أكرم القصاص - علا الشافعي

"لعبة كراسى الثروة".. أثرياء دخلوا نادى المليار للحظات فى 2021.. أنتونى تان ملياردير لساعات قليلة.. "جين ليو" رئيسة شركة نقل الركاب الصينية مليارديرة أسبوع واحد فقط.. ورئيس شركة التاكسي الجوى يصمد لمدة 3 شهور

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 04:00 م
"لعبة كراسى الثروة".. أثرياء دخلوا نادى المليار للحظات فى 2021.. أنتونى تان ملياردير لساعات قليلة.. "جين ليو" رئيسة شركة نقل الركاب الصينية مليارديرة أسبوع واحد فقط.. ورئيس شركة التاكسي الجوى يصمد لمدة 3 شهور أثرياء دخلوا نادى المليار للحظات فى 2021
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يعد من الطبيعي أن تستمر الثروات في أيدي أصحابها لفترات طويلة كما كان في السابق، حيث خيم على عام 2021 جائحة كورونا، واتسم بتقلبات في سوق طرح الأسهم، كما ولدت مجموعة من الأثرياء لم تستمر ثرواتهم ذات العشرة أرقام لمدد طويلةٍ.

كان السبب الرئيسي وراء لعبة كراسي الثروة الموسيقية لهذا العام هو الأداء الضعيف للعديد من الشركات بعد طرح أسهمها للتداول لأول مرة، لعبت الشعبية المزدهرة لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في أثناء الوباء، دورًا كبيرًا إذ فتحت أبواب الاكتتاب العام الأولي على مصراعيه للشركات من دون الحاجة إلى الإجراءات الروتينية للاكتتاب العام الأولي التقليدي.

وتستمر جائحة كورونا في التأثير بشكل كبير فارضة مدًا وجزرًا على السلوك العام تجاه القطاعات المختلفة جاذبًا بعضها وطاردًا بعضها الآخر، يتجلى مثالان واضحان على هذا في شركتي المعدات الرياضية المنزلية Peloton وBeachbody، اللتين أصبح مؤسساهما من المليارديرات لفترة وجيزة.

وكشفت مجلة فوربس عن قائمة أثرياء أصبحوا مليارديرات لفترة خاطفة في 2021، تم ترتيبهم بحسب فترة بقائهم في نادي المليارديرات من الأقصر إلى الأطول (صافي الثروات المدرجة اعتبارًا من نهاية التداول في 15 ديسمبر 2021):

أنتوني تان

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا Grab

الموطن: سنغافورة

ملياردير لأقل من يوم

صافي الثروة: 600 مليون دولار

أصبح تان مليارديرًا لبضع ساعات في 2 ديسمبر بعد الاكتتاب العام الأولي لشركته الكبيرة للنقل التشاركي في جنوب شرق آسيا. تم إدراج Grab عبر اندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في صفقة قدرت التطبيق بنحو 40 مليار دولار، مسجلًا رقمًا قياسيًا لأكبر اندماج في العالم. وتجاوزت حصة تان في شركته البالغة من العمر ست سنوات مليار دولار عندما افتتحت الأسهم التداول عند 13.06 دولار لكل سهم. لكن سرعان ما تراجعت أسهم Grab، وفقدت نحو ثلث قيمتها بنهاية اليوم لتغلق عند 8.75 دولار للسهم الواحد. استمر السهم في الانخفاض منذ ذلك الحين وأغلق في 15 ديسمبر عند 7.14 دولار.

أنتوني تان
أنتوني تان

تيم تشين

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التمويل الشخصي Nerdwallet

الموطن: أمريكا

ملياردير لأقل من يوم

صافي الثروة: 499 مليون دولار

 

يعد تيم مثالًا آخر على أحد المليارديرات الأقصر عمراً في 2021، قضى تشين فترة وجيزة للغاية من الوقت بصافي ثروة عند 10 أرقام عندما تم طرح شركته للاكتتاب العام في 4 نوفمبر. افتتحت أسهم شركة التمويل الشخصي، التي تقدم النصائح بشأن البطاقات الائتمانية والرهون العقارية وأمور أخرى، عند سعر 23.50 دولار للسهم قبل أن يرتفع لفترة وجيزة إلى 34.44 دولار. بوصوله إلى هذه الذروة، ارتفعت قيمة إجمالي أسهم تشين البالغة 31.7 مليون سهم لتصعد بقيمتها إلى 1.09 مليار دولار. لكن السهم أغلق اليوم عند 23.40 دولار ولم يتجاوز عتبة 30 دولارًا منذ ذلك الحين. أغلقت أسهم الشركة الخاسرة عند 15.46 دولار لكل سهم في 15 ديسمبر ، ما منح الشركة رأسمالًا سوقيًا قدره مليار دولار.

تيم تشين
تيم تشين

جين تشينج ليو

رئيسة شركة نقل الركاب الصينية Didi

الموطن: الصين

مليارديرة لأقل من أسبوع

صافي الثروة: 466 مليون دولار

 

أصبحت جان تشينج ليو، رئيسة شركة ديدي جلوبال الصينية لخدمات نقل الركاب، وزوجها ويل وي تشينغ، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة، من أصحاب المليارات عندما أدرجت ديدي أسهمها في بورصة نيويورك في يونيو ، بصافي ثروات قدرها 1.1 مليار دولار و4.4 مليار دولار على التوالي. وبعد أقل من أسبوع، أدى انخفاض أسهم شركة ديدي بنسبة 27%، بعد أخبار بدء تحقيق الهيئات الناظمة الصينية في ثروة ليو، إلى تقهقر قيمة ثروة ليو لأقل من مليار دولار.

جين تشينج ليو
جين تشينج ليو

جو بن بيفيرت

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التاكسي الجوي Joby Aviation

الموطن: أمريكا

ملياردير لأقل من ثلاثة أشهر

صافي الثروة: 670 مليون دولار

بدأت رحلة بيفريت القصيرة كملياردير بإدراج شركته الخاصة بسيارات الأجرة الجوية الكهربائية التي يقع مقرها في سانتا كروز في كاليفورنيا في أغسطس عبر صفقة اندماج بين شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

 

في اليوم الأول للتداول، ارتفعت الأسهم بنسبة 6% لتغلق عند 10.90 دولار، ما جعل بيفريت البالغ من العمر 47 عامًا أول ملياردير في قطاع الطيران الكهربائي، بقيمة صافية تقدر بنحو 1.1 مليار دولار، قبل أن تصدر الشركة أول منتج لها.

 

جو بن بيفيرت
جو بن بيفيرت

 

كارل دايكيلير

الرئيس التنفيذي والرئيس لشركة اللياقة البدنية المنزلية BeachBody

الموطن: أمريكا

ملياردير لأقل من أربعة أشهر

صافي الثروة: 320 مليون دولار

 

طرح دايكيلير شركته للياقة البدنية المنزلية للإدراج عبر اندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في يونيو ، على أمل أن يحافظ على الزخم الذي أمدته به الجائحة. كان من المتوقع أن يأخذ الاندماج مع صانع الدراجات الرياضية Myx Fitness الشركة صاحبة 23 عامًا إلى حلبات المنافسة القوية مع شركات من أمثلة Peloton.

 

مع النمو السريع في أعداد الاشتراكات، تحمس المستثمرون للرؤية خلف Beachbody، وارتفعت حصة دايكيلير إلى 1.7 مليار دولار. لكن الأسهم تراجعت بأكثر من 80% منذ اندماجها مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، حيث أدى تقليص القيود المرتبطة بالجائحة إلى فقدان الحماس تجاه شركات معدات اللياقة البدنية المنزلية.

 

انخفضت عائدات الشركة في الربع الثالث بنسبة 17% عن العام السابق، لتصل إلى 208.1 مليون دولار، في حين زادت الخسائر إلى 39.9 مليون دولار من 13.8 مليون دولار في العام الماضي. خرج دايكيلير من نادي المليارديرات في سبتمبر/ أيلول، وفقًا لتقديرات فوربس.

 

آن وجسيكي

مؤسسة شركة التكنولوجيا الحيوية 23andMe

الموطن: أمريكا

مليارديرة لأقل من ستة أشهر

صافي الثروة: 765 مليون دولار

 

بعد أن اشتهرت اختبارات الحمض النووي الخاصة بشركتها، قامت آن وجسيكي، أحد مؤسسي شركة 23andMe، بطرح شركة اختبار الجينات البالغة من العمر 15 عامًا للتداول العام في يونيو، ما أدخلها نادي المليارديرات. بلغت قيمة أسهمها البالغ عددها 99.4 مليون سهم 1.3 مليار دولار تقريبًا عندما أدرجت أسهمها من خلال اندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة. تراجعت قيمة أسهمها في الشركة إلى أقل من مليار دولار في الشهر التالي، ثم ارتفعت في أوائل أكتوبر وتراجعت مرة أخرى في نوفمبر حيث انخفض سعر السهم مع تباطؤ الإيرادات والخسائر الكبيرة وكفاح الشركة للانتقال إلى تطوير الأدوية.

آن وجسيكي
آن وجسيكي









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة