاجأة بشأن سعر تذكرة الدخول والتي بـ جنيه واحد فقط ، وان المستشفى تستقبل جميع المواطنين دون تميز ، وأن العلاج أيضا يصرف مجانا.

وكشف مدير مستشفى العباسية عن واقعة إنسانية مؤلمة بعد سرد قصة نزيل في مستشفى العباسية منذ عام 1973 حتى الآن ، لافتا إلى أن اسرته لا تريد أن تستلمه  بسبب خشيتهم من وصمة العار بسبب المرض النفسى .

وأضاف مدير المستشفى أنه يأوى هذا المريض بروح القانون ، موضحا أن القانون لا يسمح بأن يأوى المستشفى المريض بعد شفائه.

وحث مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية في ختام حديثه المجتمع على ضرورة أن يساهموا في تغير الصورة الذهنية للمرض النفسى ، ومساعدة المريض على تجاوز حالته والعبور إلى بر الأمان، سواء بالجانب المعنوى أو المادى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة