قصة غزو الاتحاد السوفيتى أفغانستان.. هل شكلت أولى حلقات نهاية الحرب الباردة؟

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 02:30 م
قصة غزو الاتحاد السوفيتى أفغانستان.. هل شكلت أولى حلقات نهاية الحرب الباردة؟ السوفييت فى أفغانستان
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غزا الاتحاد السوفيتى أفغانستان بحجة التمسك بمعاهدة الصداقة السوفيتية الأفغانية لعام 1978 فى 24 ديسمبر 1979، فمع اقتراب منتصف الليل، نظم السوفييت جسرًا جويًا عسكريًا ضخمًا إلى كابول، شمل ما يقدر بنحو 280 طائرة نقل وثلاث فرق تضم ما يقرب من 8.500 رجل لكل منها، فى غضون أيام قليلة، قام السوفييت بتأمين كابول، ونشر وحدة هجوم خاصة ضد قصر تاجبرج، وواجهت القوات السوفيتية عناصر من الجيش الأفغانى الموالية لحافظ الله أمين مقاومة شرسة لكنها وجيزة.

فى 27 ديسمبر تم تعيين بابراك كرمال، زعيم فصيل بارشام المنفي من الحزب الديمقراطي الشعبي الماركسي لأفغانستانPDPA ، كرئيس جديد للحكومة في أفغانستان، ودخلت القوات البرية السوفيتية أفغانستان من الشمال وفقا لموقع هيستورى، ومع ذلك واجه السوفييت مقاومة شرسة عندما غامروا بالخروج من معاقلهم إلى الريف.

استخدم المقاتلون تكتيكات حرب العصابات ضد السوفييت، كانوا يهاجمون أو يداهمون بسرعة، ثم يختفون فى الجبال، مسببين دمارًا كبيرًا دون معارك ضارية، استخدم المقاتلون أى أسلحة يمكنهم الحصول عليها من السوفييت أو التى حصلوا عليها من الولايات المتحدة.

تحولت موجة الحرب مع إدخال الولايات المتحدة للصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف فى عام 1987 ما سمح بإسقاط الطائرات والمروحيات السوفيتية بشكل منتظم.

قرر الزعيم السوفيتى ميخائيل جورباتشوف أن الوقت قد حان للخروج، بدأت القوات السوفيتية في الانسحاب في عام 1988 بعد أن أصابها الإحباط ولم يكن هناك نصر في الأفق. وعبر آخر جندي سوفيتي عبر الحدود في 15 فبراير 1989.

كانت أول حملة عسكرية سوفييتية خارج الكتلة الشرقية منذ الحرب العالمية الثانية وشكلت نهاية فترة تحسين العلاقات (المعروفة باسم الانفراج) في الحرب الباردة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة