اتمخترى واتمايلى يا خيل.. "اليوم السابع" داخل أكبر مزرعة خيول.. هل تصدق أن الفرسة تلد فى 7 دقائق؟.. أحد المربين: الخيل العربي الأصيل لا يهان لو انضرب مبياكلش.. ومتوسط عمره 25 عاما وسعره يبدأ من 50 ألف جنيه

الخميس، 23 ديسمبر 2021 08:00 م
اتمخترى واتمايلى يا خيل.. "اليوم السابع" داخل أكبر مزرعة خيول.. هل تصدق أن الفرسة تلد فى 7 دقائق؟.. أحد المربين: الخيل العربي الأصيل لا يهان لو انضرب مبياكلش.. ومتوسط عمره 25 عاما وسعره يبدأ من 50 ألف جنيه مزرعة خيول الشرقية
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظة الشرقية الأولى من حيث الترتيب بين المحافظات فى تربية الخيول العربية الأصيلة، واتخذت من الحصان العربى شعارا لها، واستخدمه الزعيم أحمد عرابي أثناء وقوفه ضد الخديوي توفيق ، وذلك للتعبير عن رمز المحافظة، ويبلغ إنتاجها 80% من إجمالي عدد الخيول بالجمهورية، ومازالت الشرقية محافظة على تراثها القديم حيث يتباهى الأهالى بها بتربية الخيل وبعضهم يتخذه هواية لا يمكن أن يتخلى عنها أبدا.

تجول "اليوم السابع" داخل مزرعة تربية الخيول العربية الأصيلة بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، لمعرفة أنواعها ومميزاتها، وقال محمود محمد أحد مربى الخيول العربية الأصيلة ومدير مزرعة خيل بمدينة العاشر من رمضان، إن من أنواع الخيول " عتبان ودهمان وكحلان وصقلاوي وعبيان ، مضيفا أن الخيل العربي الأصيل يتميز عن الانجليزى من حيث الجمال والرأس والرقبة والقوام، وحلقة العين الكبيرة، مشيرا إلى أن متوسط عمر الخيل من 20 إلى 25 عاما وأقصى سنوات ممكن يعيشها 30 عاما لأن السنة فى عمر الخيل تعادل 4 سنوات فى عمر البشر.

 

وأوضح أن سعر الخيل يحدد حسب نوعه وشهادة تسجيله بمنطقة الزهراء، مبينا أن الفرسة تبدأ من 50 ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيه، موضحا أن الفرسة تستغرق من 7 إلى 10 دقائق مدة الولادة، وأنه يقوم بمراقبة الفرسة قبل الولادة بأسبوع، وكثيرا ما تلد بمفردها ويتم مساعدتها إذ احتاجت مساعدة لكن كثيرا ما تلد بنفسها.

وتابع: أن الخيل العربى لا يهان وفي حال ضربه لا يأكل، والكرباج يتم استخدامه للتخويف فقط أثناء التدريب، وعن أكثر المواقف التى لا ينساها خلال رحلته فى تربية الخيل، عندما ضرب أحد الخيول أثناء التدريب فأصيب في رقبته بتورم شديد، ورفض الأكل، فندم بعدها ندما شديدا ولم يكررها مرة ثانية، متابعا أن الخيل وخاصة الإناث منه يتم عمل ميكب له مثل السيدات وخاصة أثناء المشاركة فى المهرجان وذلك يفرق مع الخيل معنويا.

 فيما ترجع شهرة محافظة الشرقية فى تربية الخيل العربى الاصيل لكونها كانت البوابة الشرقية لمدخل مصر من ناحية شبه الجزيرة العربية، وهي منبع الحصان العربى، والطريق من الجزيرة العربية إلى مصر بوابته هى محافظة الشرقية، وقديما استوطن قبائل عربية عديدة محافظة الشرقية وارتبطوا بالخيل.

وأصبحت الشرقية إحدى المناطق المهمة لتربية الخيل العربى، وهى المحطة الأولى للجزيرة العربية التى يدخل من خلالها الخيل إلى مصر، وكانت مصر من الدول الغنية وكان أهلها من محبى الحصان العربي وكانوا يشترون أفضل سلالات الخيل العربى، وتستوطن جزيرة سعود قبائل عربية لها ارتباط كبير بالخيل من زمان طويل، وكانت جزيرة سعود والمناطق المحيطة بها موطن للحصان العربى، كان الحصان وسيلة مهمة فى حياتهم  ويوجد الفة بين الحصان ومالكه وفى العلاقة ما بين البدوى وفراسته كانت هي التي تنجيه بعد  الله فى المعارك والحروب قديما.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة