حرب العراق وبطولات المقاومة فى روايات صدام حسين.. تعرف عليها

الخميس، 30 ديسمبر 2021 04:30 م
حرب العراق وبطولات المقاومة فى روايات صدام حسين.. تعرف عليها صدام حسين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ15 على رحيل الرئيس العراقى السابق صدام حسين، بعدما نفذ فيه حكم الإعدام فجر يوم السبت 30 ديسمبر 2006، الموافق أول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام فى مقر الشعبة الخامسة فى منطقة الكاظمية ببغداد.
 
وهو خامس رئيس لجمهورية العراق والأمين القطرى لحزب البعث العربي الاشتراكى والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية في الفترة ما بين عام 1979 وحتى 9 أبريل عام 2003، ونائب رئيس جمهورية العراق عضو القيادة القطرية ورئيس مكتب الأمن القومي العراقي بحزب البعث العربي الاشتراكي بين 1975 و1979.
 

زبيبة والملك

زبيبة والملك
نشرت الرواية عام 2000، وتدور حول "زبيبة" المحبة والمخلصة للملك، والتى تقف تدافع عنه عند محاولة قتله من قبل ابن عمه، حيث تحول بين الملك وبين ضربة السيف الموجهة من قبل مهاجمه بجسدها، وتبلغ الأحداث ذروتها مع تعرض زبيبة للاغتصاب من قبل زوجها القديم، وعقب هذه الحادثة يكون لزبيبة قول يكشف عن الكثير القابع خلف السطور، تقول زبيبة "الاغتصاب هو أخطر الجرائم سواء أكان رجلا يغتصب امرأة، أو جيوشًا غازية تغتصب وطناً أو اغتصاب حقوق".
 

القلعة الحصينة

القلعة الحصينة
 
نُشرت عام 2001، وتدور الرواية حول قصة زفاف بطل عراقى، ممن شاركوا فى الحرب ضد إيران، على فتاة كردية، وتضم الرواية ثلاث شخصيات، الأخوين صباح ومحمود وهما ينتميان لمنطقة ريفية تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة، وينحدران من عائلة من المزارعين، والشخصية الثالثة امرأة شابة تدعى شاترين من مدينة السليمانية، ينتسب الثلاثة لنفس الجامعة فى بغداد، وصباح هو بطل حرب شارك فى معركة القادسية (حرب الخليج الأولى) وجرح فيها ساقه وأخذ أسير حرب فى إيران، ومنها يتمكن من الفرار مع عدد من الأصدقاء.
 

رجال ومدينة

رجال ومدينة
 
نشرت الرواية عام 2001، وتركز الرواية على تفاصيل الطفولة والمشاعر الداخلية، كما تتحدث عن ظهور حزب البعث العربى الاشتراكى (العراق) فى تكريت.
 

اخرج يا معلون

اخرج يا معلون
 
هى آخر روايات الرئيس العراقى الأسبق، ونشرت قبل دخول القوات الأمريكية للعراق عام 2003، وتدور أحداث الرواية حول شخصيتى حسقيل (حزقيال) وابنة القبيلة (نخوة) ولهذا الاسم دلالته. أما حسقيل الذى يحوك المؤامرات مدفوعًا بطبيعته وميله الغريزى إلى الشر، فإنه يتمكن من الاستحواذ على إرث القبيلة ويصل إلى موقع قيادتها (المشيخة) ثم يواصل سيطرته على القبيلة إذ استولى على ما يساوى دين من عجز عن التسديد من أغنام وإبل وأبقار، بل راح كذلك يستولى على بيوت الشعر العائدة إلى من لا يستطيع التسديد ويبلغ به الأمر أن يطلب الزواج من (نخوة) التى فطنت خبثه ودهائه، ولما يخطط له فاشتعلت حماس أبناء قبيلتها وقادتهم إلى النصر فى معركة حاسمة مع حسقيل ومن وراءه من الروم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة