أكرم القصاص - علا الشافعي

الآلاف يتظاهرون ضد قيود "أوميكرون" فى أوروبا.. 40 ألف فى النمسا يرفعون لافتات ضد إلزامية التطعيم.. هولندا تنشر الشرطة لتجنب الفوضى..فض مظاهرة فى ألمانيا برذاذ الفلفل.. والإصابات تتجاوز 75 مليون.. فيديو وصور

الأحد، 05 ديسمبر 2021 06:00 م
الآلاف يتظاهرون ضد قيود "أوميكرون" فى أوروبا.. 40 ألف فى النمسا يرفعون لافتات ضد إلزامية التطعيم.. هولندا تنشر الشرطة لتجنب الفوضى..فض مظاهرة فى ألمانيا برذاذ الفلفل.. والإصابات تتجاوز 75 مليون.. فيديو وصور مظاهرات فى هولندا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظاهر عشرات الآلاف فى عدة مدن في شمال غرب أوروبا احتجاجا ضد القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا، وسط تزايد الإصابات، بينما تنتاب الدول الأوروبية حالة من الذعر والهلع بسبب متغير أوميكرون الذى ينتشر سريعا فى القارة العجوز وجعلها من جديد بؤرة الوباء، ولذلك فقد عادت الدول من جديد تفرض قيود وإجراءات لمنع تفشى المتغير الجديد.

أصبحت النمسا الشهر الماضي أول دولة في أوروبا الغربية تعيد فرض الإغلاق ، الذي سيستمر 20 يومًا ، وقالت إنها ستجعل التطعيمات إلزامية بدءًا من فبراير، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية  .

احتجاجات ضد قيود كورونا
احتجاجات ضد قيود كورونا


 

وحمل بعض المتظاهرين الذين يزيد عددهم عن 40.000 في فيينا لافتات كتب عليها "سأقرر بنفسي" و "اجعل النمسا عظيمة مرة أخرى" و "انتخابات جديدة" ، في إشارة إلى الاضطرابات السياسية التي شهدها ثلاثة وزراء خارجية في شهرين.

تم نشر حوالي 1200 من رجال الشرطة في المسيرة في شارع رينج بوليفارد في فيينا واحتجاجًا مضادًا لـ 1500 شخص ، وكلاهما مسموح به بموجب شروط الإغلاق في النمسا، وفرضت الحكومة النمساوية إغلاقًا على غير الملقحين منذ 22 نوفمبر وقالت إنها ستجعل التطعيم إلزاميًا اعتبارًا من فبراير.

احتجاجات فى اوروبا ضد قيود كورونا
احتجاجات فى اوروبا ضد قيود كورونا


 

سجلت النمسا ، التي يبلغ عدد سكانها 8.9 مليون نسمة ، ما يقرب من 1.2 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا وأكثر من 12000 حالة وفاة منذ بداية الوباء العام الماضي، وانخفض عدد الحالات الجديدة منذ بدء الإغلاق ، مع استثناءات للاحتجاجات.

وفي مدينة أوتريخت بوسط هولندا ، تظاهر عدة آلاف ضد القيود التي بدأت في نهاية الأسبوع الماضي. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الحرية الطبية الآن" وسط حضور كبير للشرط، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية

احتجاجات فى اوروبا
احتجاجات فى اوروبا


 

.

كانت هذه أول مظاهرة كبيرة في هولندا ضد الإجراءات ، والتي تشمل الإغلاق الليلي للحانات والمطاعم ومعظم المتاجر لوقف موجة من حالات كورونا التي تهدد بإغراق نظام الرعاية الصحية.

قبل أسبوعين ، كانت هناك احتجاجات عنيفة بعد أن أعلنت الحكومة الهولندية عن خطط لحظر دخول معظم الأشخاص غير المطعمين إلى الحانات والمطاعم والأماكن العامة الأخرى.

وقالت المتظاهرة في أوتريخت ماريت فان هونين "نحن ضد عدم تمتعنا بالحرية لتقرير ما سيحدث لجسدنا".

مظاهرات فى اوروبا
مظاهرات فى اوروبا

 

هولندا
هولندا

 

وكان اقترح المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة (RIVM) تشديد قواعد الدخول، وذلك من أجل منع زيادة حالات الإصابة بمتحور اوميكرون، وللحفاظ على الوضع الوبائي تحت السيطرة، نصح المعهد بأن هولندا تطلب من جميع المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم ، تقديم اختبار PCR سلبي تم إجراؤه قبل 48 ساعة من الوصول.

كما اقترح المعهد أن يخضع رعايا الدول المصابة للاختبار قبل 72 ساعة من المغادرة وآخر في غضون 24 ساعة من الوصول ،وتفرض السلطات الهولندية متطلبات الحجر لصحي على المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين لم يتم تطعيمهم أو شفائهم من الفيروس.

مظاهرات فيينا
مظاهرات فيينا


 

وقال المعهد  فيما يتعلق بالمسافرين من المناطق التي تتأثر حاليًا بشدة بفيروس أوميكرون الجديد ، أنه يجب على الجميع ، حتى المسافرين الذين تم تطعيمهم وتعافيهم ، تقديم اختبار فيروس كورونا سلبي في غضون 24 ساعة ، والدخول في العزلة الذاتية ، وإجراء اختبارين آخرين ،واحد في يوم الوصول والآخر في اليوم الخامس.

مظاهرات فى فيينا
مظاهرات فى فيينا


 

وكانت هولندا  بالفعل اكتشفت عشرات حالات الإصابة بمتغير اوميكرون، وتم الكشف عن الحالات الأولى في المطارات، وحظرت هولندا بالفعل الرحلات الجوية من بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي وجنوب إفريقيا، فيما سمحت  فقط للمواطنين الهولنديين والعديد من الأشخاص الآخرين المدرجين في قائمة الإعفاء بدخول هولندا بعد زيارة إحدى هذه البلدان ، بشرط أن يتبعوا إجراءات دخول صارمة.

في العاصمة المالية الألمانية، فرانكفورت، فضت الشرطة مظاهرة شارك فيها عدة مئات من الأشخاص لعدم ارتداء أقنعة أو الحفاظ على مسافات جسدية ، باستخدام الهراوات ورذاذ الفلفل بعد أن هاجمتهم مجموعة من المتظاهرين.

وفي برلين ، حيث ستتسلم الحكومة الجديدة السلطة في غضون أيام قليلة ، تجمعت مجموعات صغيرة للاحتجاج بعد حظر مظاهرة كبيرة.

أدان سياسيون ألمان على نطاق واسع احتجاج معارضين للقيود أمام منزل بترا كويبينج ، وزيرة الصحة في ولاية ساكسونيا الشرقية ، التي يوجد بها حاليًا أعلى معدل إصابة في ألمانيا. قال البعض إنها تفوح منها رائحة التنمر في الحقبة النازية.

وأعلنت ألمانيا ،قيودا مشددة على الأشخاص الذين يتلقوا بعد لقاح كورونا، بعد اجتماع مع خليفته ، أولاف شولتز ، أفادت المستشارة أنجيلا ميركل أن غير الملقحين لن يتمكنوا من دخول العديد من الأماكن العامة ، بما في ذلك المتاجر ، أو حضور المناسبات غير الضرورية ، إلا إذا تعافوا مؤخرًا من العدوى.

ووفقا لآخر البيانات ، فإن أوروبا تخطت حتى الجمعة الماضية عتبة الـ75 مليون إصابة بكورونا منذ بدء الجائحة، فيما بدأ متحور "أوميكرون" انتشاره فى القارة العجوز ، وسجلت أكثر من 15 دولة فى أوروبا إصابات مؤكدة بسلالة "أوميكرون" الإفريقية الجديدة التى هزت الأسواق المالية.

وقالت وكالة الصحة العامة فى الاتحاد الأوروبى يوم أمس إنه قد يكون "أوميكرون" سبب نصف الإصابات فى أوروبا فى غضون الشهور الماضية.

وحتى قبل اكتشاف "أوميكرون" كانت أوروبا بؤرة للجائحة فى العالم، بتسجيلها 66 إصابة بين كل 100 إصابة على مستوى العالم،وحتى الآن سجلت بريطانيا أكبر إجمالى من الإصابات بكورونا فى المنطقة تليها روسيا وفرنسا وألمانيا.

وتظهر البيانات أن وتيرة الجائحة تسارعت فى النصف الثانى من العام الجارى 2021، وسجلت أوروبا أعلى متوسط إصابات يومية بواقع 359 ألف حالة جديدة فى النصف الثانى من العام، مقارنة بنحو 241 ألف إصابة فى أحد أيام النصف الأول من العام.

مظاهرات فى النماس
مظاهرات فى النمسا


 

وفى إيطاليا، أعادت السلطات فى روما وعدة مدن أخرى في إيطاليا فرض الاستخدام الإلزامي للكمامة في مراكز المدن في محاولة للحد من العدوى في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، ووقع عمدة روما، روبرتو جوالتيري، مرسومًا ينص على أنه اعتبارًا من 31 ديسمبر، سيكون ارتداء الكمامة إلزاميًا في وسط العاصمة الإيطالية، حتى في الهواء الطلق ، حسبما ذكرت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة