2021 عام البيتكوين الذهبى.. شهد تعافيها من الخسائر.. والسلفادور أول دول العالم فى تداولها.. أوكرانيا أحدث الدول المنضمة لها.. ألمانيا وأمريكا بين 5 دول نظمت استخدامها.. وتوقعات بوصول قيمتها إلى 100 ألف دولار

الخميس، 23 ديسمبر 2021 04:00 ص
2021 عام البيتكوين الذهبى.. شهد تعافيها من الخسائر.. والسلفادور أول دول العالم فى تداولها.. أوكرانيا أحدث الدول المنضمة لها.. ألمانيا وأمريكا بين 5 دول نظمت استخدامها.. وتوقعات بوصول قيمتها إلى 100 ألف دولار 2021 عام البيتكوين الذهبى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2021  طفرة فى استخدام عملة البيتكوين المشفرة ، ويعتبر 2021 عام نجاح العملة المشفرة إلا ان  الاقتصاديين والمستثمرين كانوا يتابعونها باهتمام كبير.

يتزايد استخدام العملات المشفرة فى العالم ، وأصبحت تسير الدول تجاه تقنين عملة "بيتكوين" على خطى السلفادور التى تعتبر أول دولة فى العالم تقنن بيتكوين كعملة رسمية، وذلك بعد أن كسرت الحاجز القياسى لسعرها ، وانتعاش سوقها فى الآونة الأخيرة.

2021 عام نمو واسترداد العملة المشفرة

بعد الحصار والتوقف الاقتصادي والطاقة في العديد من البلدان ، زاد الطلب على الأصول الأخرى. على الرغم من أن الذهب كان رهانًا آمنًا ، إلا أنه من الأصول النادرة والمادية. في الوقت الذي يتم فيه تنفيذ معظم العمليات الاقتصادية رقميًا ، أثارت العملات المشفرة اهتمامًا كبيرًا.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "ليبرى ميركاتو" الإسبانية فإن عام 2021 عامًا من الخسائر والتعافي لعملة البيتكوين ، ولكن قبل كل شيء كان عامًا من التوسع، يعود النجاح والزيادة في الطلب إلى عدة عوامل مثل البحث عن أصول أخرى ، ودعم المليارديرات مثل إيلوم ماسك التزام المنصات الرقمية ، مثل Paypal ، التي تسمح باستخدامها وفي يوليو انهارت العملة المشفرة وتوقع الكثيرون نهاية هذا الأصل. ومع ذلك ، وعلى الرغم من كل التوقعات ، فقد حققت في أكتوبر أعلى مستوياتها على الإطلاق ، متجاوزة جميع التوقعات.

هدف البيتكوين

وأشار التقرير إلى أساسيات العملة المشفرة، وقال إن الهدف من البيتكوين هو إنشاء عملة دولية ، غير مرتبطة بأي دولة أو حكومة ، من شأنها أن تسمح بالعمل بعملة مشتركة في السوق الدولية، ووفقا للخبراء فقد أدى تدويل العمليات الاقتصادية ، إلى جانب عدم الكشف عن هويته حول إنشائها ، إلى ظهور جميع أنواع النظريات.

أولاً ، حاولت بعض الحكومات حظر استخدامه. بمرور الوقت ، عندما بدأت السلطات في فهم عدم جدوى إنكار وجودها ، أصبحت المؤسسات على علم بعمل عملات البيتكوين. لم يكن الهدف الرئيسي سوى متابعة إساءة الاستخدام التي يمكن أن تحدث للعملة المشفرة ، لأنها ، مثل أي أصل آخر ، تترك أثرًا.

في الوقت الحاضر ، سمع الجميع تقريبًا عن عملات البيتكوين ، وفي الواقع ، هناك الكثير ممن لديهم استثمارات في العملات المشفرة. هذا يفترض نموًا لا يمكن وقفه ليس فقط اقتصاديًا ، ولكن أيضًا اجتماعيًا وسياسيًا.

 دول اضفت الشرعية على البيتكوين فى  2021

تعتبر أوكرانيا هى احدث دولة فى العالم تقوم بإضفاء الشرعية على عملة البيتكوين وذلك فى سبتمبر الماضى ، وأقر البرلمان الأوكرانى القراءة الثانية لقانون الأصول الافتراضية، ما وضع البلاد على طريق تقنين العملات المشفرة، والذى لاقى دعم من 276 نابا ، ما يمهد لشركات العملات الافتراضية العالمية فرصة للتسجيل والعمل في أوكرانيا، كما سيتمكن المواطنون أيضًا من تداول العملات المشفرة وامتلاكها وتبادلها.

وأكد وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف أن حجم المبيعات اليومية للأصول الافتراضية في أوكرانيا يبلغ 37000 دولار، مضيفا أن اوكرانيا تنضم بالتالى إلى مجموعة صغيرة من الدول التى قامت بإضفاء الشرعية على الأصول المشفرة.

أما السلفادور فكانت أول الدول التى قامت بتقنين البيتكوين فى سبتمبر بعد ما اعترفت بها رسميا فى يونيو الماضى، وكان رئيس السلفادور نجيب بوكيلى قال فى هذا الوقت إن البلاد صنعت التاريخ بهذه الخطورة ، بعد أن اشترت 400 بيتكوين، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

ويقول المؤيدون إن هذه الخطوة ستجعل من الأرخص والأسهل على المهاجرين إرسال الأموال إلى بلادهم في السلفادور ، وهو أمر مهم نظرًا لأن مثل هذه التحويلات تمثل أكثر من 24% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، وفقًا لأرقام البنك الدولي .. وهناك أيضًا آمال في أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين وصول المواطنين إلى الخدمات المالية.

يذكر أن الاحتجاجات فى السلفادور اندلعت ضد اعتماد بتكوين كعملة قانونية فى البلاد وأظهر استطلاع أجرته جامعة أمريكا الوسطى (UCA) بالسلفادور، أن معظم السلفادوريين لا يوافقون على قرار الحكومة بتبنى عملة البيتكوين كعملة قانونية، حيث لا يدرك الكثيرون كيفية استخدام العملة الرقمية ولا يثقون فى المشروع، حيث يرى 67.9% على الأقل من 1281 شخصًا شملهم الاستطلاع إنهم لا يوافقون أو لا يوافقون بشدة على استخدام البيتكوين كعملة قانونية، وقال ما يزيد قليلاً عن 32% من الأشخاص إنهم يتفقون على مستوى ما.

وقل عميد الجامعة أندرو أوليفا: "ما يمكننا رؤيته فى هذا الاستطلاع، بالإضافة إلى هذا الرفض الواسع لتطبيق البيتكوين كعملة قانونية، هو أننا وجدنا لأول مرة خلافًا كبيرًا بين السكان والقرارات التى تتخذها الجمعية التشريعية والرئيس"، كما أظهر الاستطلاع أن معظم السلفادوريين يعتقدون أن المستفيدين الرئيسيين سيكونون الأثرياء والمستثمرين الأجانب والحكومة وقادة الأعمال والولايات المتحدة.

هندوراس

وأطلقت هندوراس على الماكينة اسم "لا بيتكوينيرا" وهى مخصصة للمستخدمين لعملات البيتكوين وإيثريوم وليمبيرا ، وتم تثبيتها في برج إداري بالعاصمة تيجوسيجالبا من قبل شركة تي.جي.يو كونسلتنج جروب الهندوراسية.

                

المكسيك

وفى المكسيك، حث رجل الأعمال المكسيكى ريكاردو ساليناس بلييجو، مالك بنك Banco Azteca المكسيكي، بلاده على قبول العملة المشفرة وشجع متابعيه على تويتر لشرائها، وكتب على تويتر: "أنا وبنكي نعمل على أن نكون أول بنك في المكسيك يقبل بيتكوين".

ويمتلك بلييجو أيضًا TV Azteca، ثاني أكبر شبكة تلفزيونية في المكسيك، و Grupo Elektra، شركة خدمات مالية وتجزئة. وتبلغ ثروته الصافية حوالي 16 مليار دولار، وفقًا لمجلة "فوربس".

 

5 دول نظمت استخدام العملة الرقمية فى 2021

أصدرت كوبا أيضا فى سبتمبر 2021  قانونًا للاعتراف بالعملات المشفرة وتنظيمها، مشيرة إلى أسباب المصالح الاجتماعية والاقتصادية.  

وفى أغسطس الماضى، اقترحت الولايات المتحدة قواعد حول وسطاء العملات الرقمية في قانون البنية التحتية الذي تبلغ قيمته تريليون دولار.

 كما يسمح القانون الألماني الجديد الآن للأموال التي تم منعها سابقًا من الاستثمار في العملات المشفرة بتخصيص ما يصل إلى 20 % للعملات المشفرة.

وتعمل بنما  على مسودة قانون العملة المشفرة الخاصة بها ، وتحظى بيتكوين بدعم الأحزاب السياسية في بنما، حيث طالب عدد كبير منها باللحاق سريعًا بالسلفادور.

وفى باراجواى، وافق مجلس الشيوخ الاسبوع الماضى ، على مشروع قانون قدمه ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ بهدف تنظيم الأنشطة المتعلقة بالعملات المشفرة في البلاد. على وجه التحديد ، يشار إلى أنشطة الإنتاج والتسويق لهذا النوع من الأصول الرقمية في نص اللوائح.

تم تقديم المبادرة ، التي تمت الموافقة عليها من قبل الجلسة العامة مع بعض التعديلات مقارنة بنسختها الأصلية ، من قبل السناتور فرناندو سيلفا فاسيتي (من الحزب الليبرالي الراديكالي الأصيل) بالتعاون مع أقرانه أنطونيو أبوريل (هاجاموس) وخوان بارتولومي راميريز (أيضًا من الحزب الليبرالي الراديكالي الأصيل) PLRA). انتهى التصويت بـ 29 صوتا مؤيدا مقابل 8 أصوات وامتناع 6 وجيابين، حسبما قالت صحيفة "كريبتو  نوتثياس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف ، كما يشير أنصار المشروع ، هو "ضمان الأمن القانوني والمالي والمالي للشركات" المرتبطة بطريقة أو بأخرى بأصول التشفير.

 

ستصل قيمته 100 الف دولار فى 2022

 وقالت صحيفة "دومينيو مونيدا" الإسبانية إن عملة البيتكوين التى أصبحت أكثر العملات المشفرة استخداما فى العالم  ستضاعف لتصل إلى 100 ألف دولار فى أوائل عام 2022، ويمكن أن تصل إلى 175 ألف دولار على المدى الطويل، وفقا لخبراء.

ويرى الخبراء الاقتصاديون أن البيتكوين ثانى أكثر الأصول تداولا من 26 ألفا إلى 35 ألف دولار ، وهى مستويات مرتفعة.

قالت وحدة تحليلات التشفير الجديدة في ستاندرد تشارترد ، بقيادة جيفري كيندريك - وهو أيضًا الرئيس العالمي لـ سوقه الناشئ - في مذكرة لعملائه "كوسيلة للتبادل ، يمكن أن تصبح عملة البيتكوين طريقة الدفع من نظير إلى نظير المهيمنة لمن لا يتعاملون مع البنوك في عالم غير نقدي في المستقبل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة