صندوق التنمية الثقافية 2021.. عودة سمبوزيوم أسوان ودفعة أولى من صنايعة مصر

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 02:00 م
صندوق التنمية الثقافية 2021.. عودة سمبوزيوم أسوان ودفعة أولى من صنايعة مصر صندوق التنمية الثقافية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صندوق التنمية الثقافية، هو أحد قطاعات وزارة الثقافة، وخلال جائحة كورونا التى انتشرت فى جميع أنحاء العالم، واجهت الصندوق عدة تحديات، ومن أبرز التحديات التى واجهت الصندوق خلال عام 2021، استكمال مبادرة صنايعية مصر، حيث  إن الصندوق خرَج أول دفعة ووصل عددها إلى 32 شابا، وأنه فى ظل انتشار كورونا خلال عام 2020 سعى الصندوق لتقديم المبادرة من خلال إقامه الورش أونلاين، وانقسم المتدربون إلى مجموعات كل مجموعة تضم 10 أو 15شخصا بينهم مسافات تباعدية حيث تم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية.

ومن ضمن التحديات "سمبوزيوم أسوان الدولى"،  كذلك حرص الصندوق على إقامة فعالية سموزيوم أسوان الدولى للنحت، وذلك بعد تأجيل انعقاد الدور السادسة والعشرين من سمبوزيوم، والذى كان من المفترض أن تعقد خلال يناير الماضى. 
 
وحرص  الصندوق على إقامة الفعالية وتغيير ميعادها لتنتهى خلال ديسمبر الجارى بمشاركة فنانين عرب وأجانب ومصريين، وتشهد دورة هذا العام، مشاركة " 12" من الفنانين المصريين والأجانب، حيث يشارك هذا العام من الفنانين الأجانب: ألكسندر أرمين "روسيا"، كاتي بوردين دوتو" البرازيل"، كريستوفر ماهون "إيرالندا"، سيلفان بات "بليجكا.
 
ومن مصر يشارك الفنانون: مروة مجدى، ميسون مصطفى ، محمد الصياد، عبد الرحمن البرجي، كما يشارك بورش الشباب الفنانين:  أحمد طه، أحمد محمد حافظ، باهر أبو بكر، عماد عزت، إنجى عمارة، زينة أبو العلا، مروة يسري، مريم عصام.
 
ويشار إلى أن سمبوزيوم أسوان، تم تأسيسه في 1996 على يد الفنان التشكيلي العالمى الراحل آدم حنين أثناء تولى الفنان فاروق حسنى وزارة الثقافة، يقام السمبوزيوم سنويا في محافظة أسوان جنوبي مصر، بمنطقة الشلال.
 
كما استمر صندوق التنمية الثقافية، فى تقديم  ملتقى القاهرة للخط العربى  الدولى وإقامته فى عام 2021، وبالتعان مع مسعد خضيريستعد الصندوق لتقديم منحه للهواة الراغبين فى تعلم فنون الخط العربى فى مدرسة خضير البورسعيدى لفنون الخط العربي والزخرفة فى بيت السحيمى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة