وثائقى العدوان الثلاثى: إنجلترا اتخذت قرار العدوان على مصر عشية تأميم القناة

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 01:03 م
وثائقى العدوان الثلاثى: إنجلترا اتخذت قرار العدوان على مصر عشية تأميم القناة فيلم العدوان الثلاثى
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة دى إم سى الجزء الثانى من الفيلم الوثائقى العدوان الثلاثى على مصر الذى تنتجه وحدة الأفلام الوثائقى بالمتحدة للخدمات الإعلامية.

وبدأ الفيلم بقرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس كشركة مساهمة مصرية، وقال الفيلم إن بريطانيا وفرنسا كانتا مصممتان على الحرب لاستعادة الهيبة التي كسرها عبد الناصر بقرار تأميم القناة .

وقال اللواء المتقاعد أحمد كامل إنه من عشية القرار بدأ الجانب الإنجليزى للتجهيز لعملية عسكرية ضد مصر، وكان حجم القوات الإنجليزية الموجودة في المنطقة لا يسمح بالقيام بعملية عسكرية ضد مصر في هذا التوقيت، وكان هدف القيادة السياسة في هذا التوقيت كيف تسيطر على القناة وكيف تسير أعمال الملاحة  .

بينما قال الدكتور أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن الرئيس جمال عبد الناصر كان يعلم أن تأميم القناة كان ضربة قاسمة للمصالح الغربية في المنطقة وكان يجب أن يدرس رد الفعل الغربى على القرار المصرى قبل اتخاذ القرار، كما أن مصر كانت تدعم قبرص في ذلك الوقت وكانت تمد مصر بالمعلومات عن القاعدة الإنجليزية في قبرص، والتقارير الاستخباراتية قالت إنه لا يمكن لإنجلترا أن تقوم بهذا العدوان قبل ثلاثة أشهر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة