مدن الجيل الرابع فى الصعيد طفرة حقيقية.. 14 مدينة تنعش اقتصاد محافظات وجه قبلى وتحوله لمنطقة جاذبة للاستثمار.. توفر مليون فرصة عمل.. ويقطنها أكثر من مليون نسمة.. و7 مدن جديدة تحت الدراسة.. صور

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 04:00 م
مدن الجيل الرابع فى الصعيد طفرة حقيقية.. 14 مدينة تنعش اقتصاد محافظات وجه قبلى وتحوله لمنطقة جاذبة للاستثمار.. توفر مليون فرصة عمل.. ويقطنها أكثر من مليون نسمة.. و7 مدن جديدة تحت الدراسة.. صور مدينة أسوان الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مدن الجيل الرابع في الصعيد تعد بمثابة فرصة حقيقة للتنمية، وكانت سبب رئيسيى في تحويل محافظات وجه قبلى لمناطق جاذبة للاستثمار والقطاع الخاص، ولأول مرة شركات استثمارية كبرى تتنافس للحصول على قطعة أرض داخل إحدى مدن الصعيد.
 
وطبقا لمخطط وزارة الإسكان، لمدن الجيل الرابع، فإنها خصصت 14 مدينة جديدة، داخل مختلف محافظات الصعيد وذلك على مرحلتين، المرحلة الأولى منها تتضمن 7 مدن ، والمرحلة الثانية 7 مدن أخرى، وتوفر هذه المدن ما يقرب من مليون فرصة عمل حقيقة لشباب تلك المحافظات، بينما يقطن حوالى 7 مدن منها وهى المرحلة الأولى حوالى 950 ألف نسمة.
 
من جانبه أكد الدكتور وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط والمتابعة، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن المرحلة الأولى من مدن الجيل الرابع في الصعيد تضمنت 7 مدن وهى عبارة عن ، مدينة الفشن الجديدة التابعة لمحافظة بنى سويف، وتقع على مساحة 18 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب ما يقرب من 200 ألف نسمة.
 
وأضاف الدكتور وليد عباس، في تصريح حاص لـ "اليوم السابع" أن المدينة الثانية التي صدر لها قرار رئاسى تمثلت في مدينة ملوى الجديدة، وتقام على مساحة 18.4 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب ما يقرب من 250 ألف نسمة، وكان لمحافظة أسيوط نصيب أيضا من هذه المدن، حيث تم إنشاء مدينة غرب أسيوط على مساحة 16 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب 345 ألف نسمة.
 
وأشار المشرف على قطاع التخطيط والمتابعة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه تم إنشاء مدينة غرب قنا على مساحة 8.9 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب نحو 55 ألف نسمة، فيما كان لمحافظة الوادى الجديد نصيب أيضا من هذه المرحلة حيث تم إنشاء مدينة توشكى الجديدة على مساحة 10 الاف فدنا، ومن المستهدف أن تستوعب 8 الاف نسمة.
 
 
وأكد أن في محافظة أسوان، تم إنشاء مدينة أسوان الجديدة على مساحة 22 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب 10 الاف نسمة، أما في محافظة الأقصر تم إنشاء مدينة الأقصر الجديدة، على مساحة 9.6 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب نحو 8 الاف نسمة.
اسوان الجديدة (2)
اسوان الجديدة (2)

اسوان الجديدة (3)
اسوان الجديدة (3)

اسوان الجديدة (4)
اسوان الجديدة (4)

اسوان الجديدة (5)
اسوان الجديدة (5)
 
وأشار إلى أن هناك 7 مدن أخرى تحت الدراسة، وهى عبارة عن المرحلة الثانية من مدن الجيل الرابع في محافظات الصعيد، وهذه المدن هي " مدينة نجع حمداى الجديدة، بمحافظة قنا، ومدينة بنى مزار الجديدة بمحافظة المنيا، ومدينة الغردقة الجديدة بمحافظة البحر الأحمر، ومدينة جرجا الجديدة بمحافظة سوهاج، ومدينة اسنا الجديدة بمحافظة أسوان، ومدينة سمالوط الجديدة بمحافظة المنيا، ومدينة كوم امبو الجديدة بمحافظة أسوان.
 
وأوضح أن المرحلة الأولى من مدن الجيل الرابع في محافظات الصعيد ساهمت في توفير ما يقرب من مليون فرصة عمل، حيث ساهمت مدينة الفشن الجديدة في توفير ما يقرب من 180 ألف فرصة عمل حقيقة لأهالى محافظات الصعيد، فيما ساهمت مدينة ملوى الجديدة في توفير 184 ألف فرصة عمل، وكذلك وفرت مدينة غرب أسيوط ما يقرب من 60 ألف فرصة عمل، ووفرت مدينة غرب قنا ما يقرب من 90 ألف فرصة عمل.
وتابع الدكتور وليد عباس قائلا" وفرت مدينة توشكى الجديدة ما يقرب من 44 ألف فرصة عمل، وكان لمدينة أسوان الجديدة النصيب الأكبر حيث وفرت ما يقرب من 205 ألف فرصة عمل ، فيما وفرت مدينة الأقصر الجديدة ما يقرب من 96 ألف فرصة عمل.
 
وأشار إلى أن هذه المدن كانت بمثابة فرصة حقيقة وانطلاقة قوية للتنمية في محافظات وجه قبلى، وساهمت في توفير فرص عمل ومشروعات عمرانية متكاملة، فضلا عن كونها أحد أكبر المشروعات التي ستعيد للصعيد ريادته الحقيقية، وتجعله أكبر المناطق الجاذبة للاستثمار، نظرا للموارد البشرية والثروات الطبيعية التي يتمتع بها الصعيد، هذا بخلاف مدن أخرى قائمة حاليا تندرج ضمن مخططات مدن الجيل الثالث والثانى، أبرزها أسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة، والمنيا الجديدة، وبنى سويف الجديدة، وغيرها.
 
 
 
 
وجاء تصميم مدينة ناصر الجديدة التى أطلقت على اسم الزعيم جمال عبد الناصر بمنطقة الهضبة الغربية بمحافظة أسيوط لتكون أولى مدن الجيل الرابع فى صعيد مصر، وأولى الرئيس السيسى اهتماما كبيرا بها ووجه بسرعة الانتهاء منها فى إنشاء مجتمع عمرانى جديد بالهضبة الغربية يساهم فى حل مشاكل الإسكان، ويحتوى على مناطق سكنية وصناعية واقتصادية وخدمات إقليمية.
 
ملوى الجديدة (2)
ملوى الجديدة (2)

ملوى الجديدة (3)
ملوى الجديدة (3)

ملوى الجديدة (4)
ملوى الجديدة (4)
 
 
وبدأت وزارة الإسكان تنفيذ مخطط مدن الجيل الرابع والتى تضم (14 مدينة جديدة – مدن الجيل الرابع) لمضاعفة المسطح المعمور فى مصر في عام 2018 وأبرزها: مدينة العلمين الجديدة، مدينة المنصورة الجديدة، شرق بورسعيد، مدينة الجلالة، الإسماعيلية الجديدة، امتداد مدينة الشيخ زايد، مدينة ناصر غرب أسيوط، غرب قنا، توشكى الجديدة، حدائق أكتوبر، مدينة شرق ملوى، والفشن الجديدة (شرق بنى سويف).
 
ويأتى  الهدف من بناء مدن الجيل الرابع ليست الرفاهية وإنما المساعدة فى توزيع الزيادة السكانية الكبيرة، ومضاعفة المعمور المصرى بدلا من التكدس الكبير على الوادى والدلتا، إلى جانب وضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية، لافتا إلى أنه تم اختيار هذه المواقع الاستراتيجية لتحقيق أكثر من معيار، منها الموقع المميز الذى يجعلها تنافس عالميا وإقليميا وأنها تكون على المحاور التنموية المحددة لمضاعفة الرقعة السكانية، بالإضافة إلى أنها تكون مرتبطة بالمشروعات الكبرى التى تعمل الدولة على تنفيذها.
 
ومن المقرر ان تصبح هذه المدن مركزا لريادة المال الأعمال على المستويين العالمى والإقليمى، وهو أمر معمول به فى كل مدن العالم، حيث أن لكل مدينة وظيفة سواء على المستوى العالمى، ومنها "العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين"، أو على المستوى الإقليمى.
 
وتستهدف الدولة تطبيق معايير استدامة الطاقة وتدوير المخلفات لتصبح مدنا خضراء، يتعدى نصيب الفرد فيها من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 مترا مربعا، ومن المقرر أن تكون مدن ذكية يقدم بها جميع الخدمات إلكترونيا وتغطيها شبكة المعلومات العالمية؛ بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجية التنمية المستدامة 2052 وستصبح هذه المدن مركزا لريادة المال والأعمال على المستوى القومى والإقليمى، وتؤدى جميع الخدمات الحكومية لقاطينها ومحيطها العمران بشكل بسيط وحضارى.
 
ويكمن الهدف الرئيسى من تأسيس هذه المدن فى عدة نقاط أبرزها، خلق مراكز حضارية جديدة تحقق الاستقرار الاجتماعى والرخاء الاقتصادى، وإعادة توزيع السكان بعيداً عن الشريط الضيق لوادى النيل، وإقامة مناطق جذب مستحدثة خارج نطاق المدن والقرى القائمة، بالإضافة إلى مد محاور العمران إلى الصحراء والمناطق النائية، وتصل عدد الوحدات السكنية داخل مدينة ناصر لـ 185 ألف وحدة، ومدينة غرب قنا المرحلة الأولى بها 6680 وحدة إسكان اجتماعى – 315 عمارة، و7160 وحدة إسكان متوسط – 350 عمارة - خدمات تجارية 91 فداناً – خدمات حكومية وإدارية 90 فداناً).
 
 
 
الفشن الجديدة عدد السكان المستهدف 1.2 مليون نسمة والمساحة الإجمالية 18 ألف فدان 
ملوي الجديدة عدد السكان المستهدف مليون و250 ألف نسمة المساحة الإجمالية 18.4 ألف فدان 
غرب أسيوط عدد السكان المستهدف 345 ألف نسمة المساحة الإجمالية 6 آلاف فدان 
غرب قنا عدد السكان المستهدف 55 ألف نسمة المساحة الاجمالية 9 آلاف فدان 
توشكي الجديدة عدد السكان المستهدف 80 ألف نسمة المساحة الإجمالية 10 آلاف فدان 
أسوان الجديدة عدد السكان المستهدف 10 آلاف نسمة المساحة الإجمالية 2000 فدان 
 
الأقصر الجديدة عدد السكان المستهدف 800 ألف نسمة المساحة الإجمالية 9.6 ألف فدان 
 
نجع حمادى الجديدة تحت الدراسة 
بنى مزار الجديدة لم يصدر لها قرار وزاره حتي الان 
الغردقة الجديدة تحت الدراسة 
جرجا الجديدة تحت الدراسة 
اسنا الجديدة تحت الدراسة 
سمالوط الجديدة تحت الدراسة 
كوم امبو الجديدة تحت الدراسة
 
اسوان الجديدة (1)
اسوان الجديدة (1)

اسوان الجديدة (2)
اسوان الجديدة (2)

اسوان الجديدة (3)
اسوان الجديدة (3)

اسوان الجديدة (4)
اسوان الجديدة (4)

اسوان الجديدة (5)
اسوان الجديدة (5)

اسوان الجديدة (6)
اسوان الجديدة (6)

اسوان الجديدة (7)
اسوان الجديدة (7)

اسوان الجديدة (8)
اسوان الجديدة (8)

اسوان الجديدة (9)
اسوان الجديدة (9)

اسوان الجديدة (10)
اسوان الجديدة (10)

اسوان الجديدة (11)
اسوان الجديدة (11)

اسوان الجديدة (12)
اسوان الجديدة (12)

اسوان الجديدة (13)
اسوان الجديدة (13)

اسوان الجديدة (14)
اسوان الجديدة (14)

اسوان الجديدة (15)
اسوان الجديدة (15)

غرب قنا (1)
غرب قنا (1)

غرب قنا (2)
غرب قنا (2)

غرب قنا (3)
غرب قنا (3)

غرب قنا (4)
غرب قنا (4)

غرب قنا (5)
غرب قنا (5)

غرب قنا (6)
غرب قنا (6)

ملوى الجديدة (1)
ملوى الجديدة (1)

ملوى الجديدة (2)
ملوى الجديدة (2)

ملوى الجديدة (3)
ملوى الجديدة (3)

ملوى الجديدة (4)
ملوى الجديدة (4)

ملوى الجديدة (5)
ملوى الجديدة (5)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة