2021 يودع بتقلبات جوية.. سقوط أمطار متوسطة على الطرق والمحاور.. طوارئ ومتابعة لحظية من المرور .. نشر سيارات الشفط بالتنسيق مع شركات المياه.. كاميرات مراقبة لرصد الأعطال والحوادث.. وتحذيرات من السرعات الجنونية

الخميس، 30 ديسمبر 2021 11:43 ص
2021 يودع بتقلبات جوية.. سقوط أمطار متوسطة على الطرق والمحاور.. طوارئ ومتابعة لحظية من المرور .. نشر سيارات الشفط بالتنسيق مع شركات المياه.. كاميرات مراقبة لرصد الأعطال والحوادث.. وتحذيرات من السرعات الجنونية الامطار الغزيرة
كتب عبد الرحمن سيد - تصوير: دينا رومية وحسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرضت الأمطار، حالة طوارئ داخل غرف عمليات الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء مؤمن سعيد مساعد وزير الداخلية للمرور، لمتابعة حركة السيارات بعد هطول المطار على كافة المحاور والطرق الرابطة بين المحافظات، ونسقت إدارة المرور مع هيئة الارصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس، مع نشر الخدمات المرورية لمنع ظهور أى عوائق مرورية على الطرق السريعة وسط تدعيم كافة المحاور بالخدمات المرورية على مدار اليوم بالكامل، لملاحظة حركة السيارات.

وأكد مصدر أمنى بالمرور، أن حركة السيارات أعلى محاور وميادين محافظتى القاهرة والجيزة، أو بالطرق الرابطة مع المحافظات الأخرى لم تتأثر بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق القاهرة الكبرى، وذلك وسط انتشار الخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات.

وأضاف المصدر، أن هناك متابعة لحركة السيارات أعلى الميادين والطرق الداخلية والسريعة والصحراوية، من خلال مراقبة الكاميرات أو نشر القوات أعلى المحاور لمتابعة حركة المرور لرصد أى معوقات مرورية سواء حوادث أو أعطال.

الاحتماء من المطر
الاحتماء من المطر

وأشار المصدر، إلى أنه فى حال هطول أمطار غزيرة بالطرق سيتم رصد الأماكن الأكثر زحاما بسبب تراكمات المياه، وسيتم إرسال سيارات لشفط المياه مع نشر الخدمات لتوعية المواطنين بالتهدئة منعا لانزلاق السيارات.

ونشرت إدارة المرور، العديد من الأوناش المرورية، والشفاطات بالتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحى، لسحب المياه المتراكمة بالمحاور، منعا للزحام المرورى خلال أوقات الذروة، مع متابعة حركة السيارات بكافة المحاور، بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة بالطرق لمتابعة حركة المرور على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة والخدمات المرورية اللازمة لمتابعة حركة المركبات.

ونشرت الإدارة أرقام الإغاثة منها (01221110000 ) للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة، وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.

الامطار الغزيرة
الامطار الغزيرة

وحذرت إدارة المرور بعد هطول الأمطار من السرعات الجنونية، تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين و يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا.

كما شددت إدارة المرور، على تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.

كما لفتت إدارة المرور إلى استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم.

الامطار على القاهرة
الامطار على القاهرة

ونفذت إدارة مرور القاهرة،خطتها لمواجهة الأمطار واشتملت الخطة على عدة محاور منها، تم توزيع سيارات الشفط علي قطاعات القاهرة الأربعة والوصول لأماكن تجمع المياه التى يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات، وسيكون معدل تواجد سيارات الشفط سيكون 4 سيارات في كل قطاع ويكون تحركهم من خلال تعليمات وكيل القطاع والذي يعلم أماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع حتى يتم الانتهاء منها سريعا منعا لظهور أى كثافات مرورية.

وتنسق إدارة المرور بالقاهرة، مع هيئة الصرف الصحي وهيئة مياه الشرب علي تواجد مندوب تابع لهم داخل غرفة العمليات "الطوارئ" ويكون بصحبته أرقام تليفونات قائدي الشفاطات بكل قطاع حتي يتم إصدار الأمر بالتحرك وفقاًً لمتطلبات الحدث علي الأرض، بالإضافة للتنسيق مع هيئة الإسعاف بتوزيع عدد من سيارات كافى علي القطاعات الأربعة بالعاصمة بمعدل أربع سيارات في كل قطاع توزع حسب المناطق الأكثر عرضه لحوادث أمطار كثيفة تؤدي إلي إصابات ومصادمات.

وجهزت إدارة المرور، غرفة الطوارئ لإدارة الأزمة من خلال الإدارة العامة لمرور القاهرة وكافة الأجهزه المعاونة بمحافظة القاهرة، وتم تخصيص أرقام الطوارئ والإغاثة لإخطار غرفة العمليات بأي تجمعات للمياه علي كافة مناطق العاصمة وهي 123----01155554444 عن طريق المواطنين أو كافة الجهات بعدما تم تدريب كافة الضباط والأفراد الميدانيين وكذلك القائمين علي غرفة إدارة الأزمة وتعليمهم بدور كلا منهم مع باقي أجهزة المحافظة لاستقبال موسم الأمطار.

الامطار

الامطار

كما نسقت الإدارة العامة لمرور الجيزة مع هيئة الصرف الصحى والمحافظة والحماية المدنية، وتم نشر السيارات بعد هطول الأمطار، وسحب أى تراكمات للمياه بمطالع ومنازل الكبارى، مع تجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم أفراد محددة، وبيان دور كل طرف والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

كما تم تخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444، وتجهيز غرف العمليات، من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114، ورقم هيئة النظافة "16809"، والصرف الصحى "125" و الحماية المدنية "180"، ويتم التنسيق مع كافة الجهات لاستقبال الأمطار.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر إصدارات النماذج العددية تشير إلى حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اعتبارا من اليوم الخميس وحتى بدايات الأسبوع المقبل، حيث يؤثر علينا منخفض سطحى متعمق على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة يصاحبه حوض بارد متعمق فى طبقات الجو العليا.

السير تحت حبات المطر
السير تحت حبات المطر

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن المنخفض يتسبب فى سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على  السواحل الشمالية الغربية ومناطق من شمال الوجه البحرى تمتد خفيفة إلى متوسطة ليلا إلى مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى وشمال الصعيد ومدن القناة.

وتكون ذروة الحالة يوم الجمعة، حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة، وقد تصل إلى حد السيول يومى الجمعة والسبت على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر إلى شمال الصعيد.

الطرق تغرق فى المطر
الطرق تغرق فى المطر

 

العبور تحت زخات المطر
العبور تحت زخات المطر

 

المطر
المطر

 

امطار على القاهرة
امطار على القاهرة

 

امطار غزيرة على انحاء القاهرة (2)
امطار غزيرة على انحاء القاهرة (2)

 

امطار غزيرة على انحاء القاهرة (29)
امطار غزيرة على انحاء القاهرة (29)

 

امطار غزيرة على انحاء القاهرة (30)
امطار غزيرة على انحاء القاهرة (30)

 

تحاشى المطر
تحاشى المطر

 

تساقط الامطار
تساقط الامطار

 

حالة الجو
حالة الجو

 

حالة الطرقات
حالة الطرقات

 

حالة الطقس
حالة الطقس

 

حركة السيارات وسط الامطار
حركة السيارات وسط الامطار

 

حركة الطريق
حركة الطريق

 

دراجة بخارية تحت الامطار
دراجة بخارية تحت الامطار

 

سماء القاهرة الكبرى
سماء القاهرة الكبرى

 

سيارات شفط مياه الامطار
سيارات شفط مياه الامطار

 

شوارع الجيزة والامطار
شوارع الجيزة والامطار

 

طرقات الجيزة
طرقات الجيزة

 

طرقات القاهرة والجيزة
طرقات القاهرة والجيزة

 

طقس القاهرة الكبرى
طقس القاهرة الكبرى

 

طقس القاهرة
طقس القاهرة

 

مشاهد الامطار
مشاهد الامطار

 

مشهد الامطار
مشهد الامطار

 

مواطنون يعبرون الطريق
مواطنون يعبرون الطريق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة