بحضور وزير التعليم العالى ورئيس العربية للتصنيع ومحافظ الجيزة.. وضع حجر أساس أكبر مجمع طبى للأطفال بالشرق الأوسط بجامعة القاهرة.. الخشت: تكلفته 3.4 مليار جنيه.. عبد الغفار: ينضم للمنظومة الصحية خلال 3 سنوات

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 01:30 م
بحضور وزير التعليم العالى ورئيس العربية للتصنيع ومحافظ الجيزة.. وضع حجر أساس أكبر مجمع طبى للأطفال بالشرق الأوسط بجامعة القاهرة.. الخشت: تكلفته 3.4 مليار جنيه.. عبد الغفار: ينضم للمنظومة الصحية خلال 3 سنوات مجمع طبى للاطفال
كتب محمد صبحى - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
والعربية للتصنيع :إنشاء مجمع طبى للصناعات الطبية ويبدأ الإنتاج نهاية 2022
 
 
 
شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وضع حجر الأساس لأكبر مجمع طبى للاطفال بالفرع الدولى لجامعة القاهرة .
 
 
وخلال كلمته، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن جامعة القاهرة دخلت عام 2021 بعدد ضخم من المشروعات الكبرى التي تنفذها على أرض الواقع وتحقق أهداف الجمهورية الجديدة وتخدم قطاعات كبيرة من المواطنين، وكان أبرز المشروعات التي قطعت فيها الجامعة شوطًا كبيرًا مشروع تطوير مستشفياتها الجامعية واستحداث صرح طبي جديد يضاف إلى خريطة الصحة المصرية وهو المجمع الطبي لعلاج الأطفال والذي يعد أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار جنيه لأعمال الإنشاءات والتشطيبات والالكتروميكانيكال والشبكات والطرق واللاندسكيب.
 
وأكد الدكتور محمد الخشت، أن عمليات التطوير والتجديد التي تحدث في مستشفيات جامعة القاهرة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لكافة المواطنين من جميع المحافظات وبالمجان بالكامل، في ظل الاهتمام بالإنسان والمواطن القادر على المساهمة في بناء مصر الجديدة التي نحلم بها جميعًا.
 
واستعرض رئيس جامعة القاهرة، أعمال التطوير التي أنجزتها الجامعة ضمن المشروع القومي لتطوير مستشفيات قصر العيني حتى نهاية عام 2021، لتقديم الخدمات الطبية بالمجان لرواد المستشفيات من المرضى يزيد عددهم على 3 ملايين مريض سنويًا، موضحًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 65 مشروع تطوير بقيمة إجمالية تبلغ مليار و130 مليون و606 آلاف جنيه حتى الآن، والانتهاء من تجديد وتطوير مستشفى الطوارئ والاستقبال بالكامل والتسليم المبدئي لها بتكلفة 206 ملايين و6514 ألف جنيه، ورفع كفاءة وتطوير مستشفى الباطنة بإجمالي 37 مليون جنيه.
 
 
واستعرض الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة تطوير المستشفيات الجامعية خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه تم رفع كفاءة مستشفى الطوارئ والاستقبال ، بالإضافة إلى تطوير المعهد القومى الأورام وميستفى قصر الفرنساوى، بالإضافة الى تطوير مستشفيات أبو الريش اليابانى والمنصورة حوالى أكثر من 10 وحدات تم تطويرها وتطوير العيادات الخارجية.
 
وتابع الخشت أنه تم إنفاق مليار و300 مليون جنيه حجم تطوير مستشفيات جامعة القاهرة على كافة المشروعات.
 
 
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة أن حجم التكلفة فى إنشاء مجمع الاطفال الجديد 3 مليار و 400 مليون، بدون الأجهزة موضحا أن الإنشاءات تمت وفق كود المستشفيات العالمى، ويضم 4 مبانى رئيسية و2 مبانى خدمات ومعهد للتمريض ونظام فندقة يناسب كل المستويات، حتى لا يتعرض القادمين لأطفالهم من أماكن بعيدة لأى نوع من عدم الاستقرار و10 معامل و10 رعايات مركزة وحدائق.
 
كما أكد الدكتور محمد الخشت، أن مجمع الأطفال سيكون لتلافى أى أوجه قصور فى مستشفيات أبو الريش اليابانى.
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مجمع الأطفال يأتى فى إطار خطة الجامعة والجمهورية الجديدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتوفير الرعاية الصحية اللائقة للمواطنين.
 
 
وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، أن المجمع الطبى للأطفال سيجمع بين العلاج المجانى وايضا تخصيص جزء للعلاج بأجر يتم من خلاله الانفاق على الجزء المجانى ، متابعا المجانية حق أصيل وفى نفس الوقت عصر الدولة الاب انتهى .
 
 
وأضاف الدكتور الخشت خلال كلمه له بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن، على هامش حفل وضع حجر الأساس للمجمع الاطفال الطبى بالفرع الدولى لجامعة القاهرة أن البعض يأتى من خارج مصر للحصول على العلاج فى مستشفيات جامعة القاهرة وأبو الريش، مثل كل التخصصات فى قصر العينى والطب فى قصر العينى رائد وبه تخصصات نادرة ويحضر لنا ناس من خارج مصر لتلقى الخدمات الطبية.
 
 
وتابع رئيس جامعة القاهرة : أهالينا من الصعيد والدلتا تم تخصيص فندق مجانى الإقامة فيه أثناء الحصول على الخدمات من مجمع الطبى للأطفال والمساحات الخضراء وتخصيص ساحات انتظار ومناطق العاب ولا تخلى عن المجانية لهم وهذه سياسة نتبعها الآن واعددنا أول لائحة المستشفيات للوحدات بأجر.
 
 فيما قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى: سعداء إننا نشهد صرحا طبيا جديدا يضاف إلى أنشطة جامعة القاهرة، مؤكدا أن جامعة القاهرة هى أساس العلوم الطبية من الناحية العلاجية والمنظومة الصحية ولدت فى مهدها بجامعة القاهرة وقصر العينى.
 
وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال كلمة له بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن على هامش حفل وضع حجر الأساس للمجمع الأطفال الطبى بالفرع الدولى لجامعة القاهرة، إن مستشفى أبو الريش عندما شهد تطويرا تقدم للأطفال كما كبيرا من الخدمات على مستوى الجمهورية ومستوى دول أفريقية وعربية تتلقى علاج الأطفال بمستشفى أبو الريش.
 
وتابع وزير التعليم العالى أن وجود صرح طبى مثل المجمع وفى وقت قريب نشاهد حجم العمل على الأرض نثق بشكل كبير بأن معدلات التنفيذ جيدة ليكون جاهزا فى أقل من 3 سنوات لتنضم إلى منظومة الصحة فى مصر، وذلك لكون الهيئة العربية للتصنيع شريكة فى التنفيذ.
 
ووجه وزير التعليم العالى، الشكر إلى أسرة جامعة القاهرة بالكامل، على تطوير المستشفيات التابعة للجامعة وتطوير المعهد الجنوبى لمعهد الأورام ومستشفى طوارئ قصر العينى التى أصبحت مستشفى وليس قسم ، وقريبا سنكون أمام جامعة القاهرة الدولية ، لنقلها فى مكان جديد.
 
وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة تعتبر نفسها الظهير الصناعى للدولة المصرية ومساند رئيسى لكل مشروعات الدولة، ويهمنا أن نكون شريكا لجامعة القاهرة فى هذا المشروع العملاق .
 
وأضاف الفريق عبد المنعم التراس خلال كلمة له بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن على هامش حفل وضع حجر الأساس للمجمع الأطفال الطبى بالفرع الدولى لجامعة القاهرة، أننا نفتخر فى الهيئة العربية للتصنيع أننا شريك مع جامعة القاهرة فى هذا المشروع العملاق أكبر مجمع طبى للأطفال بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الهيئة فى تعاون مستمر مع جامعة القاهرة والعديد من الجامعات ، ونسعى دائما إلى ربط البحث العلمى بالصناعة .
 
واستطرد رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن الهيئة فى إطار إنشاء المجمع الطبى للصناعات الطبية يبدأ الإنتاج نهاية عام 2022 ويشمل إنتاج مستلزمات المستشفيات وخيوط الجراحة والعديد من الصناعات الطبية بالتعاون مع شركات أجنبية فى هذا المجال
 
 
ومن جانبه أعرب اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، عن فخره بالوقوف بأرض جامعة القاهرة الدولية التي تمثل أحد الصروح العلمية الشامخة المقامة على أرض محافظة الجيزة، والمشاركة في وضع حجر الأساس للمجمع الطبي للأطفال، الذي يمثل جهة مهمة لخدمة أطفال مصر عامة وأطفال محافظة الجيزة خاصة.
 
وأكد محافظ الجيزة، أن هذا المجمع يمثل إنجازا جديدا تشهده الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي، وهو ما يعد خطوة للوصول إلى حلم الجمهورية الجديدة لتقديم خدمات لائقة بالمواطنين خاصة في مجال الرعاية الصحية، مؤكدا حرص الدولة على توفير الكفاءات الطبية والتمريضية على مستوى الجمهورية التي ساعدت على الارتقاء بالمنظومة الصحية على مستوى الجمهورية.
 
ويعد مشروع إنشاء المجمع الطبي للأطفال أكبر مشروع يقدم الرعاية الصحية للأطفال في منطقة الشرق الأوسط، حيث يهدف إلى علاج الأطفال وتحسين أحوالهم الصحية من خلال توفير أفضل مرفق للرعاية الصحية مع أفضل كوادر من الأطقم الطبية والجراحين والتمريض، بالإضافة إلى كونها منارة لتوفير تعليم متميز لطب الأطفال، ومكملا لمستشفيات طب الأطفال بالقصر العيني لزيادة السعة السريرية بما يزيد عن مائتي سرير إقامة ما بين أسرة تمريض وأسرة رعاية مركزة وحضانات.
 
ويوفر المجمع عيادات خارجية لكافة تخصصات طب الأطفال من ضمنها الحول والوراثية والكولاجينية والقسطرة والقلب والصدر والمخ والأعصاب والكبد والجراحة العامة وجراحة التجميل والمسالك والرمد والموجات الصوتية، كما تضم المستشفى عشرة غرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية، كما تتوفر بالمستشفى العديد من الخدمات الطبية مثل رسم المخ ورسم العضلات، وقسم أشعة بكافة الأنواع من أشعة سينية، وأشعة مقطعية وأشعة رنين مغناطيسي وأشعة فلوروسكوبي، وموجات صوتية، ورسم قلب، ومعامل بكافة التخصصات وصيدلية إكلينيكية.
 
ورُوعي في تصميم المجمع الطبي للأطفال تلافي كافة المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المستشفيات المماثلة، من خلال توفير فندق لإقامة أهالي المرضى، ومركز لتدريب وتعليم شباب الأطباء في كافة تخصصات طب الأطفال، ومعهد تمريض لإعداد كوادر تمريض على أعلى مستوى، مع توفير سكن لكل من الأطباء والتمريض، وخدمات لكافة مستخدمي المشروع، مما يساعد على الربط بين الدراسة الأكاديمية والتدريب العملي، ويساعد على رفع كفاءة الهيئة العلاجية التي تعتمد عليها المستشفى مستقبلا في تقديم خدمة علاجية متميزة لمرضاها من الأطفال.
 
وتتوفر للمشروع مساحات خضراء متنوعة حول المباني بها حدائق ومتنزهات وخدمات ترفيهية روعي في تصميمها فصل مسارات الحركة لتحقيق الخصوصية اللازمة لكل مبنى ومستعمليه، كما يتبنى المشروع مبادئ العمارة الخضراء والذكية في اختيار مواد التشطيب والتجهيز وفي الإدارة والتشغيل والصيانة، ولم يغفل المصمم عن النواحي الجمالية واختيار الألوان المبهجة في تصميماته الخارجية والداخلية واختياره لمواد التشطيبات بما يحقق البهجة والألفة لدى المستعمل ويخفف من آلام الأطفال ورهبتهم من المكان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة