أكرم القصاص - علا الشافعي

المشروعات الأثرية بالصعيد مستمرة.. ترميم 61 عمودًا جديدًا بصالة الأعمدة الكبرى بالكرنك.. وإعادة ترميم تمثال الملك تحتمس الثانى بعد سنوات من الدمار.. وإزالة السناج بصالات وغرف معبد دندرة بقنا.. صور

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 06:30 ص
المشروعات الأثرية بالصعيد مستمرة.. ترميم 61 عمودًا جديدًا بصالة الأعمدة الكبرى بالكرنك.. وإعادة ترميم تمثال الملك تحتمس الثانى بعد سنوات من الدمار.. وإزالة السناج بصالات وغرف معبد دندرة بقنا.. صور المشروعات الأثرية بالصعيد مستمرة
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستكمل المجلس الأعلى للآثار بقيادة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس، مشروعاته القومية فى محافظات الصعيد داخل المعابد المختلفة بدعم الحكومة المصرية لخدمة حركة الآثار والسياحة في محافظتي الأقصر وقنا، وتشمل تلك المشروعات 3 من أبرز المشروعات الأثرية وعلى رأسها ترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك برعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ومشروع ترميم وإعادة تمثال الملك تحتمس الثانى للحياة من جديد بعد سنوات من الدمار بالكرنك، والمشروع الثالث يتم بأرض محافظة قنا بترميمات وإزالة السناج فى الصالة الثانية وبعض الغرف الجانبية بمعبد دندرة.

وفى هذا الصدد وصل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، صباح اليوم الخميس، محافظة الأقصر لتفقد العمل فى مشروع ترميم الأعمدة الجنوبية فى صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك، والوقوف على مشروع ترميم وإحياء تمثال الملك تحتمس الثانى فى الجهة الجنوبية من المعبد.

مشروع ترميم 61 عمود جديد بصالة الأعمدة الكبرى بالكرنك

ولدى وصول الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لمعابد الكرنك إلتقى بفريق المرممين والمرممات الذي يعملون فى مشروع ترميم وإظهار ألوان صالة الأعمدة بالكرنك، والذين كلفهم منذ أيام بالإنطلاق فى العمل بالمرحلة الثانية لترميم 61 عمود بالجهة الجنوية للصالة بدعم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، أنه بعد نجاح المرحلة الأولى لترميم وإزالة الإتساخات والتكلسات من 12 عموداً فى منتصف صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك، تقرر البدء فى المرحلة الثانية لترميمات 61 عمود جديد بدءاً من الخميس 9 ديسمبر الماضي، وحتى نهايتها فى الأشهر المقبلة، مؤكداً على أن فريق الترميم بوزارة السياحة والآثار، سيعمل بالمشروع من جديد بالتعاون مع عدد من خريجى أقسام الترميم بجامعتى الأقصر وجنوب الوادى ومعهد الترميم بالأقصر، للقيام بالعمل فى ترميم الأعمدة فى صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك وإظهار ألوانها الأصلية، وذلك بعد إزالة آثار التلف التى سببتها عوامل التعرية وجارى استكمال أعمال الترميم لباقى الأعمدة تباعاً.

وعن المشروع يقول يقول سعدى زكى عبد الله مدير منطقة آثار ترميم الكرنك، والمشرف على ترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك، أنه بعدما نجح الفريق المصرى بناءاً على توجيهات رئيس الوزراء فى العمل فى المشروع الأثرى الجديد لترميم 12 عامود فى صالة الأعمدة الكبرى، يستعدون لمواصلة مسيرتهم ضمن المشروع القومى لتجميل 134 عمود بارتفاع 20 مترا للواحد داخل "صالة الأعمدة الكبرى" فى معابد الكرنك، لإظهار الجمال والألوان البديعة والنقوش والكتابات الهيروغليفية التى نقشت منذ آلاف السنين على جدران الأعمدة، وذلك ضمن المشروعات والتطوير الشامل فى معابد الكرنك ومعبد الأقصر قبيل الاحتفال العالمى لافتتاح طريق الكباش الفرعونى.

ويضيف سعدى زكى مدير منطقة آثار الكرنك، لـ"اليوم السابع"، أنه بعد صدور توجيهات الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تم البدء بعمليات الترميم والتوثيق المختلفة، وشد السقالات وأعمال إزالة المونة الأسمنتية القديمة ثم العمل فى التنظيف الميكانيكى لإظهار الألوان، وعقب ذلك تم العمل فى التنظيف الكيميائى بمواد متعارف عليها، موضحاً أنه توجد بعض الأماكن كانت بها بعض الانفصلات وتم حقنها بمواد متعارف عليها دولياً فى الترميمات، مؤكداً على أنه يشارك فى المرحلة الثانية بالمشروع فريق من أبطال المرممين والمرممات من محافظة سوهاج والأقصر وإسنا، ومرمين ومرممات الأقصر شرقاً وغرباً، والذين سيقومون ببذل قصارى جهدهم لإظهار هذا المشروع على الصورة التى أبهرت جميع السائحين من شتى بقاع العالم بالمرحلة الأولى، وذلك لأن هذا العمل يعتبر وسام على صدور كل المرممين.

وشدد سعدى زكى، أنه سيتم العمل فى ترميم المرحلة الثانية بصالة الأعمدة الكبرى وإظهار ألوانها، عبر إزالة الأتربة ومعالجة آثار عوامل التعرية من على الأعمدة والبالغ عددها 61 عمود بالمرحلة الثانية، حيث إن إرتفاع كل واحد منها نحو 20 مترًا، بالاضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بها وإظهارها بشكل واضح، وستتم الأعمال بناءاً على دراسات علمية دقيقة يقوم بها فريق العمل للوقوف على أنسب طرق الترميم والتى تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر، وتتسق مع الأسس العلمية التى أقرتها المواثيق الدولية، فهى أكبر بهو يضم أعمدة فى مختلف أنحاء العالم، حيث أن البهو طوله 52 م وعرضه 103 م وبه 134 عمودا من الحجر الرملي، وهذه الأعمدة مكونة 16 صفا وقد أجمع العلماء على أنه فى البداية لهذا البهو وأعمدته كان الملك امنحتب الثالث، حيث أقام الممريين الرئيسيين ويشملان على 12 عمودا بساق اسطوانية فى أسفلها وتاج على شكل زهرة البردي، وكل عمود يبلغ ارتفاعه 19.5م.

مشروع ترميم تمثال الملك تحتمس الثانى بعد سنوات من الدمار بالكرنك

كما تابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال جولته بالكرنك، العمل فى مشروع ترميمات تمثال الملك تحتمس الثانى الجالس فى الجهة الجنوبية بالمعبد، حيث أنه يعتبر التمثال من التماثيل الثلاثة النادرة حول مصر أحدها في المتحف المصرى بالتحرير، والثانى في أسوان، والثالث يتم ترميمه بالكرنك، ومن المنتظر نهاية العمل فيه خلال الفترة المقبلة ليفتتح أمام العالم أجمع ويكون هدية جديدة من المصريين لضيوف الكرنك.

ويؤكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه يتم العمل فى التمثال أمام البيلون الثامن بالمعبد ويزيد عن 65 طن وأكثر من 10 أمتار، موضحاً أنه خلال الفترة المقبلة سيتم الإنتهاء من ترميمه وإسدال الستار عنه قريباً، مشدداً على أن رجال الكرنك والاقصر فى تحدي لترميم كل ما يستطيعون لحماية وإعادة التماثيل العظيمة لملوك الفراعنة بمعابد الكرنك والأقصر بعد دراسة دقيقة لكل القطع وإعادتها أمام الجمهور من جديد.

وعن تفاصيل المشروع يقول صلاح الماسخ مدير بمعابد الكرنك والمشرف على مشروع ترميم تمثال تحتمس الثاني المتهدم بالكرنك، أنه يعتبر التمثال من التماثيل الثلاثة النادرة حول مصر أحدها في المتحف المصرى بالتحرير، والثانى في أسوان، والثالث يتم ترميمه بالكرنك، ومن المنتظر نهاية العمل فيه خلال شهر ليفتتح أمام العالم أجمع ويكون هدية جديدة من المصريين لضيوف الكرنك.

وأوضح صلاح الماسخ لليوم السابع، أن التمثال يبلغ ارتفاع حوالى 11 مترا ووزن 65 طن وهو تمثال جالس للملك وكان مهدم لأكثر من 75 قطعة، وجارى العمل فى ترميمه حالياً بأيادي مصرية خالصة، موضحاً أنه كانت قد أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن البدء في أعمال ترميم تمثال الملك "تحتمس الثاني" أحد ملوك مصر القديمة، بعد تركه متهدماً في معبد الكرنك بمحافظة الأقصر لأكثر من ألف سنة، وذلك بعد أن تم نقل مومياء الملك الفرعوني من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية خلال الاحتفال المبهر لنقل موكب المومياوات الملكية، وأكد القائمون على أعمال ترميم تمثال الملك "تحتمس الثاني"، على أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال الترميم خلال 6 أشهر من الآن، وتحديداً خلال شهر أكتوبر المقبل.

مشروع ترميم وإزالة السناج من الصالة الثانية والغرف الجانبية بمعبد دندرة

واستكمل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، جولاته بالصعيد وتوجه عقب زيارة معابد الكرنك بالأقصر، إلى معبد دندرة بمحافظة قنا، وذلك لمتابعة أعمال الترميمات فى معبد دندرة وإزالة السناج فى الصالة الثانية وبعض الغرف الجانبية بالمعبد.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لـ"اليوم السابع"، أنه يتم إجراء أعمال الترميمات بأيدي فريق من المرممين المصريين، حيث يتم العمل على قدم وساق فى الترميم والتجميل لظهور ألوان وسحر النقوش المصرية القديمة بالمعبد، موضحاً أنه فى مارس الماضى انتهت أعمال المرحلة الثانية من مشروع ترميم وتطوير معبد دندرة بمدينة قنا، حيث أن أعمال هذه المرحلة شملت ترميم وتنظيف صالة الأعمدة الكبرى وصالة الإشراق (التجلى الثانية) وتطوير نظم الإضاءة الداخلية والخارجية للمعبد، مشيرا إل أن الأعمال مازالت مستمرة داخل الحجرات الجانبية المحيطة بصالة التجلي الثانية تمهيدًا لافتتاحها قريباً.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، أن أعمال الصيانة والترميم تضمنت إزالة الســناج مـــن على الأسطح الأثرية المشيدة من الحجر الرملي، عن طريق استخدام الكــمادات الورقية لإزالـتها، بالإضافة إلى مرحله الترميم الميكانيكي الدقيق لإزالة ما تبقى منها وتثبيت الألوان واستكمال الـفـجـوات المتواجدة بالـجـدران والأسقف، واستبدال الاستكمالات القديمة، مما أدى إلى إظهار النقوش بألوانها الأصلية ووضوح المناظر والنصوص، مضيفا أن أعمال الترميم مستمرة للانتهاء منها فى الوقت المحدد.

المشروعات-الآثرية-بالصعيد-مستمرة
المشروعات الآثرية بالصعيد مستمرة

 

أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-المشروعات-الآثرية-بالأقصر
أمين الأعلى للآثار يتابع المشروعات الآثرية بالأقصر

 

أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-بالأقصر-ترميم-61-عمود-بالكرنك
أمين الأعلى للآثار يتابع بالأقصر ترميم 61 عمود بالكرنك

 

أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-مشروعات-معابد-الكرنك
أمين الأعلى للآثار يتابع مشروعات معابد الكرنك

 

أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-مشروع-ترميم-تمثال-تحتمس-الثانى
أمين الأعلى للآثار يتابع مشروع ترميم تمثال تحتمس الثانى

 

أمين-الأعلى-للآثار-يتابع-مشروع-ترميم-صالة-الأعمدة-الكبرى
أمين الأعلى للآثار يتابع مشروع ترميم صالة الأعمدة الكبرى

 

ترميم-61-عمود-جديد-بصالة-الأعمدة-الكبرى
ترميم 61 عمود جديد بصالة الأعمدة الكبرى

 

ترميمات-الصالة-والغرف-الجانبية-بمعبد-دندرة-بقنا
ترميمات الصالة والغرف الجانبية بمعبد دندرة بقنا

 

جولات-الدكتور-مصطفى-وزيري-بالمعابد
جولات الدكتور مصطفى وزيري بالمعابد
لقاء-وزيري-مع-رجال-الكرنك-خلال-جولته-اليوم
لقاء وزيري مع رجال الكرنك خلال جولته اليوم

 

متابعة-ترميم-61-عمود-جديد-بصالة-الأعمدة-الكبرى
متابعة ترميم 61 عمود جديد بصالة الأعمدة الكبرى

 

متابعة-ترميم-صالة-الأعمدة-الكبرى-بالكرنك
متابعة ترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك

 

مشروع-ترميم-61-عمود-جديد-بصالة-الأعمدة-الكبرى
مشروع ترميم 61 عمود جديد بصالة الأعمدة الكبرى

 

وزيري-خلال-جولته-بالكرنك
وزيري خلال جولته بالكرنك

 

وزيري-يتابع-المشروعات-الآثرية-بالصعيد
وزيري يتابع المشروعات الآثرية بالصعيد

 

وزيري-يشرف-على-إزالة-السناج-بصالات-وغرف-بمعبد-دندرة-بقنا
وزيري يشرف على إزالة السناج بصالات وغرف بمعبد دندرة بقنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة