تاريخ صلاحية.. قصص خيال علمى ساخر لـ طارق صبرى فى معرض الكتاب 2022

الخميس، 23 ديسمبر 2021 08:28 م
تاريخ صلاحية.. قصص خيال علمى ساخر لـ طارق صبرى فى معرض الكتاب 2022 تاريخ صلاحية - قصص خيال علمى ساخر لـ طارق صبرى
محمد فرج أبو العلا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا المجموعة القصصية "تاريخ صلاحية"، للكاتب والقاص طارق صبري، عن دار نشر كتبنا، والتي يتم عرضها فى جناح الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ 53، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، خلال الفترة من 26 يناير إلى 6 فبراير 2022.

وتعتبر "تاريخ صلاحية" هي العمل الأدبي الثاني لـ طارق صبري، الذي تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2005، ثم عمل في تصميم الجرافيك بإحدى شركات التعريب، ليسافر بعدها إلى المملكة العربية السعودية في عام 2009، حيث عمل محررًا صحفيًا بمجلة سعودي ساين، ثم مديرًا لقسم الإعلام بشركة تعمل في الفعاليات السياحية، لينشر معها قصصًا مصورة للأطفال بعنوان "مغامرات حجوب"، ويلتحق بعدها بالعمل كمدير للتسويق ونائب للمدير التنفيذي لشركة تجارية، ولكن عالم الأعمال التجارية لم يمنع استمرار شغفه بالكتابة الأدبية؛ فعاد إليها بمشاركته في مسابقة كتبنا لأدب الرعب لينشر من خلالها قصة "الزائر الأول" ضمن مجموعة "الهاربة من سالم" في 2020.

وصرح الكاتب طارق صبري لليوم السابع، بأن هذه المجموعة القصصية تتناول مجموعة من المشكلات والظواهر الأسرية والاجتماعية بأسلوب ساخر، من خلال رؤية ومعالجة تتسم بالفانتازيا والخيال العلمي في معظمها، حيث تقع أحداث القصص في أزمنة تبدأ من الحاضر لتصل إلى المستقبل، وفي أجواء متنوعة ما بين السحر والدجل، مرورًا إلى جلسات الطب النفسي والتنويم المغناطيسي، وصولاً إلى اختراعات وابتكارات بعد عشرات السنين من الآن، وتركز المجموعة على عدد من السلوكيات الاجتماعية الخاطئة ونتائجها في المستقبل القريب والبعيد، من خلال 9 قصص مختلفة متوسطة الطول، وفي سرد بالفصحى المعاصرة وحوار بالعامية المصرية.

وأوضح الكاتب أنه من خلال المجموعة يطرح بعض التساؤلات المستقبلية ليشاركها مع القارئ مثل: هل يمكن أن يُمنح الأطفال الحق المطلق في اختيار كل شيء؟ ماذا لو أصبحت الجرائم النفسية معترف بها؟ هل يؤدى الاعتماد المبالغ فيه على تطبيقات الهاتف المحمول إلى جرائم قد تصل إلى القتل؟ ماذا لو تغيرت شروط الالتحاق بالمدارس بشكل لم يعرفه الناس من قبل؟ وماذا لو أصبح لكل شيء في العالم تاريخ صلاحية وليس المنتجات فقط؟!

جدير بالذكر أن المجموعة القصصية "تاريخ صلاحية" هي المحطة الثانية لـ طارق صبري مع دار كتبنا للنشر والتوزيع، بعد أن قدم إصداره الأدبي الأول من خلال الدار في مجموعته القصصية "عيش وملح" والتي تنتمي إلى الأدب الاجتماعي الساخر، وقد شارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، كما سيشارك بها أيضًا في المعرض القادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة