عيد ميلاد حزين فى أوروبا.. القارة تعيد القيود لاحتواء أوميكرون.. إلغاء 2000 رحلة طيران..إيطاليا تلغى احتفالات رأس السنة وتفرض ارتداء الكمامات.. إسبانيا تقلص عدد الأشخاص بالتجمعات.. وألمانيا تغلق النوادى الليلية

الأحد، 26 ديسمبر 2021 05:02 م
عيد ميلاد حزين فى أوروبا.. القارة تعيد القيود لاحتواء أوميكرون.. إلغاء 2000 رحلة طيران..إيطاليا تلغى احتفالات رأس السنة وتفرض ارتداء الكمامات.. إسبانيا تقلص عدد الأشخاص بالتجمعات.. وألمانيا تغلق النوادى الليلية اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للعام الثانى على التوالى، تعيش أوروبا عيد ميلاد حزين مع  استعادة القيود والاجراءات الاحترازية المشددة التى لجأت إليها عديد الدول  بعد انتشار كبير لعدوى متغير أوميكرون لفيروس كورونا، واستسلمت القارة من جديد للتدابير لمحاولة وقف تقدم الوباء ، كما أنه فى عشية عيد الميلاد تم إلغاء حوالى 5600 رحلة طيران فى العالم ، منها أكثر من 2000 خاصة بأوروبا.

وفى إسبانيا، فرضت الحكومة ارتداء الكمامات، ولجأت بعض المناطق مثل اقليم استورياس إلى إلغاء الحياة الليلية الداخلية ، بينما سعت مدريد ، إلى الحد من عدد الأشخاص الذين يتجمعون فى المنازل للاحتفال برأس السنة الجديدة، وفقا لصحيفة "لابانجورديا"  الإسبانية.

البرتغال تعيد العمل عن بُعد

في البرتغال، تستمر الإصابات بفيروس كورونا في الارتفاع، مع الإبلاغ عن أعداد قياسية ، مع ما يقرب من 13000 إصابة ،  بعد يوم واحد من دخول القيود الجديدة حيز التنفيذ لوقف تقدم أوميكرون.

ونظرًا لارتفاع الإصابات انتشار عدوى اوميكرون، والذي من المتوقع أن يمثل 90 ٪ من الحالات الأسبوع المقبل ، شددت الحكومة البرتغالية القيود المفروضة على عيد الميلادن ويتم تقديم إغلاق الحياة الليلية والعمل الإلزامي عن بُعد ، والذي كان من المقرر إجراؤه في 2 يناير ، إلى يوم السبت.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من ذلك اليوم ، سيتم تمديد الالتزام بتقديم اختبار سلبي حتى في حالة التطعيم لدخول الأماكن المغلقة ، مثل الفنادق وحفلات الزفاف والتعميد والعروض الثقافية.

كما يعد الاختبار ضروريًا لدخول المطاعم في أيام معينة مثل رأس السنة الجديدة ، حيث يُحظر أيضًا اجتماع أكثر من عشرة أشخاص على الطرق العامة.

فرنسا تعانى من أسوأ أرقام منذ بداية الوباء

وفى  فرنسا،حذر وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران من أن فرنسا تواصل صعودها القياسي في الإصابات اليومية وسجل 91068 في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، "وهي أسوأ أرقام منذ بداية الوباء".

وتقود فرنسا نحو 100000 إصابة يومية ، والتي ، وفقًا لفيران ، سيتم الوصول إليها في غضون أيام قليلة. يُعزى ارتفاع الإصابات أيضًا إلى حقيقة أن الفرنسيين يخضعون لاختبارات فحص عالية جدًا ، حوالي 6 ملايين في الأسبوع من 13 إلى 19 ديسمبر ، وهو رقم قياسي.

وأوضح الوزير خلال زيارة قام بها الخميس الماضى إلى أحد مراكز التطعيم في باريس أن "ميكرون ينتشر كثيرًا ، رغم أنه في الوقت الحالي لا يسبب موجات من العلاج في المستشفيات".

ايطاليا تلغى احتفالات رأس السنة

كما قررت إيطاليا الغاء احتفالات عيد الميلاد مع استعادة الاستخدام الإلزامى للكمامة فى الأماكن المفتوحة، وأطلق على هذا القرار اسم "مرسوم الاحتفالية" ، وهو سلسلة من القيود والأحكام لوقف انتشار الفيروس في أوقات الفراغ أو العطلات ، مع العلم أن عيد الميلاد واجتماعاته وأعياده لن تساعد في هذه المعركة، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وحذر العالم فرانكو لوكاتيللي ، مع وزير الصحة روبرتو سبيرانزا ، في مؤتمر صحفي "نحن نواجه متغيرًا يضاعف عدد الأشخاص المصابين ومعدوى أعلى بشكل ملحوظ مما تعلمناه".

في المقام الأول ، تقرر فرض القناع في الهواء الطلق في جميع أنحاء البلاد بغض النظر عن فئة المخاطر لكل منطقة وسيتم تعزيزه أيضًا في دور السينما والمسارح والأحداث الرياضية وفي وسائل النقل حيث FFP2 سيتعين استخدامها فى النقل العام.

واعتبارًا من 1 فبراير 2022 ، سيكون للشهادة الصحية التي تثبت التطعيم صلاحية أقصر ، ستة أشهر وليس تسعة كما في السابق.

وستصل جرعة التعزيز مبكرا لأن وزارة الصحة فور حصولها على موافقة فنييها ستجبر غدا بالتأكيد على أن يكون حقنها بعد أربعة أشهر من استكمال الجدول وليس خمسة كما في الوقت الحاضر.

وسيكون هذا النوع من التصاريح شرطًا أيضًا لدخول المتاحف أو المنتزهات الترفيهية أو المراكز الترفيهية أو غرف الألعاب أو قاعات البنغو.

كما يُحظر تناول الطعام أو الشراب في أماكن الترفيه المغلقة مثل دور السينما أو المسارح أو الأحداث الرياضية ، وهو إجراء يهدف بوضوح إلى تجنب إغلاق جديد لهذه الأماكن ، لأولئك الذين عانوا أكثر من غيرهم أثناء الطوارئ الصحية.

المملكة المتحدة تستبعد التدابير

أما المملكة المتحدة تستبعد التدابير، وأبلغت المملكة المتحدة عن 119.789 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الخميس الماضى ، وهو رقم قياسي منذ بداية الوباء لليوم الثاني على التوالي وما يقرب من 14000 إصابة مقارنة بالأمس.

على الرغم من ذلك ، استبعد رئيس الوزراء بوريس جونسون أي قيود أخرى على إنجلترا قبل عيد الميلاد ، على الرغم من أن اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية أعلنت قيودًا على التجمعات الاجتماعية.

وأعلن وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في إنجلترا سيتمكنون من إنهاء الحجر الصحي بعد سبعة أيام بدلاً من 10 إذا كانت نتيجة اختبارهم سلبية في اليومين السادس والسابع.

هولندا مغلقة

وتحتفل هولندا بعيد الميلاد فى ظل قيود صارمة ، وقررت الحكومة الهولندية بعدد اجتماع طارئ لمتغير اوميكرون، أن تلك الاجراءات ستستمر حتى 14 يناير على الاقل، وسيتم إغلاق جميع الأنشطة غير الاساسية بما فى ذلك الكليات والجامعات.

في مؤتمر صحفي في لاهاي ، أوضح القائم بأعمال رئيس الوزراء مارك روته أن المتاجر الأساسية فقط ، مثل محلات السوبر ماركت والصيدليات ومحطات الوقود والحد الأدنى من الخدمات ستبقى مفتوحة.

سيتعين على العديد من المتاجر والمطاعم ودور السينما والمسارح أو الصالات الرياضية إغلاق أبوابها لمدة شهر تقريبًا.

سيقتصر عيد الميلاد على الهولنديين. يوصى بالبقاء في المنزل لأطول فترة ممكنة. يُسمح بضيفين كحد أقصى لكل أسرة في اليوم الواحد ، وسيكون هناك استثناء لأربعة زوار لكل منزل في عشية عيد الميلاد وعيد الميلاد وسان إستيبان وعشية رأس السنة الجديدة.

 

مخاوف فى ألمانيا 

منح كورونا ألمانيا فترة راحة قليلة وانخفض معدل الإصابة التراكمي على مدار سبعة أيام ،الجمعة الماضية  إلى 265.8 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة ، وفقًا لبيانات من معهد روبرت كوخ لعلم الفيروسات (RKI) .

وفقًا لتقرير RKI الأسبوعي ، تُظهر هذه البيانات أن الموجة الرابعة ، المرتبطة بتغير دلتا ، تنحسر في ألمانيا ، والتي مع ذلك تستعد لوصول موجة خامسة أكثر عدوى بسبب متغير اوميكرون.

وحذر رئيس RKI ، لوثار ويلر من أنه "إذا لم ننجح في إيقاف ديناميات موجة أوميكرون ، فمن المتوقع أنه في وقت قصير سيكون هناك عدد كبير من الإصابات التي ستؤدي إلى تشبع النظام الصحي وستؤثر على البنى التحتية الأساسية".

أعلنت البلاد بالفعل أنه اعتبارًا من 28 ديسمبر ، ستعود القيود التي كانت تقتصر على 10 أشخاص ، وسيتم إغلاق المراقص والملاهى الليلية.

 

بلجيكا تحتفظ بالقيود

وشددت بلجيكا القيود المفروضة على الوباء عشية عيد الميلاد ، حيث فرضت إغلاق دور السينما والمسارح وقاعات الحفلات الموسيقية وإخراج الجمهور من الملاعب اعتبارًا من يوم الأحد ، نظرًا للقلق الناجم عن متغير اوميكرون وعلى الرغم من حقيقة أن العدوى تتراجع لأسابيع.

كما أعلن رئيس الوزراء الكسندر دي كرو "لقد عرف بلدنا منذ ثلاثة أسابيع مجموعة مستقرة إلى حد ما من الإجراءات لمحاربة متغير دلتا وكان لتلك التدابير تأثير" ولكن من الواضح أنه "يجب أن نقلق بشأن المتغير أوميكرون" ،

 

اليونان تلغي الاحتفالات

كما شددت اليونان القيود المفروضة على الوباء عشية عيد الميلاد ، مع إلغاء جميع الاحتفالات والفرض الإلزامي لاستخدام القناع أيضًا في الأماكن المفتوحة بسبب القلق الناتج عن متغير اوميكرون.

 

وأكد وزير الصحة ثانوس بليفريس أنه تم اتخاذ الإجراءات لأنه حدثت زيادة في الإصابات الجديدة في الأيام الأخيرة ، وقال إنه لن يكون هناك حبس عام جديد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة