أكرم القصاص - علا الشافعي

المساجد خالية من صناديق التبرعات.. أسبوعان على تنفيذ قرار الأوقاف بمنع جمع الأموال فى المساجد.. ومفتشو الوزارة يواصلون الحملات على المساجد للتأكد من تنفيذ القرار.. والوزارة تؤكد: إجراءات رادعة ضد المخالفين

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 03:00 م
المساجد خالية من صناديق التبرعات.. أسبوعان على تنفيذ قرار الأوقاف بمنع جمع الأموال فى المساجد.. ومفتشو الوزارة يواصلون الحملات على المساجد للتأكد من تنفيذ القرار.. والوزارة تؤكد: إجراءات رادعة ضد المخالفين إزالة صناديق التبرعات - أرشيفية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نحو أسبوعين مرت على آخر صندوق تبرعات تم رفعه من المساجد بجميع المحافظات، تنفيذًا لقرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والخاص بمنع جمع أية تبرعات فى المساجد ورفع جميع صناديق التبرعات بكافة المساجد على مستوى الجمهورية، فيما عدا صناديق النذور، كما أصدر وزير الأوقاف فى وقت لاحق للقرار الأساسى، قرار بمنع جمع أموال نظير صناديق حفظ الأحذية أو نظير استخدام دورات المياه فى المساجد.

 

وأكدت وزارة الأوقاف، أن جميع المديريات انتهت قبل أسبوعين من رفع جميع صناديق التبرعات بالمساجد فيما عدا صناديق النذور، كما تم رفع الصناديق التى تضعها بعض المساجد بجوار أمكان حفظ الأحذية فى مدخل المساجد الكبرى وأمام دورات المياه بالمساجد.

 

ويواصل مفتشو وزارة الأوقاف، الحملات الميدانية على المساجد للتفتيش عن الالتزام بقرارات الوزارة، بمنع جمع أى تبرعات داخل المساجد أو صناديق جمع أموال نظير حفظ الأحذية واستخدام دورات المياه، وذلك إلى جانب تنفيذ قرارات الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية أثناء الصلاة، ورفع مذكرة بأى مخالفة لرئيس القطاع الدينى بالوزارة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

 

وشددت وزارة الأوقاف، على أنه فى جال وجود أى صناديق تبرعات بالمساجد يعد مخالفة مالية جسيمة وجمع مال خارج إطار القانون، وهو ما يجرمه القانون ويعد مخالفة صريحة لتعليمات الوزارة فى هذا الشأن، كما سيتم تحرير محاضر جمع مال خارج إطار القانون لأى شخص يضع صندوقا فى محيط المسجد أو يقوم بعملية تسول داخل المسجد أو على أبوابه أو يحاول جمع المال بأى طريقة من الطرق داخل المسجد. 

 

كما شددت وزارة الأوقاف، على أنها لا تمنع التبرعات للمساجد، وإنما قراراتها تأتى لوضع ضوابط لعملية جمع التبرعات لتكون فى مسار طبيعى ورسمى يضمن حق المتبرع ويضمن عدم إهدار أموال التبرعات ويقضى على محاولات الاستيلاء على هذه الأموال التى يتم جمعها من التبرعات للمساجد لصالح أى جماعة.

 

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه يمكن لمن يريد التبرع على سبيل المثال بأشياء عينية كأدوات النظافة وغيرها، أن يتبرع بها للمسجد مباشرة ويتم تسجيلها فى سجلات مخزن المسجد، أما من يريد التبرع بأشياء أو أجهزة معمرة مثل التكييفات فيمكنه أيضا اتباع نفس الأمر ولإمام المسجد قبول هذه التبرعات ووضعها فى عهدة المسجد وتدوينها فى سجلات مخصصة لذلك، ومن يريد التبرع بأموال لمسجد بعينه فيتم التبرع فى حساب مجلس إدارة المسجد الذى يعلن عنه كل مسجد، ومن يريد التبرع للمساجد بشكل عام فيمكن التبرع على الحسابات الرسمية التى أعلنتها الوزارة للتبرع للمساجد.

 

وأكدت وزارة الأوقاف أنه تم تعميم مجموعة التنبيهات الخاصة بعملية التبرعات فى المساجد عبارة عن صور "إنفوجراف"، ونشرتها على الصفحة الرسمية للوزارة، والوزير الدكتور محمد مختار جمعة، بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة