فى انتظار جودو.. ذكرى رحيل صمويل بيكت

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 02:00 ص
فى انتظار جودو.. ذكرى رحيل صمويل بيكت صامويل بيكت
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، ذكرى رحيل الكاتب الأيرلندى صمويل بيكيت، وهو ناقد وشاعر ولد فى فوكس روك دبلن فى 13 أبريل عام 1906، وتوفى فى باريس فى 22 ديسمبر 1989. 
 
وصمويل بيكيت أحد الكتاب المشهورين فى القرن العشرين، وكتب "بيكيت" أكثر أعماله باللغتين الفرنسية والإنجليزية ثم ترجمها بنفسه إلى لغات أخرى.
 
ويعتبر من أهم أعمال صمويل بيكيت الأكثر شيوعا وشهرة "فى انتظار جودو"، والمعروف أنه كان يميل إلى التشاؤم فى كتاباته، وقد فسر "بيكيت" هذا التشاؤم بأسلوب "الفكاهة السوداء" فى تلك الأعمال التى أتى بها فى صورة الإيجاز والاختصار.
 
وحصل بيكيت على جائزة نوبل فى الأدب عام 1969 تكريما له على أعماله التى كونها بشكل جديد فى أنواع الروايات فى الأدب المسرحى، كما أنه نسق عرض أعماله بناءً على "فقر الإنسان المعاصر".  
 
ومن روايات "بيكت" "مالون" وتدور حول رجل عجوز يرقد عاريًا فى السرير إما فى الملجأ أو المستشفى، إنه غير متيقن أى منهما، أُخذت منه أغلب أغراضه الشخصية، ولو أنه احتفظ ببعضها: كتاب التمارين خاصته، وقبعة مطرية بلا حافة، وقلم رصاص. يتناوب بين الكتابة حول وضعه الخاص والكتابة حول صبى يُدعى سابو، عندما يصل فى القصة إلى النقطة التى يصبح فيها سابو رجلًا، يغير اسمه إلى ماكمان، إذ يجد اسم سابو سخيفًا، بعد ذلك بقليل، يعترف مالون بقتل ستة رجال، لكن يبدو أنه لا يعتبره أمرًا كبيرًا، وخاصة الأخير: رجل غريب كُليًا قَطع رقبته بآلة حلاقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة