المفروكة أشهر أكلات بدو مطروح.. خلط العيش مع التمر واللبن الخض.. لايف

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 07:20 م
المفروكة أشهر أكلات بدو مطروح.. خلط العيش مع التمر واللبن الخض.. لايف المفروكة أشهر أكلات بدو مطروح
مطروح - حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، بثا مباشرا، لإعداد وجبة المفروكة، إحدى أشهر الأكلات البدوية، التي تتكون من الخبز المقطع " المجردق" الذي يتم خلطه وفركه مع التمر وسمن الأغنام، ويتم تناول اللبن الخض بجانبه.

وقال فرج الجبيهي أحد أبناء مطروح، أن المفروكة من أهم وأشهر أكلات البدو، وهي سريعة التجهيز، وتتضمن عناصر غذائية هامة ومتنوعة، حيث تتكون من الخبز والتمر والسمن البلدي المستخرج من حليب الأغنام، إلى جانب تناول اللبن الخض.

وأشار " الجبيهي" إلى أن الأكل الحلو قليل عند البدو، ويقتصر على المفروكة والعصيدة، وهي من الأكلات البدوية التقليدية التي يحبها ويجيد إعدادها كل أبناء مطروح، ويحافظون علي تناولها في جميع الأوقات، وخاصة خلال فصل الشتاء، لمواجهة البرد، لما تتضمنه من عناصر غذائية غنية. وتقدم المفروكة للضيوف ولأهل البيت كنوع من الحلوى، ويتم تناولها بالأيدي وليس بالملاعق.

وأوضح أن السيدات البدويات يبرعن في إعداد وتقديم المفروكة في كل البيوت البدوية، وأضفن إليها عناصر جديدة، مثل المكسرات والزبيب، إضافة إلى طريقة التقديم من حيث التنسيق والتجميل.

وأضاف فرج الجبيهي، بأن معظم شباب ورجال مطروح، يجيدون طهي وإعداد الأكلات البدوية المتنوعة، مثل اللحم الضأن والديوك و الارز الأحمر و الأصفر والمكرونة المبكبكة والجارية وغيرها، وذلك بسبب طبيعة الحياة والعمل في الصحراء أو غيرها، وإعتمادهم على أنفسهم في إعداد الطعام.

ونالت الأكلات البدوية، شهرة كبيرة، وانتشرت المطاعم الخاصة بها، في مدينة مرسى مطروح والساحل الشمالي، وأصبح لها روادها من المصطافين والسياح، وتفوقت كثير من المطاعم البدوية، على كثير من المطاعم الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة