قرأت لك.. "أزمنة النقد وانفتاح النص" رؤية فى الفنون السبعة عند نجيب محفوظ

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "أزمنة النقد وانفتاح النص" رؤية فى الفنون السبعة عند نجيب محفوظ غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يزال الأديب العالمى نجيب محفوظ يستحوذ على اهتمامات الكتاب والنقاد حتى الآن، ولا يمر عام حتى يصدر العديد من الدراسات النقدية عن صاحب الثلاثية، ولعل من أبرز تلك الكتب فى السنوات الأخيرة كتاب بعنوان "أزمة النقد وانفتاح النص - نجيب محفوظ والفنون السبعة" للدكتور محمود الضبع، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، متناولاً أدوات النقد في التعامل مع الفنون السبعة في تحليل نصوص أديب نوبل نجيب محفوظ.
 
الفصل الأول من الكتاب بعنوان نجيب محفوظ والفنون السبعة، والثاني يتناول الاستهلاك السردي والفنون السبعة فى رواية نجيب محفوظ، أما الفصل الثالث يتحدث عن تنوع الحضور الثقافي فى النص المحفوظي، والفصل الرابع يتناول الفكري والفلسفي في أدب نجيب محفوظ، والفصل الخامس الصداقة والأيديولوجيا فى أدب نجيب محفوظ.
 
أزمنة النقد
 
 ويأتى الفصل السادس بعنوان ثورة الإنسان فى قلب الليل، والفصل السابع قصص محفوظ القصيرة الفنون وإتساع الرؤية، ويتحدث الفصل الثامن عن فن الأحلام عند نجيب محفوظ، وأخيرًا الفصل التاسع الفن السابع وأدب نجيب أفراح القبة بين النص الروائى وفنون العرض.
 
ويرى المؤلف أن القراءة الكلية لأعمال نجيب محفوظ محيرة لأنها متشابكة الأطراف مع الفنون السبعة ومع الحقول المعرفية العديدة التى تجلت عنها الفنون السبعة، لذا فإنه لا يمكن اعتماد مدخل وحيد لقراءة هذه الأعمال، وإنما تفرض الأعمال من داخلها تعدد المداخل وفتح الباب أمام القراءات وليس فقط تطبيق أدوات منهج نقدر بعينه وبخاصة فى ظل ما يشهده الواقع النقدى الآن.
 
من هنا كانت هذه القراءة من منظور حضور الفنون والآداب والحقول المعرفية والثقافات المتنوعة، ولعل هذه القراءة تسمح لتوسيع أفق النقد العربى أو إعادة النظر فى قراءة نجيب محفوظ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة