أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات الجوائز.. هشام الخشن يستعرض مسيرة تحرر المرأة فى "جرافيت"

السبت، 25 ديسمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. هشام الخشن يستعرض مسيرة تحرر المرأة فى "جرافيت" رواية جرافيت
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية جرافيت للروائى هشام الخشن عام 2014 عن مكتبة الدار العربية للكتاب في القاهرة، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

يروى الكاتب المصرى "هشام الخشن" فى هذه الرواية حكاية تدور أحداثها فى لحظة تاريخية مفصلية شهدت انطلاق حركة المرأة المصرية حيث سلط الضوء على شخصية "نوال" وهى رواية تسرد نضال المرأة من أجل انتزاع حقوقها، وتبرز الرواية تمرد نوال على الواقع بألوان تبعث فى لوحتها بهجة الحياة، وتتجاوز غيرتها من صديقتها درية شفيق، حين تقف إلى جوارها من أجل ما تؤمنان به من حقوق حان وقت انتزاعها.

كما تعد هذه الرواية تعبيرا جيدا عن أطروحة الليبرالية المصرية فى النصف الأول من القرن العشرين وامتداداتها فى نصفه الثاني وبدايات القرن الحادى والعشرين، وتعد الحركة النسائية من أهم أعمدة هذه الأطروحة الليبرالية المرتكزة على فكر روادها الأوائل، وهو ما تقدمه الرواية بشكل رومانسي عاطفي يعيد إحياء رائدات الحركة النسائية وبث الحياة فيهن من جديد.

وقد أصدر هشام الخشن مجموعتين قصصيتين وسبع روايات حتى الآن، كما تم تحويل روايته "7 أيام في التحرير" إلى مسلسل تلفزيوني بعنوان "ويأتي النهار"، من أبرز أعماله: تلال الأكاسيا، مكتبة الدار العربي للكتاب 2016، حدث في برلين، مكتبة الدار العربية للكتاب 2018، شلة ليبون، الدار المصرية اللبنانية 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة