"عقد وطاقية وشال" المشغولات النوبية تزين السوق السياحى بأسوان.. سيدات النوبة يشاركن فى أول معرض مفتوح بواجهة المدينة السياحية.. والمشاركات: حرفة توارثناها من الأجداد ونحافظ عليها من الاندثار.. فيديو وصور

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 08:00 ص
"عقد وطاقية وشال" المشغولات النوبية تزين السوق السياحى بأسوان.. سيدات النوبة يشاركن فى أول معرض مفتوح بواجهة المدينة السياحية.. والمشاركات: حرفة توارثناها من الأجداد ونحافظ عليها من الاندثار.. فيديو وصور عقد وطاقية وشال المشغولات النوبية
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عقد وطاقية وشال" هكذا تزين المعرض الأول للمشغولات اليدوية لسيدات النوبة وأسوان فى مدخل السوق السياحى بمدينة أسوان، والذى يأتى بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسى لمحافظة أسوان لافتتاح عدد من المشروعات وزيارة وتفقد بعض المواقع السياحية فى درة النيل وعاصمة أفريقيا جنوب مصر.

عدسة "اليوم السابع" تجولت داخل المعرض المفتوح الذى تنظمه مديرية التضامن الاجتماعى بالتعاون مع الجمعيات تحت رعاية محافظة أسوان، بالسوق السياحى لمدينة أسوان، والذى تزين بالمشغولات النوبية المصنوعة يدوياً من البيئة، وتضمنت أبرزها "كشكول ورقى" مدون عليه كلمة "السيسى وعلم مصر".

349007-جانب-من-المعروضات
جانب من المعروضات

وحول تفاصيل المعرض المفتوح، قالت نجاة سيد على، من لجنة التراث النوبى بالأسر المنتجة، إن المعرض يأتى بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى وقرينته لأسوان، ويشارك فى المعرض نحو 30 سيدة تعرض المعروضات التراثية المميزة ذات الطابع النوبى المعروف بأشكاله وألوانه سواء فيما يتعلق بالخوص أو الخيط أو الخرز من شال وطاقية والعقد وغيرها.

303465-جانب-من-معرض-المشغولات-النوبية
جانب من معرض المشغولات النوبية

وأكدت نجاة، أن منتجات أسوان تتميز عن غيرها من المنتجات الأخرى المعروضة بالمعارض الأخرى، لأنها تراث متوارث من الأجداد تعلموها من المنازل واستعانوا بالبيئة المحيطة بهم لإعادة تصنيعها مرة أخرى والاستفادة منها، وعلقت قائلةً: "أتمنى أن تمتد هذه الحرف حتى لا تتعرض للاندثار".

320801-علم-مصر-واسم-الرئيس
علم مصر واسم الرئيس

وأضافت شادية يوسف صيام، منتجة للحرف النوبية، أنها تشارك فى المعرض بمنتجات الخوص عن التراث النوبى، لأنها تميزت فى هذا المجال حتى أصبحت مدربة فيه، موضحةً بأن الخوص يصنع منه: "الشنط والقفة والمحفظة والمفروشات" ويمكن تبادل الهدايا منها واقتنائها.

453675-مشغولات-الخرز
مشغولات الخرز

وأوضحت صيام، بأن تشارك فى المعارض المختلفة وتسوق للمنتجات النوبية المميزة، وساعدتها هذه المنتجات اليدوية فى توفير دخل جيد لها ولأسرتها، موضحةً بأنها طورت من عملها فى المشغولات اليدوية برغبة من السائحين الأجانب الذين أكدوا لها أن الحرف البيئية يمكنها أن تحقق لها فائدة اقتصادية واجتماعية كبرى خاصة أنها تلبى رغبة السائحين وتولى اهتمامهم وتتناسب مع ثقافاتهم فى الاهتمام بالبيئة.

288864-مشغولات-الخوص-بالمعرض
مشغولات الخوص بالمعرض

وتابعت ليلى دهب، إحدى السيدات المشاركات فى المعرض، قائلةً: أنها تشارك فى هذا المعرض المفتوح الذى يقام لأول مرة فى مكان مناسب جداً أمام محطة قطار أسوان بالسوق السياحى باعتبار هذا المكان الحيوى واجهة لمدينة أسوان السياحية بالإضافة إلى أن المكان حيوى يقبل عليه الكثير من الناس سواء داخل أسوان أو الزائرين لها.

وعن مشاركتها، أوضحت دهب، بأنها تشارك بمشغولات "الكروشيه والخرز" وهى مشغولات يدوية مصنوعة يدوياً لا تدخل للآلات فيها أو المصانع الجاهزة، بالإضافة إلى مشغولات الشال الشتوى المصنوع من الصوف، وكلها منتجات يدوية وبيئية مختلفة الأشكال والألوان، شأنها الحفاظ على البيئة واستخدام مكوناتها الطبيعية.

355733-المعرض-المفتوح-بالسوق-السياحى

المعرض المفتوح بالسوق السياحى

وأشارت إلى أنها شاركت فى العديد من المعارض، منها معرض تراثنا للحرف البيئية بالقاهرة، ومعرض ديارنا، وهناك معارض أخرى بأرض المعارض بمدينة نصر ومسرح البالون وغيرها لعرض المنتجات البيئية النوبية المصنوعة يدوياً من البيئة الأسوانية المميزة والمعروفة.

يأتى هذا المعرض أيضاً فى إطار مشروعات التطوير والتجميل بواجهة مدينة أسوان السياحية والتى شملت تطوير السوق السياحى وميدان المحطة وحديقة بلازا درة النيل بالإضافة إلى تطوير حديقة السلام، وهذه الأماكن تعد واجهة أسوان السياحية التى يشاهدها السائح الأجنبى والزائر لأسوان بمجرد نزوله من القطار وخروجه من المحطة.

ويتردد على السوق السياحى العديد من الزائرين المصريين والسائحين الأجانب، باعتباره واحداً من المزارات السياحية المميزة فى أسوان، ويحرص الكثير منهم على شراء واقتناء بعض الهدايا والمشتريات التى تتميز بها أسوان مثل المشغولات اليدوية النوبية والكاركديه والبلح والدوم والفسيخ وغيرها من الأشياء المميزة التى تتميز بها أسوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة