أكرم القصاص - علا الشافعي

نقيب الإعلاميين: استعنا بنماذج عدة وخبراء لإصدار ميثاق الشرف الإعلامى

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 12:15 ص
نقيب الإعلاميين: استعنا بنماذج عدة وخبراء لإصدار ميثاق الشرف الإعلامى الدكتور طارق سعدة
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، إن الإعلام مهنة لها ضوابط، متمثلة في ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة سلوك مهني، مشيراً إلى أن ميثاق الشرف عندما تم البدء في عمله، تم النظر إلى المواثيق الخاصة بالأمم المتحدة ونماذج من دول كبرى كالولايات المتحدة وفرنسا والنمسا وغيرهم، من أجل الوصول لنموذج يليق بالجمهورية الجديدة.

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "التاسعة"، الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "تم وضع هذه النماذج كنماذج استرشادية، من أجل الوصول لميثاق يليق بإعلام الدولة المصرية، وتم الاستعانة بأساتذة من الجامعات متخصصين في كل مجالات الإعلام ،وتم الاستعانة بخبراء متخصصين من الإعلاميين في كل المجالات والشُعب الإعلامية، واستمر كل هؤلاء لمدة عام في حالة انعقاد دائم، وتم الاتفاق على إصدار ميثاق شرف إعلامي يجمع بين كل هذه النماذج".

وقال:"في السابق لم يكن هناك نقابة للإعلاميين، وكان الأمر يقتصر على ضمير الإعلامي الذي كان يحكمه، ولكن أصبح لدينا قواعد وضوابط لمهنة الإعلام وممارسيها".

وتابع: "لدينا أنواع من الإعلام، أولهما التقليدي، والثاني الإعلام الإلكتروني والسوشيال ميديا، والإعلام التقليدي سهل التعامل معه لأنه يعمل في وسيلة إعلامية، وقبل عمل الإعلامي بها يخضع إلى عدة ضوابط وقوانين تلتزم بها المؤسسة أمام الدولة، أما المنافذ الإلكترونية والسوشيال ميديا، فإن الأمر يختلف".

وقال: "قد تختلف معاييري هنا في مصر مع معايير الإدارة الدولية للفيسبوك، والقانون المصري وقانون نقابة الإعلاميين، فطن لهذا الموضوع وعرف وسيلة التواصل الاجتماعي الإلكتروني، ونحن في حالة إصدار مستمر لهذا التغير الذي يحدث على الساحة الإعلامية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة