أكرم القصاص - علا الشافعي

سانت كاترين مدينة السلام والسحر والجمال ترتدى ثوب التطوير.. "التجلى الأعظم" أحدث مشروع سياحى عالمى بتكلفة 4 مليارات جنيه.. يؤهلها كمقصد روحى وجبلى واستشفائى وبيئى.. يتضمن إنشاء 580 وحدة سكنية ومسجد وكنيسة

الخميس، 23 ديسمبر 2021 01:00 ص
سانت كاترين مدينة السلام والسحر والجمال ترتدى ثوب التطوير.. "التجلى الأعظم" أحدث مشروع سياحى عالمى بتكلفة 4 مليارات جنيه.. يؤهلها كمقصد  روحى وجبلى واستشفائى وبيئى.. يتضمن إنشاء 580 وحدة سكنية ومسجد وكنيسة سانت كاترين مدينة السلام والسحر والجمال
جنوب سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت "سانت كاترين" مدينة السلام والسحر الجمال على موعد فى عام 2022 مع أكبر وأهم مشروع سياحى عالمى، مقررا أن يحول كاترين لتصبح قبلة السياحة البيئية والدينية على مستوى العالم.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن المشروع ضمن عملية التطوير الشاملة التى تجرى الآن على أرض مدينة سانت كاترين من خلال حزمة من المشروعات القومية والتنموية والتى تتم بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحقيق مشروع التجلى الأعظم والذي يجعل مدينة سانت كاترين قبلة للسياحة البيئية والدينية.

اعمال انشاءات التجلى الاعظم

اعمال انشاءات التجلى الاعظم

وأضاف أن المرحلة الأولى تتكلف 4 مليارات جنيه ومن المزمع افتتاحها إبريل المقبل ومنها إنشاء مزار روحانى على الجبال المحيطة بالوادى المقدس لتكون مقصداً للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية والبيئية على مستوى العالم، ومشروع انشاء 580 وحدة سكنية وسياحية، ومسجدا، وكنيسة، ومدرسة، وسوقا تجارية، بمنطقة الزيتونة.

وأشار محافظ جنوب سيناء، إلى أن المنطقة تضم مركز الزوار، والمخصص لتقديم مختلف الخدمات للسائحين، ويضم محال، ومكاتب إدارية، ومطعما وكافتيريا، والقبة السماوية، وغيرها، والفندق الجبلى، ويضم 150 وحدة فندقية، وساحة السلام، وبها ساحة للاحتفالات الخارجية - مبني عرض متحفي متنوع - مسرح وقاعة مؤتمرات - كافيتريا - غرف اجتماعات والساحة مصممة لتمكين جميع اتباع الديانات السماوية الثلاث، لمناجاة المولى عز وجل.

اعمال تتواصل بلا توقف

اعمال تتواصل بلا توقف

وقال إن المشروعات الكبرى والتى تقوم بها وزارة الاسكان مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة تأتى اتساقا مع المكانة العظيمة التى تتمتع بها مدينة سانت كاترين التاريخية والروحانية، حيث تجلى الله سبحانه وتعالى للجبل، وكلم سيدنا موسى عليه السلام، كما تضم جبل كاترين، وبه دير سانت كاترين الأثري، والذي يُعد أحد أقدم الأديرة على مستوى العالم، وتعد المدينة ملتقى للديانات السماوية الـثلاث، وتقع فى قلب محمية طبيعية، مما جعلها منطقة فريدة من نوعها على مستوى العالم.

وأوضح أنه تجرى اعمال تطوير مركز البلدة التراثية "تطوير المسجد القائم، وتطوير المحال القائمة، وإضافة محال جديدة، وتحويل المنطقة إلى منطقة سياحية تراثية للمشاة فقط تناسب طابع المدينة".

العمل فى المشروع
العمل فى المشروع

كما تشمل المشروعات، تطوير منطقة البيوت البدوية شاملة تنسيق الموقع وإنشاء مركزين للخدمات، وتطوير منطقة وادى الدير، وإنشاء المنطقة السكنية الجديدة، حيث سيتم إضافة وحدات سكنية وخدمات لاستيعاب الكثافة السكنية المتوقعة للمدينة بعد التنمية، بجانب تنفيذ أعمال تنسيق الموقع بمسار المشاة الرئيسي بوادي الأربعين من مركز الزوار حتي مركز المدينة، وأعمال شبكات الطرق للحركة الآلية وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية والمرافق، وأعمال الوقاية من السيول، وتشمل معالجة مخرات السيول التي تم مراعاة مساراتها في تصميم المخطط العام للمدينة بحيث تصبح عنصراً إيجابياً ضمن شبكة المسارات وتنسيق الموقع بالمدينة.

العمل يتواصل

العمل يتواصل

واشتهرت سانت كاترين انها من أشهر مدن مصر السياحية ، وتعد أهم 10 مواقع سياحية فى المدينة ، بحسب ما أوضحته البيانات الرسمية لمحافظة جنوب سيناء هى" دير سانت كاترين "، ويقع  أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى،  ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم، يعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل، يديره رئيس الدير وهو أسقف سيناء، والذي لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربطه علاقات وطيدة مع بطريرك القدس لذلك فإن اسم بطريرك القدس يذكر في القداسات، وأسقف سيناء يدير إلى جانب الدير الكنائس والمزارات المقدسة الموجودة في جنوب سيناء في منطقة الطور وواحة فيران وطرفة.

وثانى المزارات " شجرة العليقة"، تقع داخل الدير فى نفس الموقع الذي كلم فيه موسى عليه السلام ربه فى وادي طوى كما جاءت ذكر القصة فى القرآن الكريم.

تصميمات المشروعات الجديدة

تصميمات المشروعات الجديدة

و"جبل موسى"، ويصل ارتفاعه إلى حوالى 2439متر اى حوالى 7363قدم عن مستوى سطح البحر من أهم المزارات الدينية التى توجد فى جنوب سيناء، و يعتبر من أشهر جبال سيناء إذ يزوره الآلاف من السياح، فالناظر من أعلي الجبل يتمكن من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق وغروب الشمس، ويقع قرب جبل كاترين، والذي يوجد به دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء وجبل موسى يقال بأنه الجبل الذى كلم الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من عليه هذا إلى جانب أن هذا الجبل يتقدمه منطقة أو وادى كبير يقع بداخلة دير سانت كاترين وهذا الوادى يعرف باسم الوادى المقدس والذى يذكر عنه أيضا بأنه المكان الذي ورد عليه سيدنا موسى ورؤيته للنار ثم بعد ذلك قصه المناجاة "

محافظ جنوب سيناء يتابع العمل
محافظ جنوب سيناء يتابع العمل

وعملية الصعود إلى قمة هذا الجبل تحتاج إلى أكثر من ساعتين تقريبا وتتم عملية الصعود من خلال طريقين رئيسيين وهما "طريق الرهبان "، وهو الطريق القديم للصعود لقمة جبل موسى ويقع خلف السور الجنوبى للدير وقد قام رهبان دير كاترين بعمل هذا الطريق من درجات السلم الحجرية والتى يذكر أنها تصل إلى حوالى أكثر من 3500- 3700درجة وهذا الطريق أكثر صعوبة فى الصعود ولكنه اكثر سهولة فى النزول من على قمة الجبل ويمر هذا الطريق بكنيسة العذراء ثم قناطر اسطفانوس التى كان يجلس عندها قديما أحد الرهبان لتلقى الاعتراف من الزوار والدعاء لهم بالتوبة، و طريق عباس باشا  ويسمى "طريق الجمال "، وكان قد أمر بتمهيده الخديوى عباس حلمى الأول فى القرن التاسع عشر الميلادى ويعرف باسم طريق عباس ولكن التسمية الأكثر شيوعا هى طريق الجمال حيث يستطيع الفرد أن يستقل أحد الجمال لكى تساعده فى الوصول إلى قمة جبل موسى .

مراحل تنفيذ المشروع

مراحل تنفيذ المشروع

ويبدأ طريق عباس أو طريق الجمال من جانب السور الشرقى لدير كاترين ويسير لولبيا بارتفاع حتى يصل إلى منطقة فرش النبى ايليا ومنها إلى قمة جبل موسى (وللوصول إلى قمة جبل موسى)، وبعد أن نترك منطقة فرش ايليا نصل إلى درجات سلم حجرية تؤدى مباشرة إلى قمة جبل موسى وعدد درجات السلم هذه يصل إلى أكثر من 750درجة.

مشروعات تطوير سانت كاترين
مشروعات تطوير سانت كاترين

ومن معالم دير سانت كاترين "مسجد الدير" وهو من قام أحد حكام مصر في العصر الفاطمي ببنائه داخل الدير حتى يحمي الدير من الهجمات التي كان يتعرض لها الدير من وقت لآخر، كما قام نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية على مصر بتقوية السور -الذي يبلغ ارتفاعه من 40-200 قدم - وتعليته، والمسجد يقع بجوار الكاتدرائية بالقرب من برج كنيستها من الجهة الغربية البحرية على مسافة تقرب من ثلاثة الأمتار، كما تعلو أرضه عن أرض الكنيسة بنحو خمسة عشر متراً، ويعرف في أوراق الدير بالمسجد العَمْريِّ.

ومن المعالم " كنيسة العليقة" وتقع خلف كنيسة الدير الرئيسية و بجوار العليقة المقدسة ومقام النبى هارون .

من مشروع التجلى الاعظم

من مشروع التجلى الاعظم

ومن المعالم داخل الدير الأبار مثل "بئر موسى" و"بئر اسطفانوس"، و "الكنيسة الكبرى"، وهى أقدم الآثار المسيحية و ترجع إلى عهد الإمبراطور جيستيان فى القرن السادس الميلادى و قد صممت على شكل البازيليكا الرومانية الذى كان شائعا وقت بنائها عام 527م، وتقع فى الجزء الشمالى من الدير وتسمى أحيانا الكنيسة الكبرى أو الكاتدرائية، وقد عرفت باسم كنيسة التجلى، وبداخل الكنيسة صفان من الأعمدة ، وهى 12 عموداً تمثل شهور السنة، وعلى كل جانب يوجد 4 هياكل يحمل كل منها اسم أحد القديسين ، يوجد التابوت الذى وضعت داخله بقايا جثة القديسة كاترين داخل صندوقين من الفضة فى أحدهما جمجمة القديسة وفوق الصندوق تاج من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة ويحتوى الآخر على يدها اليسرى ، وقد حليت بالخواتم الذهبية والفصوص الثمينة وتتدلى الثريات الثمينة حتى تبدو الكنيسة أشبه بمتحف للفنون أما أقدس مكان فى الكنيسة فيقع خلفها ويمكن الوصول إليه من الجانبين وهو هيكل الشجرة ،أى المكان الذى يعتقد أن موسى وقف فيه عندما تجلى الله له وخاطبه.

من منطقة سانت كاترين

من منطقة سانت كاترين

و"كنيسة الموتى" وهى حجرة لحفظ جماجم الموتى وفيها رصت الجماجم فوق بعضها و توجد 6 مقابر فقط بالدير خاصة بالرهبان و المطارنة.

ومن معالم مدينة سانت كاترين "جبل البنات" وهو جبل عظيم تجاه سريال ويفصل بينهما وادى فيران و قد كثرت الروايات فى هذه التسمية و لكن أشهرها رواية تقول أن بعض بنات البادية فررن من أهلهن للتخلص من الزواج بمن لم يحببن و لجأن إلى هذا الجبل فطاردوهن إليه فإذا بهن يعقدهن ضفائرهن بعضها لبعض و رمين أنفسهن إلى الوادى و ذهبن شهيدات للحرية.

موقع المشروع

موقع المشروع

و"المكتبة" من معالم دير سانت كاترين الثقافية والتنويرية المهمة، ويرجع الكثير من شهرة دير سانت كاترين إلى مكتبته الغنية بالمخطوطات وتقع فى الطبقة الثالثة من بناء قديم جنوب الكنيسة الكبرى، وتضم المكتبة إلى جانب المخطوطات النادرة عدداً من الوثائق والفرمانات التى أعطاها الخلفاء والحكام للدير.

هنا مشروع التجلى الاعظم بسانت كارتين

هنا مشروع التجلى الاعظم بسانت كارتين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة